السبت 2024/05/18 الساعة 05:17 م

نجل الزنداني يصدم الجميع بهذا الاعلان (فيديو)

العربي نيوز - تركيا:

صدم نجل رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان الشيخ العلامة الراحل عبدالمجيد بن عزيز الزنداني، جميع اليمنيين بلا استثناء، بإعلان مفاجئ وصادم للكثيرين، بشأن قضية الشابة لينا عبدالخالق، التي ظل مقتلها يلصق بالشيخ الزنداني منذ 30 عاما.

وكشف عبدالله بن عبدالمجيد الزنداني عن رواية جديدة لظروف وملابسات مقتل الشابة اليمنية لينا عبد الخالق في مطلع عقد التسعينيات من القرن الماضي، وهزت المجتمع اليمني، في غمرة المهاترات والمكايدات بين شريكي اعادة تحقيق شطري اليمن.

جاء هذا في لقاء تلفزيوني اجرته قناة "المهرية" مع النجل الاكبر للشيخ عبدالله بن عبدالمجيد الزنداني، كرسته حول القضايا المثيرة للجدل التي اقترنت بحياة الشيخ عبدالمجيد الزنداني، خلال مسيرته السياسية والجهادية والعلمية والدعوية، طيلة 60 عاما.  

وجه عبدالله الزنداني، في روايته، ولأول مرة اتهاما للرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، بالتورط المباشر في مقتل لينا، وقال إن "لينا كانت قد لجأت إلى الشيخ عبد الله الأحمر، زعيم المعارضة آنذاك، هرباً من بطش والدها بسبب اختلافهم الفكري".

وجه عبدالله الزنداني، في روايته، ولأول مرة اتهاما للرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، بالتورط المباشر في مقتل لينا، وقال إن "لينا كانت قد لجأت إلى الشيخ عبد الله الأحمر، زعيم المعارضة آنذاك، هرباً من بطش والدها بسبب اختلافهم الفكري".

موضحا أن لينا لجأت بعد ذلك إلى منزل الشيخ محمد عبدالمجيد الزنداني،حيث مكثت في غرفة الدكتورة أسماء، ابنة الشيخ. ونوه إلى أن لينا قتلت بعد صلاة الفجر، تاركة وراءها رسالة انتحار، زعمت فيها أنها قررت إنهاء حياتها بسبب الرئيس صالح.

وأفاد أن الشابة لينا عبدالخالق كتبت في رسالة انتحارها أنها قررت الانتحار بعد تلقيها رداً من الرئيس صالح يفيد بأنه لا يستطيع حمايتها من والدها. والذي كان أحد القيادات القضائية البارزة بصفوف الحزب الاشتراكي اليمني، شريك المؤتمر الشعبي بالحكم.

شاهد .. نجل الزنداني يكشف ملابسات مقتل لينا (فيديو)

في المقابل أثارت رواية عبدالله الزنداني بشأن انتحار الشابة لينا عبدالخالق، جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، وانقسمت ردود الفعل بين من شكك في صحتها، ومَن ايدها بقوة خاصة وأن "لينا كانت معروفة بنشاطها السياسي المعارض".

واتفقت تعليقات سياسيين وحقوقيين وناشطين في أن "تناولات قضية الشابة لينا عبدالخالق ظلت تحركها دوافع سياسية" لوقوعها في ذروة ازمة خلافات شريكي الحكم المؤتمر الشعبي والحزب الاشتراكي، والتي انتهت بانفجار حرب صيف العام 1994م.

يأتي هذا بالتزامن مع صدور اعلان جنوبي عن ابرز قيادات جنوب اليمن ورؤسائه ابان حقبة التشطير، أنصف الشيخ العلامة الراحل عبدالمجيد الزنداني، ورد على حملة التشنيع التي يشارك في شنها سياسيو واعلاميو وناشطو "المجلس الانتقالي الجنوبي" التابع للامارات، والمؤتمر الشعبي جناح علي عفاش.

تفاصيل: اعلان جنوبي ينصف الشيخ الزنداني (وثيقة)

وهزم رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان الشيخ العلامة الراحل عبدالمجيد بن عزيز الزنداني، خصومه بعد وفاته كما كان يفعل في حياته، ولقنهم درسا جديدا اخزاهم، والجم حملتهم الشعواء للتشنيع به والتقليل من مكانته العلمية والدينية والسياسية محليا واقليميا ودوليا، باستحقاقه تشييعا مهيبا يليق به.

تفاصيل: الشيخ الزنداني يخزي خصومه ميتا (فيديو)

تتوالى منذ مساء الاثنين (22 ابريل) وحتى الان، بيانات نعي الشيخ عبدالمجيد الزنداني، ضمن ضمن المئات من برقيات التعازي التي تتباع على مختلف المستويات محليا وعربيا واسلاميا ودوليا، كان اقواها بيان جماعة الإخوان المسلمين والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. 

تفاصيل: شاهد.. أقوى نعي مبكٍ بوفاة الشيخ الزنداني 

بدورها، فُجعت الشرعية اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ومختلف مؤسسات الدولة، بوفاة مفاجئة لأحد أبرز أعضاء المجلس الرئاسي سابقا، وأحد من ابرز علماء اليمن والعالم الاسلامي وأعلامه المؤثرين محليا وعربيا ودوليا طوال نصف قرن من الزمان.

تفاصيل: فاجعة .. وفاة عضو بارز بالمجلس الرئاسي

وأدهش رئيس مركز ابحاث الطب النبوي، واستاذ الفقه المقارن بجامعة الإيمان، الدكتور محمد بن عبدالمجيد الزنداني، الجميع بنشره صورة ومقطع فيديو لوصية والده، رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان، الشيخ الراحل عبدالمجيد بن عزيز الزنداني، لليمنيين خصوصا والمسلمين عموما.

تفاصيل: نشر وصية الشيخ الزنداني الخطية (صور+فيديو)

وفي وقت سابق، نشر رئيس مركز ابحاث الطب النبوي، واستاذ الفقه المقارن بجامعة الإيمان، الدكتور محمد بن عبدالمجيد الزنداني، على حسابه بمنصة إكس (توتير سابقا) اخر مقطع فيديو من بيان وجهه والده نهاية فبراير الفائت، قبل توعكه ودخوله المستشفى، بأيام، الى جميع اليمنيين والمسلمين عموما.

جدد الشيخ عبدالمجيد الزنداني، في وصيته (المقطع) مواقفه المشهودة في نصرة فلسطين ودعم مقاومته للاحتلال الصهيوني الاسرائيلي، وفتاواه الشرعية المتلاحقة بوجوب الجهاد على كل عربي ومسلم ضد كيان الاحتلال الصهيوني الاسرائيلي بوصفه "العدو الاول للأمة الاسلامية والعربية على الاطلاق".

وتزامنت اعادة نجله نشر هذا المقطع من اخر بيان للشيخ الزنداني، مع تفصيله المرتكزات الشرعية والوطنية لموقفه الداعي الى تجميد الخلافات مع الحوثيين وتوحيد الصف والدفاع لنصرة فلسطين. بالتزامن مع اطلاق الشيخ الزنداني نداء عاجلا لليمنيين خاصة والمسلمين عامة الى سبيل نجاتهم من عذاب اليم.

تفاصيل: الشيخ الزنداني يوجه نداء عاجلا لنجاة اليمنيين (فيديو)

سبق هذا النداء، توجيه الشيخ عبدالمجيد الزنداني، الخميس (18 يناير)، نداء عاجلا إلى اليمنيين تضمن فتوى شرعية جديدة بوجوب نبذ الخلاف مع جماعة الحوثي وتعليق العداء معها على خلفية موقفها وهجماتها على الكيان الاسرائيلي وسفنه، والرد الامريكي بشن غارات جوية على اليمن وتصنيف الجماعة منظمة ارهابية.

تفاصيل: فتوى جديدة للشيخ الزنداني بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء نداء الشيخ عبدالمجيد الزنداني لنبذ الخلافات، واعلانه ونجله "تعليق العداء مع الحوثيين"، بعدما نفذت امريكا طلبا عاجلا تقدم به رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، على خلفية تصاعد الهجمات البحرية لجماعة الحوثي والتي تنفيذها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه".

تفاصيل: واشنطن تنفذ طلبا عاجلا للرئيس العليمي (وثيقة)

ونهاية فبراير الفائت، اعلن الشيخ عبدالمجيد الزنداني، ونجله الشيخ الدكتور محمد، ردا قويا وصف بـ "المزلزل" على امريكا وبريطانيا، بشأن غاراتهم الجوية وضرباتهم الصاروخية المتواصلة على اليمن بزعم "تقويض القدرات العسكرية للحوثيين وانهاء تهديداتهم" للكيان الاسرائيلي وسفنه.

استدعى الرد، الجدل الواسع المثار حول موقف رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني ونجله الدكتور محمد استاذ الفقه المقارن في جامعة الايمان، أبان المرتكزات الشرعية لموقف الزنداني ونجله المؤيد لموقف جماعة الحوثي من العدوان الاسرائيلي على غزة.

تفاصيل: رد مزلزل للشيخ الزنداني على امريكا (فيديو)

كما رد الشيخ محمد عبدالمجيد الزنداني، الخميس (22 فبراير)، على بيان وزارة الخارجية الامريكية الذي أدان ما وصفه “الهجمات المتهورة والعشوائية على سفن الشحن الامريكية والبريطانية من قبل الحوثيين" والسفن الحربية الامريكية، بقوله في تدوينة على حسابه بمنصة إكس: "يكفي أنها توجعكم وتجعلكم تصرخون".

شاهد .. الشيخ الزنداني يرد على الخارجية الامريكية

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية "لمنع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: "اسرائيل" تشتعل بهجوم يمني والاحتلال يؤكد (فيديو)

تفاصيل: الحوثيون يباغتون 5 سفن بسلاح جديد ! (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "34388 قتيلا فلسطينيا (بينهم 26500 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 77437، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 6800 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.