السبت 2024/06/15 الساعة 03:22 ص

الشيخ الزنداني يوجه نداء عاجلا لنجاة اليمنيين (فيديو)

العربي نيوز - تركيا:

وجه رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان، عضو مجلس النواب، الشيخ عبدالمجيد الزنداني، نداء جديدا عاجلا وهاما الى جميع اليمنيين خاصة والمسلمين عامة، لنجاتهم من عذاب اليم، على ضوء تصعيد الكيان الاسرائيلي عدوانه على فلسطين والتصعيد العسكري الامريكي البريطاني على اليمن بدعوى "تدمير القدرات العسكرية للحوثيين" وانهاء تهديداتهم للكيان الاسرائيلي وسفنه.

جاء هذا في بيان مصور للشيخ عبدالمجيد الزنداني، بثته منصة الهيئة العالمية لأنصار النبي، على حسابها الرسمي بمنصة التدوين المصغر إكس (توتير سابقا)، جدد فيه الفتوى بوجوب الجهاد على كل مسلم عموما ويمني لنصرة فلسطين وشعبها بالمال والسلاح وكل ما هو ممكن بما فيها الهجمات البحرية ضد سفن الكيان الاسرائيلي الصهيوني ومصالحه.

وقال الشيخ الزنداني: "اخوة الاسلام، ان ما يقوم به اخواننا من شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة حق مشروع أذن الله بالله، وأدركت شرعيته كل المجتمعات الانسانية بمختلف معتقداتها وتوجهاتها. إن العدو الصهيوني قد اوغل في جرائمه حتى استمرأ الادعاء أن يصف نفسه بأنه مظلوم وأنه صاحب الحق، في حين أنه جاء من اقاصي الارض ليمارس ابشع الجرائم".

مضيفا: إن العدو الصهيوني يزعم هذا "في وقت يصف فيه المقاومة لجرائمه بأنها اعتداء وظلم. وفي ظل هذا المنطق وهذا الفجور، فإن خيار المقاومة والجهاد لاسترداد الحق المغتصب هو الخيار المجدي والصحيح. ثانيا لأمتنا هذه الطليعة المجاهدة من ابناء شعبنا الفلسطيني، وإن حق هذه الطليعة على الامة وجوب نصرتها بالمال والنفس وكل ما هو مقدور عليه".

وتابع رئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبدالمجيد الزنداني، مخاطبا جميع اليمنيين خاصة والمسلمين عامة، حيال توسيع الكيان عدوانه على غزة إلى رفح، قائلا: إن هذا الواجب "عملا بقول الله تعالى: ‘يا أيها الذين امنوا، هل ادلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم، تؤمنون بالله ورسوله، وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم، ذلك خير لكم إن كنتم تعلمون‘".

شاهد .. نداء عاجل للشيخ الزنداني الى اليمنيين (فيديو)

ووجه رئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبدالمجيد الزنداني، الخميس (18 يناير)، نداء عاجلا إلى اليمنيين تضمن فتوى شرعية جديدة بوجوب نبذ الخلاف مع جماعة الحوثي وتعليق العداء معها على خلفية موقفها وهجماتها على الكيان الاسرائيلي وسفنه، والرد الامريكي بشن غارات جوية على اليمن وتصنيف الجماعة منظمة ارهابية.

تفاصيل: فتوى جديدة للشيخ الزنداني بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء نداء الشيخ عبدالمجيد الزنداني لنبذ الخلافات، واعلان نجله "تعليق العداء مع الحوثيين"، بعدما نفذت امريكا طلبا عاجلا تقدم به رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، على خلفية تصاعد الهجمات البحرية لجماعة الحوثي والتي تنفيذها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه".

تفاصيل: واشنطن تنفذ طلبا عاجلا للرئيس العليمي (وثيقة)

وأصدرت الولايات المتحدة الامريكية الجمعة (23 فبراير)، اعلانا عسكريا مريبا بشأن اليمن، اكد اعلانات جماعة الحوثي بهجماتها الاخيرة خلال الـ 72 ساعة الماضية، بما فيها استهداف سفينة حربية امريكية واصابة سفينة بريطانية اخرى، واطلاق صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة باتجاه الكيان الاسرائيلي.

تفاصيل: اعلان امريكي عسكري صادم بشأن اليمن (فيديو)

من جانبها، أكدت القيادة المركزية للقوات الامريكية (سينتكوم) في بيان لها على حسابها الرسمي بمنصة إكس (توتير سابقا)، ما اعلنته جماعة الحوثي الخميس (22 فبراير) عن استهداف الحوثيين سفينة حربية امريكية أخرى (الثامنة) في البحر الاحمر بطائرات مسيرة مفخخة، وقصف سفينة بريطانية أخرى (السادسة) في خليج عدن بصواريخ باليستية، وإلحاق اضرار بها.

شاهد .. البحرية الامريكية تؤكد استهداف مدمرة لها (بيان)

والجمعة (23 فبراير) أكدت القيادة المركزية للقوات الامريكية، استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش) الاستراتيجي جنوبي فلسطين المحتلة بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة، قالت انها استطاعت مساء الخميس (22 فبراير) أن "تسقط اربع طائرات مسيرة بدون طيار ذات اتجاه واحد (مفخخة) اطلقها الحوثيون من اليمن".

شاهد .. قيادة القوات الامريكية تؤكد استهداف الحوثيين الكيان

من جانبها، اعلنت جماعة الحوثي، في بيان لمتحدثها العسكري، مساء الخميس (22 فبراير) عن "تنفيذِ ثلاث عمليات عسكرية نوعية: الأولى أطلقتِ خلالها القوةُ الصاروخيةُ وكذلكَ سلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عدداً من الصواريخِ الباليستيةِ والطائراتِ المسيرةِ على أهدافٍ مختلفةٍ للعدوِّ الصهيونيِّ في منطقةِ أمِّ الرشراشِ جنوبيَّ فلسطينَ المحتلةِ"، ما أكدته مقاطع فيديو متداولة.

شاهد .. تسريب مشاهد لاعتراض الكيان صواريخ حوثية (فيديو)

وتابع متحدث الحوثيين العسكري، في بيانه: "فيما العمليةُ الثانيةُ في خليجِ عدن، حيثُ نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةَ استهدافٍ لـ سفينةٍ بريطانيةٍ (ISLANDER) في خليجِ عدن، وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبة، أصابتْها بشكلٍ مباشرٍ ما أدى إلى نشوبِ الحريقِ فيها". وأردف: "أما العمليةُ الثالثةُ فقد تمَّ خلالَها استهدافُ مدمرةٍ أمريكيةٍ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الطائراتِ المسيرة".

مختتما بيانه الذي بثته قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، بتجديد إعلان "إنًّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ مستمرةٌ في تنفيذِ واجباتِها الدينيةِ والأخلاقيةِ والإنسانيةِ تجاهَ الشعبِ الفلسطينيِّ ودفاعاً عنِ اليمنِ العزيزِ في مواجهةِ العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ وأنَّ عملياتِها العسكريةَ لن تتوقفَ إلا بتوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة. واللهُ حسبُنا ونعمَ الوكيل، نعمَ المولى ونعمَ النصير". حسب تعبيره.

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن قصف الكيان وسفينتين (فيديو)

جاء بيان المتحدث العسكري للحوثيين، عقب ساعات على القاء زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي، خطابا متلفزا جديدا، مساء الخميس (22 فبراير)، اكد استمرار الجماعة في دعم واسناد الشعب الفلسطيني ومظلوميته بالهجمات الصاروخية على الكيان وسفنه والمرتبطة به والمتجهة اليه والسفن الامريكية والبريطانية الداعمة له، معلنا عن "دخول الغواصات الى المعركة" مؤكدا ما سبق ان اعلنته قيادة البحرية الامريكية.

شاهد .. زعيم الحوثيين يعلن دخول الغواصات المعركة (فيديو)

شاهد .. الحوثيون يكشفون لأول مرة عن غواصات (فيديو)

وخرجت الاوضاع عن السيطرة في البحر العربي وخليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر، حسب اعلان صادر عن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، أقرت فيه بأنها "لم تستطع تدمير القدرات العسكرية للحوثيين". وأكدت ما اعلنته جماعة الحوثي بشأن تنفيذها 6 هجمات بما فيها اسقاط طائرة امريكية، خلال اقل من 48 ساعة.

تفاصيل: امريكا تعلن خروج البحر الاحمر عن السيطرة

وأعلنت القيادة المركزية للقوات الامريكية (سنتكوم)، الثلاثاء (20 فبراير) اصابة سفينتين امريكيتين (تشامبيون) و(نافيس فورتونا)، مؤكدة ما اعلنه الحوثيين عن شن هجوم واسع على الكيان الاسرائيلي بعدد من الطائرات المسيرة المفخخة، وأن "الطائرات والسفن الحربية الامريكية استطاعت اسقاط 10 طائرات بدون طيار للحوثيين".

شاهد .. القوات الامريكية تؤكد هجمات الحوثيين الست

من جهتها، اكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) على لسان اثنين من المسؤولين في الوزارة، اعلان الحوثيين اسقاطهم "طائرة امريكية مقاتلة من طراز (MQ-9 Reaper) اخرى في اجواء محافظة الحديدة، بصاروخ أرض جو"، هي السادسة حتى الان منذ بدء الحرب في 2015م. حسب ما نقلت وكالة الانباء البريطانية "رويترز".

شاهد .. امريكا تؤكد اسقاط الحوثيين طائرة امريكية

كما اعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) رسميا، خروج السيطرة في البحر العربي وخليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر، وأقرت بأنها "لم تستطع تدمير القدرات العسكرية للحوثيين". وأكدت أن "الحوثيون استطاعوا الحفاظ على قدراتهم العسكرية رغم الغارات الجوية والضربات الصاروخية لعمليات تحالف الرخاء" الامريكي البريطاني.

شاهد .. البنتاغون يعلن فشله بتدمير قدرات الحوثيين 

تزامنت هذه الاعلانات العسكرية الامريكية، مع دوي انفجارات كبرى في البحر الاحمر وخليج عدن، شبهها شهود عيان بأنها "محاكاة ليوم القيامة"، جراء اندلاع مواجهات "هي الاعنف والاكبر" بين التحالف العسكري الامريكي البريطاني "حارس الرخاء"، وجماعة الحوثي الانقلابية إثر تصعيد الاخيرة هجماتها البحرية.

تفاصيل: انفجارات تشبه القيامة في البحر الاحمر (فيديو)

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية نقلا عن القوات البحرية الفرنسية، مساء الثلاثاء (20 فبراير) عن خوض سفن حربية فرنسية (فرقاطات) اشتباكات واسعة مع طائرات مسيرة انطلقت من اليمن باتجاهها في خليج عدن والبحر الاحمر وأن "الفرقطات الفرنسية استطاعات اسقاط وتدمير طائرتين مسيرتين" منها.

مؤكدة انطلاق الحملة العسكرية للاتحاد الاوروبي في البحر الاحمر وخليج عدن (اسبيدس)، بقولها: "تم هذه الليلة اعتراض طائرات مسيرة قادمة من اليمن بواسطة الفرقاطات المساهمة في الأمن البحري من السويس إلى هرمز وحرية الملاحة الهدف المعلن للعملية #ASPIDES التي انطلقت في 19 فبراير".

شاهد .. اشتباكات بحرية فرنسية حوثية واسعة (صور)

من جانبها، أعلنت جماعة الحوثي، مساء الثلاثاء (20 فبراير) عن "تنفيذها عمليةً عسكريةً بطائراتِ مسيرةِ على عددٍ من السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ المعاديةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي. واستهدافٍ لسفينةٍ إسرائيليةٍ "MSC SILVER" في خليجِ عدن بصواريخِ بحريةِ، .. واستهداف ميناء ايلات (ام الرشراش) في فلسطين المحتلة".

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن استهداف الكيان وسفينة له 

جاء هذا عقب ساعات على استفزاز جماعة الحوثي الجميع، وفي مقدمهم الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة البريطانية، بتنفيذ اربع هجمات خلال اقل من 24 ساعة، الاثنين (19 فبراير) استهدفت سفينة بريطانية وسفينتين امريكيتين وكذا طائرة مقاتلة امريكية في اجواء محافظة الحديدة، أعلنت الجماعة اسقاطها.

تفاصيل: الحوثيون يستفزون الجميع بهذا الاعلان (فيديو)

وبث ما يسمى "الاعلام الحربي" التابع لجماعة الحوثي في ساعة متأخرة من ليل الاثنين (19 فبراير) مشاهد فيديو لما سماه "الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة MQ9 الأمريكية في أجواء محافظة الحديدة بصاروخ أرض-جو محلي الصنع أثناء قيامها بمهام عدائية ضدّ بلدنا لصالح الكيان الصهيوني - 19-02-2024م".

شاهد .. الحوثيون يوثقون اسقاط طائرة امريكية سادسة (فيديو)

جاءت الهجمات الحوثية الجديدة، عقب ساعات على اعلان القيادة المركزية للقوات الامريكية، عن استخدام جماعة الحوثي الاحد (18 فبراير) "لأول مرة بشكل ملحوظ" زوارق مفخخة وغواصات منذ بدء هجماتها البحرية في اكتوبر الماضي، قالت: إنها تمكنت من قصفها وتدميرها قبل تحقيق اهدافها الهجومية.

شاهد.. البحرية الامريكية تعلن عن غواصات حوثية

كما تترافق المواجهات البحرية المتواصلة الان، مع اتخاذ رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي أجرأ قرار على الاطلاق، من شأنه انهاء التوتر المتصاعد في مياه اليمن الاقليمية جراء تصاعد المواجهات بين التحالف العسكري الامريكي البريطاني "حارس الرخاء" وجماعة الحوثي الانقلابية.

تفاصيل:  الرئيس العليمي يتخذ أجرأ قرار على الاطلاق

وانحازت دول كبرى رسميا لجماعة الحوثي الانقلابية، في تحول كبير للمواقف الدولية من التوتر المتصاعد في البحرين العربي والاحمر جراء تصاعد المواجهات بين التحالف العسكري الامريكي البريطاني "حارس الرخاء" وجماعة الحوثي على خلفية "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي".

تفاصيل: دول كبرى تنحاز لجماعة الحوثي رسميا !

بالترافق، برزت عقبة جديدة امام سريان قرار الولايات المتحدة الامريكية تصنيف جماعة الحوثي الانقلابية منظمة ارهابية وادراجها بالقائمة الامريكية للارهاب، على خلفية هجماتها البحرية بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي"؛ تتجاوز واشنطن، وتتمثل في "اليمنيين مصالحهم وموقفهم من القرار" حسب مراقبين وسياسيين، يمنيين وإقليميين.

تفاصيل: تصنيف امريكا للحوثيين يصطدم بأول عقبة (فيديو)

وتواصل جماعة الحوثي الانقلابية، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب اعلانات متحدثها العسكري وتأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية تشنها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ سلسلة غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: الحوثيون يستفزون امريكا وبريطانيا مجددا

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، خلال نوفمبر وديسمبر، بخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية خلال الشهرين الماضيين". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة الثلاثاء ( 20 يناير)، بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "29500 قتيلا فلسطينيا (بينهم 6000 طفل و4000 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 68500، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 500 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.