السبت 2024/06/15 الساعة 04:46 ص

طارق يثير موجة عتاب وارتياب بهذا الاجراء (فيديو+صور)

العربي نيوز - المخا:

تفاجأ اليمنيون وبصورة اكبر انصار الرئيس الاسبق علي صالح عفاش وافراد اسرته، بإجراء غير متوقع من طارق صالح عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" الممولة من الامارات في الساحل الغربي، أثار موجة عتاب وارتياب واسعة حيال موقفه من وحدة اليمن والاخطار الصريحة التي تتهددها.

وأقام المكتب السياسي لقوات طارق في مدينة المخا، فعالية رمزية في قاعة مغلقة بمناسبة بالعيد الوطني الثالث والثلاثين للجمهورية اليمنية، ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن اللذين مزقهما الاحتلال الاجنبي لشمال اليمن وجنوبه مطلع القرن الماضي، لاحظ المراقبون أن الفعالية "تحاشت القاء خطابات وطغت عليها اغنيات لاطفال".

شاهد .. المكتب السياسي يقيم فعالية رمزية بذكرى الوحدة 

واستغرب سياسيون وناشطون يمنيون، ومنتسبون للمؤتمر الشعبي العام جناح علي عفاش، في منصات التواصل الاجتماعي، رمزية احتفال المكتب السياسي لقوات طارق بالعيد الوطني الثالث والثلاثين للجمهورية اليمنية، ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن، واعتبروها "امتدادا لرمزية موقفه المعلن بالمناسبة في 10 كلمات لاسقاط العتب".

معبرين عن "خيبة املهم وتوقعاتهم" لمستوى "احياء طارق لذكرى اعادة وحدة اليمن"، وأشاروا إلى أن "احتفال طارق في مدينة المخا بعيد الجمهورية اليمنية لا يرتقي الى احتفال منظمة خيرية". لافتين إلى "غياب اطنان الالعاب النارية التي اشتعلت بها سماء المخا عند اطلاق سراح محمد وعفاش، شقيق طارق ونجله منتصف ابريل الفائت".

شاهد .. احتفال اسطوري باطلاق سراح شقيق ونجل طارق

 وقالت الناشطة المؤتمرية اماني ردمان معلقة على صمت طارق عفاش حيال تصعيد "المجلس الانتقالي" لفرض انفصال جنوب اليمن: "العميد احمد علي عبدالله صالح يخرج عن صمته بعد ان رأى مدى تمادي طارق عفاش تسويق نفسه انه الممثل و الوريث الشرعي لكل ماهو عفاشي وان احمد قد غادر المشهد السياسي الى الابد".

مضيفة في سلسلة تغريدات على حسابها بمنصة "تويتر" اثارت جدلا واسعا بين اوساط المؤتمريين: "طارق باع للسعودية سرا والامارات جهرا وشرع في استقطاب المؤتمريين في تنظيم سياسي جديد #المقاومة_الوطنية لخلخلة وانهاء حزب المؤتمر، التنظيم الذي مازال احمد يطل من خلاله سياسيا و عبره يرتب اوراقه للعودة الى السياسة".

شاهد .. اتهام لطارق ببيع وحدة اليمن بهذا المقابل

وأطلق طارق عفاش، الاثنين، تصريحا مفاجئا تضمن إقرارا صريحا بحدوث إنقلاب كامل على وحدة اليمن، مجددا اقدام عمه الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، على اقصاء وتهميش شريكه في اعادة توحيد شطري اليمن، الرئيس الجنوبي وأمين عام الحزب الاشتراكي اليمني الاسبق علي سالم البيض، ومثيرا موجة استياء واسعة.

تفاصيل: تصريح مفاجئ لطارق يقر بانقلاب على الوحدة

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان المؤتمر الشعبي العام، جناح الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، تأييده ودعمه "المجلس الانتقالي" في مسعاه لفرض انفصال جنوب اليمن، محتجا على من يناهض هذا المسعى ويحتفي بالعيد الوطني الثالث والثلاثين للجمهورية اليمنية، ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن.

تفاصيل: رسميا .. مؤتمر عفاش يؤيد انفصال "الانتقالي" !

وتتوافق الحملة، مع حث احمد علي، نجل الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح وقائد جيشه العائلي (الحرس الجمهوري والقوات الخاصة)، "المجلس الانتقالي" التابع للامارات على اعلان الانفصال، بخطاب بثته قناته "اليمن اليوم" بمناسبة ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن، اثار غضب "الانتقالي" وسياسييه وناشطيه.

تفاصيل: احمد علي يحث الانتقالي على الانفصال (بيان)

كما تتزامن هذه التصريحات مع، تصريح مماثل على لسان، توفيق صالح عفاش، رئيس مجلس ادارة شركة الكبريت والتبغ الوطنية (كمران)، أعلن فيه تأييده واسرته اعلان "المجلس الانتقالي" خطوات وتحركات انفصالية بإقرار ما سماه "اللقاء التشاوري للمكونات الجنوبية"، رغم إعلان معظم هذه المكونات مقاطعتها للانفصال؛  "وثيقة اسس بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية".

تفاصل: صادم .. أسرة عفاش تعلن تأييدها انفصال الجنوب! 

واتفق رئيس اركان قوات الامن المركزي سابقا، العميد يحيى صالح عفاش، مع شقيقه طارق وتوفيق، وابن عمهم احمد علي عفاش، في اتخاذ خطوة موحدة لأسرة الرئيس الاسبق علي صالح عفاش، وإصدار اعلان صادم لجميع اليمنيين، حيال وحدة اليمن، بمناسبة العيد الثالث والثلاثين للجمهورية اليمنية.

تفاصيل: أسرة عفاش تصدر اعلانا عاجلا وصادما (وثيقة)

ورافق هذه التصريحات لأسرة عفاش، إعلان المؤتمر الشعبي العام، جناح الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، تأييده ودعمه "المجلس الانتقالي" في مسعاه لفرض انفصال جنوب اليمن، محتجا بحملات شعواء على من يناهض هذا المسعى ويحتفي بالعيد الوطني الثالث والثلاثين للجمهورية اليمنية، ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن اللذين مزقهما الاحتلال الاجنبي.

تفاصيل: رسميا .. مؤتمر عفاش يؤيد انفصال "الانتقالي" !

وكانت قيادات بارزة في المؤتمر الشعبي العام، في الداخل والخارج، احرجت اسرة علي عفاش، وفي مقدمهم طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية"، برسائل مباشرة تتضمن مطالب بمواقف صريحة ومباشرة، حيال تصعيد "الانتقالي الجنوبي" خطاب وتحركات فرض انفصال جنوب اليمن، وتنتقد صمتهم وحديثهم على استحياء عن وحدة اليمن.

تفاصيل: مؤتمريون يحرجون اسرة عفاش بهذا الطلب العاجل

يشار إلى أن أسرة عفاش و"المجلس الانتقالي" يلتقيان في رعاية الامارات لهما، وتبني تمويل انشاء الوية مسلحة تابعة لكل منهما، مقابل دعم كل منهما تقاسم حكم اليمن شمالا وجنوبا، وفرض تقسيم اليمن، وضمان خدمتهما اجندة اطماع ابوظبي في موقع اليمن الاستراتيجي وسواحله وثرواته، في سياق سعيها للهيمنة على الملاحة الدولية عبر سواحل اليمن ومضيق باب المندب.