الجمعة 2024/03/01 الساعة 07:40 ص

تصريح مفاجئ لطارق يقر بانقلاب على الوحدة

العربي نيوز - عدن:

أطلق طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية"، تصريحا مفاجئا تضمن إقرارا صريحا بحدوث إنقلاب كامل على وحدة اليمن، بدءا من اقدام عمه الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، على اقصاء شريكه في اعادة توحيد شطري اليمن، الرئيس الجنوبي وأمين عام الحزب الاشتراكي اليمني الاسبق علي سالم البيض.

جاء هذا في تصريح مقتضب نشره طارق عفاش على حسابه الرسمي بمنصة التدوين المصغر "تويتر"، لمواكبة مناسبة العيد الوطني الثالث والثلاثين للجمهورية اليمنية، ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن اللذين مزقهما الاحتلال الاجنبي لجنوب وشمال اليمن بمعاهدة حدود مطلع القرن الماضي.

وقال طارق في تصريحه: "في ذكرى الـ22 من مايو الخالدة، نجدد العهد لمعركتنا ضد الحوثي عدو الدولة والوحدة والجمهورية والديمقراطية”. متجاهلا تصعيد "المجلس الانتقالي" خطاب وتحركات فرض انفصال جنوب اليمن، ومرفقا صورة تقر علنا بإنقلاب عمه علي عفاش على الجنوب والوحدة.

اختار طارق عفاش، نشر صورة للحظة رفع علم الجمهورية اليمنية في قصر معاشيق الرئاسي بمدينة عدن، يوم 22 مايو 1990م، يظهر فيها عمه علي صالح عفاش، ولا تُظهر علي سالم البيض، الذي كان يقف جواره وهو يشاركه رفع علم الجمهورية اليمنية بعد انزاله علم الشطر الجنوبي.

شاهد .. طارق عفاش يؤكد انقلاب عمه على الوحدة

وأثارت هذه الصورة المواربة لعلي سالم البيض، والتي تعمد نظام عفاش اعتمادها وتعميمها في وسائل اعلامه، طوال 17 عاما تلت حرب صيف العام 1994م وحتى اطاحة الثورة الشبابية الشعبية السلمية بنظام عفاش في 2011م؛ أثارت موجة استنكار واسعة بين اوساط الجنوبيين الوحدويين.

جاء بين ابرز ردود الافعال الغاضبة للمواطنين من المحافظات الجنوبية، مما اعتبرته اصرار على اغتيال الوحدة، تعليق ابو احمد (@AbduAhm18419068) بقوله: "أين صورة علي سالم البيض، هذه تزوير الحقيقة أمام أعين من رأوا الحقيقة فكيف بالتزوير لمن لم يشاهد هذه الحقيقة".

ووافقه في هذا الطرح الناشط باسم أبو علي (@syd538741068024) فعلق على تغريدة طارق قائلا: "اذا بتنشر صوره او منشور انشر الحقيقه وين صورة الريس علي سالم البيض مع عفاش يوم رفع العلم"، بينما علقت بنت بريك (@AlgnoobNbil) : "الوحدة ماتت عظم الله أجركم".

بدوره أستنكر قايد الكلدي (@qnh5RCD3Xj48YKi)، اصرار اسرة عفاش على الغاء الجنوبيين: "الجنوبي ياطارق الذي بفضله بعد الله اعادك إلى الساحل الغربي ومازال مرابط في الجبهات إلى جانبك كنا نأمل أن تكون العلاقات فيما بيننا مبنية على أسس الاحترام المتبادل وعدم تكرار الاخطأ السابقة".

وعلق الناشط مـهـدي باجيل (@m716i) بقوله: "الوحدة كانت عيد بالنسبة للجنوبي والشمالي ولكن سرعان ما اصبحت كابوس للجنوبيين". ووافقه الناشط طالب الكاف (@AlkafTaleb13530) بقوله: "ذكراها الم، لارواتب ولا وظايف والشعب تعبان وانتوا تسون اجازه باليوم" والناس في حرب وغلاء وفقر".

في المقابل، جاء بين ابرز ردود الافعال، من المواطنيين في المحافظات الشمالية، تعليق محمد القاضي بقوله: "تهنئة ركيكه ولا ترتقي لمستوى الحدث وكأنها ارضاءً للبعض ليس إلا..!!"، ووافقه بن دربان القيسي (@bn__DRBAN) بقوله: "هو ماهو حول الوحدة والله. هذي التغريدة عناد لنا بس..".

واكتفى الناشط ابومشعل مجلي بديل (@mjly_l)، بتذكير طارق عفاش بأمانة موقعه عضوا بمجلس القيادة الرئاسي، قائلا: "نسال الله ان يجعلكم في طريق الحق والوحده والاتحاد والاصطفاف. وان يعينكم على اداء واجبكم كمجلس رئاسي.  حملناهم امانه. نسال الله. ان تكونو عند حسن ضننا بكم".

كما لفت الناشط محمد علي شمسان (@mahkamat) إلى أن "اخر تغريدة له (طارق) عن الوحدة كان في عام ٢٠١٨ فلا تستغربوا مما يقوله المقربين من حوله". مردفا في تعليقه على تغريدة أعاد فيها نشر اخر تغريدة لطارق عفاش عن ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن: "عشان يخفف الانتقاد..".

شاهد .. اخر تصريح لطارق عن وحدة اليمن

وتوقف ناشطون عند تجاهل طارق عفاش تصعيد "المجلس الانتقالي" خطاب وتحركات فرض انفصال جنوب البلاد، ومنعه طارق من زيارة عدن او رفع علم اليمن فيها، وكذا تجاهله ذكر ايران، عقب اتفاق المصالحة بين السعودية وايران، فعلق احمد فوزي بقوله: "عجيب أنك ما ذكرت إيران ههههههههه ????".

من جانبه علق الناشط جميل العبيدي (@BydyJmyl) قائلا: "شوف عيدروس ما بيسوي وانت مغرز مكانك او الكفيل واحد" في اشارة الى الداعم الاماراتي لكليهما. ووافقه محمد العزي (@Moh_alazzix5g)، بقوله: "والحلول التي تجري الآن من قبل السعودية ما وجهة نظركم بخصوص ما يجري؟".

انصبت ردود افعال الناشطين وتعليقاتهم على هذه المفارقة غير المبررة، وبصيغة مباشرة وصريحة، طرح الناشط رياض احمد شعيد الحجاجي (@RiyadhHajjaji) هذا التجاهل المتعمد من طارق لخطوات "الانتقالي" الانفصالية، وقال معلقا : "طيب والانتقالي هل هو عدو الوحدة والوطن ياطارق عفاش".

وتساءل الناشط باسم حمد (@12hmadali) بقوله: "وين مختفي الناس قدها با تنفصل استحوي شوي ولا مسؤل تدافع عن الوحدة خلاص المواطن لإعاد يهم وحدة ولا انفصال". ووافقته في ابداء الخيبة ومرارة الاسى، الناشطة باسم ليلى (@LailaAL0)، بقولها: "يا ااح من عاد يحتفل ب٢٢ مايو ????".

بدوره، عبر الناشط باسم فراس (@yOqAANYSHRNdDqh)، عن خيبة امل اليمنيين في طارق عفاش وباقي افراد أسرة الرئيس الاسبق علي صالح عفاش، قائلا: "والله برغم أني كنا متاملين فيكم للوطن خير ولاكن منبطح ولذالك أنصح المخدوعين عدم تأمل  فيك وفي غيرك يسلمو أمرهم لله".

واتفق معه في اتهام التفريط، الناشط باسم عربي العربي (@CsjabpvXMrCEwuf) فخاطب طارق قائلا: "كلامك مناقض لأفعالك.. بالأمس تنادي وتسعى لتخريب الوحده وفك الأرتباط واليوم تغرد للوحده..." وأردف مستحضرا من ايات القران قوله تعالى: "كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون".

كذلك الناشط عبدالرحمن (@alsrmah_ly) علق على تجاهل طارق عفاش خطاب وتحركات عيدروس الزُبيدي رئيس "المجلس الانتقالي"، قائلا: "كيف يعني. مافهمناش. ايش تقصد  ياطارق. تقصد عيدروس تبع  احمد (احمد علي عفاش) مثل طارق الفظلي كان تبع عمك علي. ارجو التوضيح".

وقال وليد الحاتمي (@waleedalhatemi1): كان يطل علينا عيد الوحده اليمنيه والفرحه بكل بيت. اليوم ياتي عيد الوحده واليمن مقسمه. لا شمال اليمن شمال ولا جنوب اليمن جنوب. ولا شرق اليمن شرق. طاح الجمل فكثرت السكاكين. حسبي الله ونعم الوكيل على من وصل اليمن الى هذا الحال".

كما عمَّد الناشط منير الحبشي، إلى تذكير طارق عفاش بما يتجاهله من مجريات احداث خطيرة يؤكد صمته عنها تواطؤه معها، وقال: "#الذكرى33 للعيد الوطني 22مايو للوحدة. في هذه الذكرى التي تتعرض فيه وحدة اليمن وأمنه واستقراره إلى محاولة التشطير مجدداً وإعادة عجلة التاريخ إلى الوراء".

من جهته، صرح القيادي في المركز الاعلامي لطارق عفاش وقواته، عبدالكريم المدي، بسر تجاهل طارق تصعيد "الانتقالي"، وأنه توافقه مع الامارات على انفصال جنوب البلاد مقابل تمكين طارق واسرة عفاش من العودة للحكم في شمال اليمن، وأن المقصود بالجمهورية هي "جمهورية الساحل الغربي".

وقال المدي معلقا: "تحية مجد وإكبار لك عميد جمهوريتنا طارق صالح القائد الذي طالما أستقينا من نبعه الوطني ومشروعه الحر قيم النضال وشموخ البواسل وأنفة الأحرار". وأردف: "عميد جمهوريتنا وقائد المعركة وملهم الأجيال، طارق. في هذا اليوم نجدد لك العهد ببذل كل جهد لكسر عصابة الإرهاب الحوثي".

شاهد .. قيادي بإعلام طارق يكشف سر دعمه الانفصال

وعقب عليه مدير شرطة مديرية التحيتا التابعة إداريا لمحافظة الحديدة والخاضعة لقوات طارق عفاش و"القوات المشتركة" الممولة من الامارات، الرائد اسماعيل محمد النور (@smyllnwr2) برد من يعايش وعلى اطلاع عن قرب ويعلم بخفايا الامور، قائلا : "على من تكذبو انت وطارق يا اعداء الوحدة".

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان المؤتمر الشعبي العام، جناح الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، تأييده ودعمه "المجلس الانتقالي" في مسعاه لفرض انفصال جنوب اليمن، محتجا على من يناهض هذا المسعى ويحتفي بالعيد الوطني الثالث والثلاثين للجمهورية اليمنية، ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن.

تفاصيل: رسميا .. مؤتمر عفاش يؤيد انفصال "الانتقالي" !

وتتوافق الحملة، مع حث احمد علي، نجل الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح وقائد جيشه العائلي (الحرس الجمهوري والقوات الخاصة)، "المجلس الانتقالي" التابع للامارات على اعلان الانفصال، بخطاب بثته قناته "اليمن اليوم" بمناسبة ذكرى اعادة توحيد شطري اليمن، اثار غضب "الانتقالي" وسياسييه وناشطيه.

تفاصيل: احمد علي يحث الانتقالي على الانفصال (بيان)

وكانت قيادات بارزة في المؤتمر الشعبي العام، في الداخل والخارج، احرجت اسرة علي عفاش، وفي مقدمهم طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية"، برسائل مباشرة تتضمن مطالب بمواقف صريحة ومباشرة، حيال تصعيد "الانتقالي الجنوبي" خطاب وتحركات فرض انفصال جنوب اليمن، وتنتقد صمتهم وحديثهم على استحياء عن وحدة اليمن.

تفاصيل: مؤتمريون يحرجون اسرة عفاش بهذا الطلب العاجل

يشار إلى أن أسرة عفاش و"المجلس الانتقالي" يلتقيان في رعاية الامارات لهما، وتبني تمويل انشاء الوية مسلحة تابعة لكل منهما، مقابل دعم كل منهما تقاسم حكم اليمن شمالا وجنوبا، وفرض تقسيم اليمن، وضمان خدمتهما اجندة اطماع ابوظبي في موقع اليمن الاستراتيجي وسواحله وثرواته، في سياق سعيها للهيمنة على الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب.
 

تصريح مفاجئ لطارق يقر بانقلاب على الوحدة