السبت 2024/06/15 الساعة 05:15 ص

العربي نيوز - فلسطين:

تعرض كيان الاحتلال الاسرائيلي لهجوم جوي بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية فائقة السرعة، زعم جيش الاحتلال التصدي له بمنظوماته الدفاعية الجوية، فيما بثت قنوات تابعة للكيان مشاهد فيديو لانفجارات ودوي صافرات الانذار في إيلات (ام الرشراش) الخاضعة للاحتلال جنوبي فلسطين.

ونقلت شبكة قناة "الجزيرة" الاخبارية عن مراسلها تأكيده "صفارات الإنذار تدوي في إيلات خشية تسلل طائرة مسيرة" وتأكيد جيش الاحتلال "استهداف الكيان بطائرة مسيرة هجومية"، واعلان "بلدية إيلات: اعتراض جسم مشبوه فوق خليج إيلات قبل دخوله المجال الجوي لإسرائيل".

https://t.me/AjaNews/258882

https://t.me/AjaNews/258886

https://t.me/AjaNews/258888

كما نقلت قناة "الجزيرة" منتصف ليل الاثنين (8 ابريل) عن "القناة 12" التابعة للكيان اعلانها أن "القوات الجوية الإسرائيلية تجري عمليات مسح في سماء إيلات بعد اعتراض هدف مشبوه". وأن "سفينة حربية أطلقت صاروخا لاعتراض الهدف الجوي في سماء إيلات".

https://t.me/AjaNews/258890

https://t.me/AjaNews/258891

مضيفة في تغطيتها المباشرة على الهواء، خبرا عاجلا اخر، جاء فيه: "جيش (الاحتلال) الإسرائيلي: منظومة القبة البحرية تعترض جسما مشبوها تسلل إلى المجال الجوي الإسرائيلي"، وزعمه أن "الجسم المشبوه الذي استهدف إيلات كان تحت الرصد والتتبع طيلة الوقت".

https://t.me/AjaNews/258892

https://t.me/AjaNews/258893

في المقابل، تداول ناشطون فلسطينيون ووسائل اعلام محلية، مقاطع فيديو، لدوي انفجارات عنيفة في مدينة "ايلات" (ام الرشراش) الخاضعة للاحتلال الاسرائيلي، واثارتها حالة من الخوف والرعب بين اوساط المستوطنين الذين تعالت اصوات صراخهم من هول الانفجارات.

شاهد .. تسريب مشاهد انفجارات في ايلات

من جانبها، لم تعلق جماعة الحوثي الانقلابية، على ما ورد في اعلانات جيش الاحتلال الاسرائيلي، ولم يصدر المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع، حتى الان، اي بيان، يؤكد أو ينفي تبني الجماعة تنفيذ الهجوم الجديد على "ايلات" (ام الرشراش) جنوبي فلسطين.

واعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، الاحد (7 ابريل) استهدافها ثلاث سفن تجارية، اثنتان منها اسرائيلية، وعدد من السفن الحربية في البحرين العربي والاحمر والمحيط الهندي، بهجمات واسعة استخدمت فيها اسلحة جديدة، حسب ما أكدته بيانات صادرة عن بريطانيا والتحالف الاوروبي ومتحدث الجماعة،

تفاصيل: الحوثيون يباغتون 5 سفن بسلاح جديد ! (فيديو)

وأدلى زعيم جماعة الحوثي الانقلابية، الخميس (4 إبريل) ولأول مرة، باعتراف اعتبره مراقبون "هاما وخطيرا"، بشأن المواجهات العسكرية بين الجماعة وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني وتحالف "اسبيدس" الاوروبي، في البحرين العربي والاحمر، على خلفية هجمات الجماعة بزعم "اسناد فلسطين ودعم غزة".

جاء هذا في خطاب جديد متلفز، القاه عبدالملك الحوثي، وبثته قناة "المسيرة" مساء الاربعاء (4 ابريل) بمناسبة ما يسمى "يوم القدس العالمي"، كشف فيه عن محصلة الغارات الجوية والضربات الامريكية لتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني، المتواصلة على اليمن منذ فجر الجمعة (12 يناير) وحتى اليوم.

وقال الحوثي: "العدوان الأمريكي البريطاني استمر على بلدنا إسنادا للعدو الإسرائيلي وحماية لإجرامه في قطاع غزة، ونفذ وهو يقترب من اكتمال ثلاثة أشهر 424 غارة وقصفا بحرياً، ارتقى خلاله 37 شهيداً و30 جريحاً، نحتسب الشهداء في سبيل الله تعالى وفي موقف مشرف عظيم في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس".

شاهد .. اخطر اعتراف لزعيم جماعة الحوثي (فيديو)

https://x.com/TvAlmasirah/status/1775961056352870625?s=20

https://x.com/TvAlmasirah/status/1775961254659490278?s=20

https://x.com/TvAlmasirah/status/1775976564091449684

مضيفا: "نؤكد على فشل الأعداء وإخفاقهم في منع العمليات أو الحد منها، والنتائج التي حققتها قواتنا مهمة جداً، بالرغم من محاولات الأعداء التمويه والاستهداف إلا أنهم فشلوا". وأردف متحديا : "جبهتنا في #اليمن مستمرة في العمليات العسكرية في #البحر_الأحمر و #البحر_العربي وصولاً إلى #المحيط_الهندي".

https://x.com/TvAlmasirah/status/1775960003637096517?s=20

وتابع: عمليات القصف لأهداف تابعة للعدو الإسرائيلي إلى أم الرشراش جنوبي #فلسطين المحتلة مستمرة. بلغت العمليات خلال شهر فقط 34 عملية نفذت بعدد 125 صاروخا باليستياً ومجنحا وطائرة مسيرة. بلغ إجمالي السفن المستهدفة إلى 90 سفينة وسط اعتراف أمريكي وبريطاني بعجزهم التام عن وقف الهجمات".

https://x.com/TvAlmasirah/status/1775960375596318991?s=20

https://x.com/TvAlmasirah/status/1775960433020596664?s=20

https://x.com/TvAlmasirah/status/1775960763753967763?s=20

معلقا على البيانات الصادرة عن المسؤولين العسكريين في اميركا وبريطاينا، وإقرارها بأن "عمليات تحالف حارس الرخاء لم تستطع حتى الان تقويض القدرات العسكرية للحوثيين". بقوله: "مع الاعتراف الأمريكي والبريطاني بالعجز عن وقف هجماتنا عبروا عن إعجابهم بالقدرات العسكرية المتطورة". حسب تعبيره.

والثلاثاء (26 مارس) باغتت جماعة الحوثي الانقلابية التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات، وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني، وتحالف "اسبيدس" الاوروبي لتأمين الملاحة في البحرين العربي والاحمر ومرور السفن الاسرائيلية والامريكية والبريطانية، بهجمات واسعة استهدفت 6 سفن والكيان الاسرائيلي.

تفاصيل:  مفاجأة حوثية لثلاثة تحالفات دولية ! (فيديو)

بدورها، فاجأت الهند العالم والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة البريطانية، السبت (23 مارس) بإعلان رسمي بشأن جماعة الحوثي وهجماتها البحرية المتواصلة منذ منتصف اكتوبر الماضي، على "سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة اليه، وسفن الدول الداعمة له وبخاصة السفن الامريكية والبريطانية".

تفاصيل: الهند تفاجئ العالم بهذا الإعلان عن الحوثيين !

ياتي هذا، عقب ايام على كشف روسيا عن سر "المفاجات غير المتوقعة" التي سبق أن اعلن عنها زعيم جماعة الحوثي، وأعلنت امتلاك الجماعة صواريخ "فرط صوتية"، سرعتها تفوق سرعة الصوت وتصل الى 8 ماخ (10 آلاف كم بالساعة)، وتتفوق على المنظومات الدفاعية الامريكية والبريطانية والاسرائيلية.

تفاصيل: دولة كبرى تكشف اخطر اسرار الحوثيين

كما كشفت الولايات المتحدة الامريكية، معلومات خطيرة، عن صواريخ جماعة الحوثي الانقلابية، وأسرار تقنيات تطوير الجماعة صواريخ "فرط صوتية"، كانت وكالة روسية كشف قبل ايام، عنها وتنفيذ الجماعة اختبارا لها، وعزمها على "استخدامها بالهجمات البحرية واستهداف اسرائيل".

تفاصيل: امريكا تكشف حقيقة امتلاك الحوثي صواريخ ماخ

تترافق هذه التطورات، مع دخول العالم، حالة انقسام واسعة في المواقف، مصحوبة بقلق واسع، واستنفار لمعظم دوله بسبب اليمن، واعلان زعيم جماعة الحوثي مساء الخميس (14 مارس)، مد هجمات جماعته إلى المحيط الهندي، وطريق "رأس الرجاء الصالح" الملاحي عبر قارة افريقيا.

تفاصيل: انقسام واستنفار عالمي بعد تهديد الحوثي (فيدوهات)

وفجر عبدالملك الحوثي، قنبلة مدوية،سببت استنفارا دوله وفي مقدمها امريكا وبريطانيا والكيان الاسرائيلي، بإعلانه توسيع مدار الهجمات البحرية للجماعة لتتجاوز البحر العربي وخليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر إلى المحيط الهندي والخط الملاحي رأس الرجاء الصالح. وتنفيذ 3 عمليات هجومية وصفها بالناجحة.

تفاصيل: اعلان حوثي يستفز دول العالم ويربكها (فيديو)

وتتزامن هذه التطورات مع اصدار رئيس الوزراء الفرنسي اعلانا مفاجئا لجميع دول اوروبا وتحالف "أسبيدس" الاوروبي وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني لتأمين الملاحة الدولية، حذر مما سماه "فخ اليمن" وزعم "استحالة هزيمة الحوثيين وايقاف هجماتهم البحرية بالقوة العسكرية".

تفاصيل: اعلان فرنسي فاجع بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء الاعلان الفرنسي، عقب ساعات على مفاجأة واشنطن دول العالم بردها على إعلان زعيم جماعة الحوثي مد هجمات جماعته إلى المحيط الهندي وطريق "رأس الرجاء الصالح" عبر قارة افريقيا، وإقرارها بعجزها وبريطانيا، وإعلانها "لا يمكننا أن تواجه هذا التحدي بمفردنا".

تفاصيل: امريكا تفاجئ الجميع بهذا الاعلان عن اليمن !

جدد هذا الاعلان ما سبق أن أقرت به الولايات المتحدة، الاثنين (26 فبراير) على نحو صادم للمراقبين بـ "تعثر تحقيق اهداف تحالف حارس الرخاء" العسكري الامريكي البريطاني في البحرين العربي والاحمر المتمثل في "تدمير القدرات العسكرية لجماعة الحوثي وانهاء تهديداتها البحرية".

تفاصيل: صادم .. امريكا ترفع الراية البيضاء للحوثيين !!

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية "لمنع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "32845 قتيلا فلسطينيا (بينهم 21000 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 75392، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 6800 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.