السبت 2024/05/18 الساعة 04:23 م

مفاجأة مذهلة بشأن الشيخ عبدالمجيد الزنداني (صور)

العربي نيوز - تركيا:

شهدت احدى مستشفيات مدينة اسطنبول التركية، مفاجأة اذهلت جميع الاطباء، كان مصدرها رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان، الشيخ عبدالمجيد الزنداني، بعدما تدهورت حالته الصحية، وشاعت انباء وفاته، وبدأت بيانات النعي والتعازي تتابع.

أكد هذا ناطق هيئة علماء اليمن، عضو مجلس النواب، النائب الشيخ محمد ناصر الحزمي، في تصريح نشره على حسابه بمنصة التدوين المصغر إكس (توتير سابقا)، ابهج ملايين المحبين للشيخ عبدالمجيد الزنداني، والذين كانوا مكلومين بنبأ وفاته.

وقال النائب الحزمي في تصريحه: "الشيخ الزنداني حفظه الله ما يزال في العناية والقراءات اليوم أفضل من اليومين السابقين". وأردف: "اللهم الطف بعبدك الزنداني فما عرفناه إلا يحبك ويدعو إلى الإيمان بك. اللهم كن به شفيقاً وكن به رحيماً يا ارحم الراحمين".

شاهد .. بيان لناطق هيئة علماء اليمن بشأن الزنداني

يأتي هذا التصريح، معززا بيانا صدر عن مكتب الشيخ عبدالمجيد الزنداني عصر الاحد (14 ابريل)، نفى الانباء المتداولة، عن وفاة الشيخ عبدالمجيد الزنداني، مؤكدا أنه "لا يزال في المستشفى يتلقى العلاج ونسأل الله أن يقر أعين محبيه بتمام صحته وعافيته".

جاء هذا عقب تداول ناشطين على منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، انباء عن وفاة الشيخ عبدالمجيد الزنداني، عضو الاتحاد العام لعلماء المسلمين، ورئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح وعضو مجلس الرئاسة لليمن الموحد (1990-1995م).

وتدهورت الحالة الصحية للشيخ عبدالمجيد الزنداني، جراء تقادم العمر به ومناهزته الثمانين، وجرى ادخاله الى العناية المركزة في احد مشافي مدينة اسطنبول التركية بعد انخفاض الاوكسيجين في جسمه، حيث يخضع للعلاج في المشفى منذ قرابة الشهرين. حسب مقربين.

يُعد الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، عالما بالشريعة الاسلامية وداعية بارزا، وسياسيا مخضرما، كان مولده في قرية الظهبي في مديرية الشعر بمحافظة إب عام 1942م، بعد انتقال اسرته اليها من منطقة "زندان" في مديرية أرحب بمحافظة صنعاء وينحدر من قبيلة أرحب.

تلقى الشيخ عبدالمجيد الزنداني تعليمه الأولي في الكُتاب (المدارس الابتدائية التقليدية) ثم اكمل دراسته النظامية في عدن، ومنها انتقال إلى جمهورية مصر العربية، حيث التحق بكلية الصيدلة ودرس فيها لمدة سنتين ثم تركها، وأخذ يقرأ في علوم الشريعة ويتبحر في علوم الدين.

والتقى بعلماء في الأزهر الشريف، وطلاب يمنيين في مصر مثل الزبيري وعبده محمد المخلافي، كما اتصل بجماعة الاخوان المسلمين ونشاطاتهم، ما تسبب باعتقال السلطات المصرية له وابعاده من مصر، وعاد الى اليمن داعية الى التغيير والاصلاح الاجتماعي والسياسي.

شارك في الجهاد الاسلامي بأفغانستان ضد الاحتلال السوفيتي (الروسي) في الثمانينيات، ودعا آلاف الشباب اليمنيين للمشاركة في الجهاد ضد الشيوعية السوفيتية، الذين صار المئات منهم لاحقا في تنظيم "القاعدة" بقيادة اسامة بن لاند، ما دعا امريكا لتصنيفه داعما للارهاب.

كما شارك  بفاعلية في "الجبهة الاسلامية" لمواجهة المد الشيوعي في الحروب بين شطري اليمن، النظامية والشعبية، ما عُرف بـ "حروب المناطق الوسطى"، ثم في اعادة توحيد الشطرين وقيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990، وانتخب عضوا في مجلس الرئاسة اليمني، حينها.

وساهم في تأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح عام 1991م ورأس مجلس شورى الحزب لدورات متتالية، وأسس جامعة الإيمان في اليمن، كما أسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمدينة مكة، وساهم بتأسيس الاتحاد العام لعلماء المسلمين وغيرها من الهيئات.

مطلع العام 2011م ترأس الزنداني لجنة الوساطة بين الرئيس الاسبق علي عفاش والشباب الثوار، قبل أن يعلن في 1 مارس 2011م من على منصة ساحة التغيير تأييده ثورة الشباب اليمنية، مؤكدا مشروعية اعتصاماتهم بوصفها "صورة من صور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

وقال: "هذه الثورة بأنها من أفضل الجهاد لقول النبي: أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر، وأضاف: نريد التغيير إلى ما هو أفضل وإلى ما هو صواب ورفعنا شعار واضح جلي أن الله كلف الأمة بإقامة الحكم وتعيين الحكام وأن الخليفة لا يكون خليفةً إلا إذا كان مبايعاً من الأمة".

واجه الشيخ الزنداني حملة اعلامية وسياسية شرسة من النظام السابق برئاسة علي عفاش، على خلفية موقفه المنحاز للشعب ودعوته الأجهزة الأمنية إلى حماية المعتصمين باعتبار أن الاعتصامات شيء دستوري وقانوني. ونصحه المعتصمين بالحفاظ على الطابع السلمي لانجاز التغيير.

وعقب توقيع المبادرة الخليجية لنقل السلطة في اليمن، دعا الى انتخابات رئاسة ونيابية ومحلية، وسجل موقفا شهيرا من مؤتمر الحوار الوطني بوصف اعضائه غير منتخبين او مفوضين من الشعب" رافضا "تجاهل العلماء والفقهاء"، كما رفض "ادراج مجلس الامن الدولي اليمن تحت الوصاية".

سجل موقفا رافضا لانقلاب الرئيس الاسبق علي عفاش وجماعة الحوثي على الرئيس الانتقالي هادي وحكومة الوفاق الوطني، واستطاع مغادرة اليمن عقب اندلاع الحرب و"عاصفة الحزم" التي نفذها التحالف بقيادة السعودية والامارات، واختار الاقامة في تركيا والتفرغ لنشاطه العلمي والدعوي.

كما سجل الشيخ عبدالمجيد الزنداني، مواقف مشهودة في نصرة فلسطين ودعم مقاومته للاحتلال الصهيوني الاسرائيلي، واصدر فتاوى شرعية متلاحقة بوجوب الجهاد على كل عربي ومسلم ضد كيان الاحتلال الصهيوني الاسرائيلي بوصفه "العدو الاول للأمة الاسلامية والعربية على الاطلاق".

ونهاية فبراير الفائت، اعلن الشيخ عبدالمجيد الزنداني، ونجله الشيخ الدكتور محمد، ردا قويا وصف بـ "المزلزل" على امريكا وبريطانيا، بشأن غاراتهم الجوية وضرباتهم الصاروخية المتواصلة على اليمن بزعم "تقويض القدرات العسكرية للحوثيين وانهاء تهديداتهم" للكيان الاسرائيلي وسفنه.

استدعى الرد، الجدل الواسع المثار حول موقف رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني ونجله الدكتور محمد استاذ الفقه المقارن في جامعة الايمان، أبان المرتكزات الشرعية لموقف الزنداني ونجله المؤيد لموقف جماعة الحوثي من العدوان الاسرائيلي على غزة.

تفاصيل: رد مزلزل للشيخ الزنداني على امريكا (فيديو)

كما رد الشيخ محمد عبدالمجيد الزنداني، الخميس (22 فبراير)، على بيان وزارة الخارجية الامريكية الذي أدان ما وصفه “الهجمات المتهورة والعشوائية على سفن الشحن الامريكية والبريطانية من قبل الحوثيين" والسفن الحربية الامريكية، بقوله في تدوينة على حسابه بمنصة إكس: "يكفي أنها توجعكم وتجعلكم تصرخون".

شاهد .. الشيخ الزنداني يرد على الخارجية الامريكية

وجاء هذا التفصيل للمرتكزات الشرعية والوطنية لموقف الشيخ عبدالمجيد الزنداني الداعي الى تجميد الخلافات مع الحوثيين وتوحيد الصف والدفاع لنصرة فلسطين. بالتزامن مع اطلاق الشيخ الزنداني نداء عاجلا لليمنيين خاصة والمسلمين عامة الى سبيل نجاتهم من عذاب اليم.

تفاصيل: الشيخ الزنداني يوجه نداء عاجلا لنجاة اليمنيين (فيديو)

سبق هذا النداء، توجيه الشيخ عبدالمجيد الزنداني، الخميس (18 يناير)، نداء عاجلا إلى اليمنيين تضمن فتوى شرعية جديدة بوجوب نبذ الخلاف مع جماعة الحوثي وتعليق العداء معها على خلفية موقفها وهجماتها على الكيان الاسرائيلي وسفنه، والرد الامريكي بشن غارات جوية على اليمن وتصنيف الجماعة منظمة ارهابية.

تفاصيل: فتوى جديدة للشيخ الزنداني بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء نداء الشيخ عبدالمجيد الزنداني لنبذ الخلافات، واعلانه ونجله "تعليق العداء مع الحوثيين"، بعدما نفذت امريكا طلبا عاجلا تقدم به رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، على خلفية تصاعد الهجمات البحرية لجماعة الحوثي والتي تنفيذها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه".

تفاصيل: واشنطن تنفذ طلبا عاجلا للرئيس العليمي (وثيقة)

وليل الاثنين (8 ابريل) تعرض كيان الاحتلال الاسرائيلي، لهجوم جوي بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية فائقة السرعة، زعم جيش الاحتلال التصدي له بمنظوماته الدفاعية الجوية، فيما بثت قنوات تابعة للكيان مشاهد فيديو لانفجارات ودوي صافرات الانذار في إيلات (ام الرشراش) الخاضعة للاحتلال جنوبي فلسطين.

تفاصيل: "اسرائيل" تشتعل بهجوم يمني والاحتلال يؤكد (فيديو)

جاء الهجوم الجديد على الكيان، عقب اعلان جماعة الحوثي الانقلابية، الاحد (7 ابريل) استهدافها ثلاث سفن تجارية، اثنتان منها اسرائيلية، وعدد من السفن الحربية في البحرين العربي والاحمر والمحيط الهندي، بهجمات واسعة استخدمت فيها اسلحة جديدة، حسب ما أكدته بيانات صادرة عن بريطانيا والتحالف الاوروبي ومتحدث الجماعة.

تفاصيل: الحوثيون يباغتون 5 سفن بسلاح جديد ! (فيديو)

كما باغتت جماعة الحوثي، الثلاثاء (26 مارس)، التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات، وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني، وتحالف "اسبيدس" الاوروبي لتأمين الملاحة في البحرين العربي والاحمر ومرور السفن الاسرائيلية والامريكية والبريطانية، بهجمات واسعة استهدفت 6 سفن والكيان الاسرائيلي.

تفاصيل:  مفاجأة حوثية لثلاثة تحالفات دولية ! (فيديو)

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية "لمنع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "33729 قتيلا فلسطينيا (بينهم 21000 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 76371، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 6800 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.

مفاجأة مذهلة بشأن الشيخ عبدالمجيد الزنداني (صور)