الأحد 2024/07/21 الساعة 06:43 ص

مفاجأة حوثية لثلاثة تحالفات دولية ! (فيديو)

العربي نيوز - صنعاء:

فاجأت جماعة الحوثي الانقلابية التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات، وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني، وتحالف "اسبيدس" الاوروبي لتأمين الملاحة في البحرين العربي والاحمر ومرور السفن الاسرائيلية والامريكية والبريطانية، بهجمات واسعة استهدفت 4 سفن في ان معا.

أكدت هذا هيئة العمليات البحرية البريطانية (اكمتو) التابعة للجيش البريطاني، في بيان نشرته على موقعها الالكتروني وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، اعلن تلقيها بلاغات بحوادث تعرض سفن لهجمات صاروخية وبطائرات مسيرة، اثناء عبورها في خليج عدن والبحر الاحمر.

شاهد .. بريطانيا تعلن استهداف سفن بخليج عدن والبحر الاحمر

https://x.com/UK_MTO/status/1772670204729774591?s=20

https://x.com/UK_MTO/status/1772293572445827457?s=20

https://x.com/UK_MTO/status/1771935810901737917?s=20

من جانبها، اعلنت جماعة الحوثي في بيان لمتحدثها العسكري، يحيى سريع، الثلاثاء (26 مارس)، تبينها تنفيذ "ست عمليات عسكرية ضد أربع سفن أمريكية وبريطانية ومدمرتين أمريكيتين في خليج عدن والبحر الاحمر، واستهداف أم الرشراش (إيلات) جنوبي فلسطين المحتلة بالصواريخ".

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن استهداف 6 سفن وإيلات (فيديو)

وقال المتحدث العسكري للحوثيين في بيانه المصور: إنه "انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ وتدشيناً للعامِ العاشرِ من الصمودِ في مواجهةِ العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا، تم تنفيذ ستَّ عملياتٍ عسكريةٍ خلالَ 72 ساعةً الماضية بعددٍ كبيرٍ من الصواريخِ الباليستيةِ والطائراتِ الـمسيَّرةِ".

مضيفا: تم "تنفيذ أربعَ عملياتٍ مشتركةٍ على أربعِ سُفُنٍ، منها سفينةُ (MAERSK SARATOGA) الأمريكيةُ بخليجِ عدن، وسفينةُ (APL DETROIT) الأمريكيةُ بالبحرِ الأحمرِ وسفينةُ (HUANG PU) البريطانيةُ بالبحرِ الأحمرِ، وسفينةُ (PRETTY LADY) كانت متجهة لموانئِ فلسطينَ".

وتابع: "ونفذَ سلاحُ الجوِّ المسيرُ عمليةً عسكريةً نوعيةً استهدفتْ مدمرتينِ حربيتينِ أمريكيتينِ في البحرِ الأحمر. ونفذتِ القوةُ الصاروخيةُ عمليةً عسكريةً استهدفتْ عدداً من الأهدافِ الإسرائيليةِ في منطقةِ أمِّ الرشراشِ جنوبيَّ فلسطينَ المحتلة، وقدْ حققتِ العملياتُ العسكريةُ أهدافَها بنجاحٍ".

مردفا: إنَّ قوات الجماعة "وهي تُهديْ هذهِ العملياتِ العسكريةَ لكافةِ المجاهدينَ في فصائلِ المقاومةِ الفلسطينيةِ في قطاعِ غزةَ، لتؤكدُ استمرارَها في تنفيذِ المزيدِ من العملياتِ ضدَّ كافةِ الأهدافِ المعاديةِ وتأكيداً على استمرارِ قرارِ منعِ المِلاحةِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ".

واختتم بتأكيد التزام الجماعة بإعلانها توسيع نطاق هجماتها البحرية، قائلا: إن استمرارِ قرارِ منعِ المِلاحةِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ، يشمل "البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ وفي المحيطِ الهنديِّ حتى إيقافِ العُدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة".

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن تفاصيل 6 هجمات

في المقابل، لم يصدر اي تعليق او بيان، حتى هذه اللحظة، عن القيادة المركزية للقوات الامريكية (سينتكو)، والتحالف الاوروبي لتأمين الملاحة في البحرين العربي والاحمر (اسبيدس) بشأن هجمات جماعة الحوثي خلال الـ 72 ساعة الماضية (أيام 23-24-25-26 مارس) بخلاف العادة.

وفاجأت الهند العالم والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة البريطانية، بإعلان رسمي بشأن جماعة الحوثي وهجماتها البحرية المتواصلة منذ منتصف اكتوبر الماضي، على "سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة اليه، وسفن الدول الداعمة له وبخاصة السفن الامريكية والبريطانية".

تفاصيل: الهند تفاجئ العالم بهذا الإعلان عن الحوثيين !

ترافق هذا الاعلان الهندي السبت (23 مارس) مع إحراج جماعة الحوثي، طارق عفاش، قائد قوات ما يسمى "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" الممولة من الامارات في الساحل الغربي، بهجوم عسكري مفاجئ، أظهر عجز قواته عن الوفاء بالتزاماته لتحالف "حارس الرخاء" بالمشاركة في تأمين السفن الاسرائيلية والامريكية والبريطانية.

تفاصيل: الحوثيون يحرجون طارق عفاش بهذا الهجوم

وجاء الهجوم، عقب ساعات على اصدار جماعة الحوثي، منتصف ليل الجمعة (22 مارس) اعلانا رسميا، بعدد ومواقع غارات طيران التحالف الامريكي البريطاني "حارس الرخاء" على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات؛ توعد بـ "تأديب المعتدين" وجدد "الالتزام بنصرة الاشقاء في غزة مهما كان عدوانكم على اليمن".

تفاصيل: بيان لمجلس الحوثيين يتوعد امريكا بهذا التأديب 

من جهتها، قالت القيادة المركزية للقوات الامريكية (سينتكوم) في بيان لها فجر الاحد (23 مارس) إنها "نفذت ضربات دفاع عن النفس ضد ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض تابعة للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن. استهدفت القدرات التي يستخدمونها لتهديد ومهاجمة السفن البحرية والسفن التجارية في المنطقة".

شاهد .. القوات الامريكية تعلن تدمير مخازن للحوثيين

سبق هجوم السبت، مباغتة جماعة الحوثي، القوات الدولية في البحرين العربي والاحمر، الخميس (21 مارس) بصواريخ باليستية سرعتها تفوق سرعة الصوت وتصل إلى 8 ماخ (10 آلاف كيلو مترات في الساعة)، كانت وكالة روسية كشفت عن امتلاك الجماعة لها، وأكدته وكشفت خفاياها واسرار انتقال تقنيات هذه الصواريخ، وكالة امريكية، شهيرة.

تفاصيل: صواريخ ماخ الحوثية تباغت قوات دولية (فيديو)

كما أعلنت جماعة الحوثي الثلاثاء (19 مارس) تبنيها استهداف "سفينة ( Mado ) الأمريكيةِ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ"، و"إطلاق صواريخ مجنحةِ على أهدافٍ إسرائيليةٍ في مِنطقةِ أُمِّ الرشراشِ (ايلات) جنوبيِّ فلسطينَ المحتلةِ، أصابتْ أهدافَها". الامر الذي اكده جيش الاحتلال الاسرائيلي ودولة كبرى.

تفاصيل: "اسرائيل" تشتعل بصواريخ ماخ يمنية (فيديو)

ياتي هذا، عقب ايام على كشف روسيا عن سر "المفاجات غير المتوقعة" التي سبق أن اعلن عنها زعيم جماعة الحوثي، وأعلنت امتلاك الجماعة صواريخ "فرط صوتية"، سرعتها تفوق سرعة الصوت وتصل الى 8 ماخ (10 آلاف كم بالساعة)، وتتفوق على المنظومات الدفاعية الامريكية والبريطانية والاسرائيلية.

تفاصيل: دولة كبرى تكشف اخطر اسرار الحوثيين

كما كشفت الولايات المتحدة الامريكية، معلومات خطيرة، عن صواريخ جماعة الحوثي الانقلابية، وأسرار تقنيات تطوير الجماعة صواريخ "فرط صوتية"، كانت وكالة روسية كشف قبل ايام، عنها وتنفيذ الجماعة اختبارا لها، وعزمها على "استخدامها بالهجمات البحرية واستهداف اسرائيل".

تفاصيل: امريكا تكشف حقيقة امتلاك الحوثي صواريخ ماخ

تترافق هذه التطورات، مع دخول العالم، حالة انقسام واسعة في المواقف، مصحوبة بقلق واسع، واستنفار لمعظم دوله بسبب اليمن، واعلان زعيم جماعة الحوثي مساء الخميس (14 مارس)، مد هجمات جماعته إلى المحيط الهندي، وطريق "رأس الرجاء الصالح" الملاحي عبر قارة افريقيا.

تفاصيل: انقسام واستنفار عالمي بعد تهديد الحوثي (فيدوهات)

وفجر عبدالملك الحوثي، قنبلة مدوية،سببت استنفارا دوله وفي مقدمها امريكا وبريطانيا والكيان الاسرائيلي، بإعلانه توسيع مدار الهجمات البحرية للجماعة لتتجاوز البحر العربي وخليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر إلى المحيط الهندي والخط الملاحي رأس الرجاء الصالح. وتنفيذ 3 عمليات هجومية وصفها بالناجحة.

تفاصيل: اعلان حوثي يستفز دول العالم ويربكها (فيديو)

وتتزامن هذه التطورات مع اصدار رئيس الوزراء الفرنسي اعلانا مفاجئا لجميع دول اوروبا وتحالف "أسبيدس" الاوروبي وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني لتأمين الملاحة الدولية، حذر مما سماه "فخ اليمن" وزعم "استحالة هزيمة الحوثيين وايقاف هجماتهم البحرية بالقوة العسكرية".

تفاصيل: اعلان فرنسي فاجع بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء الاعلان الفرنسي، عقب ساعات على مفاجأة واشنطن دول العالم بردها على إعلان زعيم جماعة الحوثي مد هجمات جماعته إلى المحيط الهندي وطريق "رأس الرجاء الصالح" عبر قارة افريقيا، وإقرارها بعجزها وبريطانيا، وإعلانها "لا يمكننا أن تواجه هذا التحدي بمفردنا".

تفاصيل: امريكا تفاجئ الجميع بهذا الاعلان عن اليمن !

جدد هذا الاعلان ما سبق أن أقرت به الولايات المتحدة، الاثنين (26 فبراير) على نحو صادم للمراقبين بـ "تعثر تحقيق اهداف تحالف حارس الرخاء" العسكري الامريكي البريطاني في البحرين العربي والاحمر المتمثل في "تدمير القدرات العسكرية لجماعة الحوثي وانهاء تهديداتها البحرية".

تفاصيل: صادم .. امريكا ترفع الراية البيضاء للحوثيين !!

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية "لمنع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

في المقابل، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: الحوثيون يستفزون امريكا وبريطانيا مجددا

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "32333 قتيلا فلسطينيا (بينهم 19000 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 74694، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.