الأحد 2024/07/21 الساعة 07:47 ص

شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

العربي نيوز - صنعاء:

حصل "العربي نيوز" على مقاطع فيديو وصور توثق اثار اعنف غارات جوية نفذها طيران التحالف العسكري الامريكي البريطاني "حارس الرخاء" على العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة، خلال الساعة الماضية، ردا على تصاعد هجمات الحوثيين البحرية.

وأكدت مصادر محلية متطابقة في العاصمة صنعاء، أن دوي القصف الجوي شمل مختلف انحاء العاصمة، وبصورة اكبر الناحية الجنوبية حيث "نفذ الطيران قرابة 8 غارات متلاحقة باتجاه جبل عطان وجبل النهدين ودار الرئاسة، ومنطقة عمد وجربان في سنحان".

موضحة أن "انفجارات اخرى قوية دوت جراء غارات جوية على الناحية الغربية للعاصمة صنعاء، وكذلك في الناحية الشرقية باتجاه منطقة الحفا في جبل نقم" وغيرها من المناطق التي سبق لطيران التحالف بقيادة السعودية والامارات قصفها بمئات الغارات.

وأتفقت المصادر المحلية المتطابقة في أنه "لم تعرف حتى الان ماذا استهدفت الغارات الجوية الامريكية بالضبط، لكن صواريخ القصف كانت هذه المرة قوية وخلفت انفجارات عنيفة". مشيرة إلى "استمرار تحليق الطيران الحربي الأمريكي والبريطاني بكثافة".

في المقابل، أكدت سلطات جماعة الحوثي "أن طيران العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بأربع غارات منطقة عطان بمديرية الوحدة، وبغارتين منطقة النهدين بمديرية السبعين، وشن ثلاث غارات على منطقة جربان بمديرية سنحان بمحافظة صنعاء".

شاهد .. اعلان رسمي عن القصف الامريكي لصنعاء

من جانبهم، تداول ناشطون يمنيون على منصات التواصل عددا من الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو، قالوا انها التقطت من مواقع مطلة على الاماكن التي استهدفتها الغارات الجوية الامريكية البريطانية على العاصمة صنعاء، منتصف ليل الجمعة.

شاهد .. مقاطع فيديو توثق آثار القصف الامريكي لصنعاء

وفي اول تعليق لجماعة الحوثي الانقلابية على الجولة الجديدة للغارات الجوية الامريكية البريطانية على العاصمة صنعاء، قال الناطق باسم الجماعة، القيادي الحوثي محمد عبدالسلام: إن "الغارات الأمريكية على العاصمة صنعاء استمرار لعدوان تشنه أمريكا وبريطانيا".

مضيفا في بيان مقتضب نشره على حسابه الرسمي بمنصة التدوين المصغر إكس (توتير سابقا): إن هذه الغارات الامريكية البريطانية على العاصمة صنعاء تأتي "حمايةً لإسرائيل وتشجيعا لها لمواصلة جرائمها الوحشية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وتابع ناطق جماعة الحوثي ورئيس وفدها المفاوض، المقيم في مسقط، محمد عبدالسلام، في تصريحه، قائلا: "نؤكد أن أي غارات عدوانية لن تمنع شعبنا وقواته المسلحة من مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة". حسب تعبيره.

شاهد .. اول تعليق حوثي على القصف الامريكي لصنعاء

جاءت الغارات الامريكية البريطانية، عقب ساعات على تظاهرات شعبية حاشدة، وصفت بالمليونية، شهدها ميدان السبعين في العاصمة صنعاء والميادين العامة في نحو 12 محافظة ضمن سيطرة جماعة الحوثي، رفعت شعار "عملياتنا مستمرة .. اوقفوا عدوانكم".

شاهد .. تظاهرات شعبية مليونية تعم اليمن دعما لغزة (فيديو)

كما تزامنت الغارات، مع مباغتة جماعة الحوثي الانقلابية، القوات الدولية في البحرين العربي والاحمر، بصواريخ باليستية سرعتها تفوق سرعة الصوت وتصل إلى 8 ماخ (10 آلاف كم في الساعة)، كانت وكالة روسية كشفت عن امتلاك الجماعة لها، وأكدته وكالة أمريكية.

تفاصيل: صواريخ ماخ الحوثية تباغت قوات دولية (فيديو)

وعلق مراقبون وسياسيون على استخدام الحوثيين صواريخ باليستية بهجماتهم البحرية، بقولهم: إن "الاستهداف البالستي لهدف متحرك وعسكري ومتخفي يعد اشبة بالمستحيل". متسائلين عن "كيف استطاعت القوات اليمنية تحديد موقع الفرقاطة الفرنسية بهذه الدقه مما سمح لها باستهدافها بصواريخ بالستية وليس كروز".

شاهد .. مراقبون يستغربون تنامي قدرات الحوثيين 

ياتي هذا في ظل تصاعد المواجهات العسكرية البحرية بين تحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني وجماعة الحوثي، على خلفية تنامي وتيرة هجمات الاخيرة على السفن الاسرائيلية والامريكية والبريطانية وعلى الكيان الاسرائيلي بزعم "دعم فلسطين  والضغط لوقف العدوان على غزة ورفع الحصار عنها".

تفاصيل: امريكا تواجه اسطول غواصات حوثية (محصلة)

وأعلن كيان الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، فجر الاثنين (18 مارس) عن تعرضه لهجوم صاروخي من جهة البحر الاحمر، تجاوز منظوماته الدفاعية الجوية، إلى شمال إيلات (ام الرشراش) جنوبي فلسطين، وسط اتهامات لجماعة الحوثي بتنفيذ الهجوم، مستخدمة صواريخ فرط صوتية، لأول مرة.

تفاصيل: قصف حوثي بصواريخ ماخ لاول مرة

جاء هذا عقب ايام على كشف روسيا عن سر "المفاجات غير المتوقعة" التي سبق أن اعلن عنها زعيم جماعة الحوثي، وأعلنت امتلاك الجماعة صواريخ "فرط صوتية"، سرعتها تفوق سرعة الصوت وتصل الى 8 ماخ (10 آلاف كم بالساعة)، وتتفوق على المنظومات الدفاعية الامريكية والبريطانية والاسرائيلية.

تفاصيل: دولة كبرى تكشف اخطر اسرار الحوثيين

كما كشفت الولايات المتحدة الامريكية، معلومات خطيرة، عن صواريخ جماعة الحوثي الانقلابية، وأسرار تقنيات تطوير الجماعة صواريخ "فرط صوتية"، كانت وكالة روسية كشف قبل ايام، عنها وتنفيذ الجماعة اختبارا لها، وعزمها على "استخدامها بالهجمات البحرية واستهداف اسرائيل".

تفاصيل: امريكا تكشف حقيقة امتلاك الحوثي صواريخ ماخ

يترافق بيان مجلس الامن الدولي، مع دخول العالم، حالة انقسام واسعة في المواقف، مصحوبة بقلق واسع، واستنفار لمعظم دوله بسبب اليمن، واعلان زعيم جماعة الحوثي مساء الخميس (14 مارس)، مد هجمات جماعته إلى المحيط الهندي، وطريق "رأس الرجاء الصالح" الملاحي عبر قارة افريقيا.

تفاصيل: انقسام واستنفار عالمي بعد تهديد الحوثي (فيدوهات)

وفجر عبدالملك الحوثي، قنبلة مدوية،سببت استنفارا دوله وفي مقدمها امريكا وبريطانيا والكيان الاسرائيلي، بإعلانه توسيع مدار الهجمات البحرية للجماعة لتتجاوز البحر العربي وخليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر إلى المحيط الهندي والخط الملاحي رأس الرجاء الصالح. وتنفيذ 3 عمليات هجومية وصفها بالناجحة.

تفاصيل: اعلان حوثي يستفز دول العالم ويربكها (فيديو)

تأتي هذه التطورات، بالتوازي مع اصدار رئيس الوزراء الفرنسي اعلانا مفاجئا لجميع دول اوروبا وتحالف "أسبيدس" الاوروبي وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني لتأمين الملاحة الدولية، حذر مما سماه "فخ اليمن" وزعم "استحالة هزيمة الحوثيين وايقاف هجماتهم البحرية بالقوة العسكرية".

تفاصيل: اعلان فرنسي فاجع بشأن الحوثيين (فيديو)

وجاء الاعلان الفرنسي، عقب ساعات على مفاجأة واشنطن دول العالم بردها على إعلان زعيم جماعة الحوثي مد هجمات جماعته إلى المحيط الهندي وطريق "رأس الرجاء الصالح" عبر قارة افريقيا، وإقرارها بعجزها وبريطانيا، وإعلانها "لا يمكننا أن تواجه هذا التحدي بمفردنا".

تفاصيل: امريكا تفاجئ الجميع بهذا الاعلان عن اليمن !

جدد هذا الاعلان ما سبق أن أقرت به الولايات المتحدة، الاثنين (26 فبراير) على نحو صادم للمراقبين بـ "تعثر تحقيق اهداف تحالف حارس الرخاء" العسكري الامريكي البريطاني في البحرين العربي والاحمر المتمثل في "تدمير القدرات العسكرية لجماعة الحوثي وانهاء تهديداتها البحرية".

تفاصيل: صادم .. امريكا ترفع الراية البيضاء للحوثيين !!

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية "لمنع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

في المقابل، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: الحوثيون يستفزون امريكا وبريطانيا مجددا

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "31341 قتيلا فلسطينيا (بينهم 16000 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 73134، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة

شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)