الأحد 2024/07/21 الساعة 07:11 ص

جماعة الحوثي تباغت الجميع بهذا الاعلان (فيديو)

العربي نيوز - صنعاء:

اصدرت جماعة الحوثي الانقلابية، اعلانا مفاجئا، باغت جميع المراقبين للشأن اليمني، محليا واقليميا ودوليا، بتصريحها رسميا، ما ظلت تسربه وكالات انباء عالمية امريكية وروسية بشأن امتلاكها صواريخ فرط صوتية، يرجح انها ول امدادات روسيا لها بالاسلحة والتقنيات الحديثة.

وبث ما يسمى "الاعلام الحربي" لجماعة الحوثي، مساء الاربعاء (26 يونيو) مشاهد فيديو، لـ "صاروخ استهداف سفينة ( MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي"، الثلاثاء (25 يونيو)، وقال إنه "صاروخ فرط صوتي، محلي الصنع بتكنولوجيا متقدمة تعطيه مديات بعيدة ودقة اصابة".

زاعما أن الصاروخ "اسمه حطام2"، وقال: إنه "صاروخ فرط صوتي صُنع محليا بهيئة التصنيع العسكري، بنظام تحكم ذكي، ويعمل بالوقود الصلب، وقادر على المناورة يمتاز بدقة اصابة، ومنه أجيال بمديات مختلفة، ودخل الخدمة لأول مرة الثلاثاء بعدَ الانتهاءِ بنجاحٍ منَ العملياتِ التجريبية".

شاهد .. الحوثيون يكشفون عن صاروخ فرط صوتي (فيديو)

وكشفت الولايات المتحدة الامريكية، السبت (16 مارس)، معلومات خطيرة، عن صواريخ جماعة الحوثي الانقلابية، وأسرار تقنيات تطويرالجماعة صواريخ فرط صوتية، بينما المح متخصصون إلى أن تقنياتها "ايرانية او روسية".

تفاصيل: امريكا تكشف حقيقة امتلاك الحوثي صواريخ ماخ

جاء هذا، عقب ايام على كشف روسيا عن أخطر اسرار جماعة الحوثي الانقلابية، وإشهار امتلاك الجماعة صواريخ تصل سرعتها إلى 8 ماخ (10 آلاف كيلو متر في الساعة)، وتتفوق على المنظومات الدفاعية الامريكية والبريطانية والاسرائيلية.

تفاصيل: دولة كبرى تكشف اخطر اسرار الحوثيين

سبق هذا الكشف، إعلان زعيم الحوثيين، في خطاب، الخميس (7 مارس) استمرار قواته في "تطوير قدراتها العسكرية". وأن "الجميع سيرى مستوى انجازات ذات اهمية استراتيجية تجعل بلدنا في قدراته بمصاف دول محدودة ومعدودة في العالم".

تفاصيل: جماعة الحوثي تعلن عن اسلحة خطيرة (فيديو)

شاهد .. زعيم الحوثيين يعلن امتلاك اسلحة حديثة (فيديو)

مؤكدا اعلانه الخميس (29 فبراير) عمّا سماه "مفاجات كبرى غير متوقعة"، وتحديه تحالف "حارس الرخاء" المنحاز للكيان الاسرائيلي بقوله: "الغارات الامريكية البريطانية لم تؤثر، وقدراتنا مستمرة والتطوير مستمر والمعنويات عالية". حد زعمه.

تفاصيل: الحوثي يتوعد امريكا بـ "مفاجآت كبرى" (فيديو)

ودشنت جماعة الحوثي استخدام هذه الصواريخ، فجر الاثنين (18 مارس)، بإعلان كيان الاحتلال الاسرائيلي تعرضه لهجوم صاروخي من جهة البحر الاحمر، تجاوز منظوماته الدفاعية الجوية، إلى شمال إيلات (ام الرشراش) جنوبي فلسطين.

تفاصيل: قصف حوثي بصواريخ ماخ لاول مرة 

أكدت هذا روسيا، بتسريبها مشاهد فيديو حصرية، توثق لحظة تعرض كيان الاحتلال الاسرائيلي لهجوم واسع بصواريخ باليستية فائقة السرعة اطلقت من اليمن، وتسببت في انفجارات كبرى واندلاع النيران واحداث دمار هائل.

تفاصيل: "اسرائيل" تشتعل بصواريخ ماخ يمنية (فيديو)

وتباهى زعيم جماعة الحوثي، الخميس (21 مارس) بما سماه "تعطيل ميناء ام الرشراش التي يسميها العدو الاسرائيلي ايلات"، بـ "صاروخ مطور فاجأ العدو الإسرائيلي وفتح للإخوة في الصاروخية أفقا جديدا في تطوير المديات البعيدة". 

تفاصيل: شاهد.. اخطر ما تضمنه خطاب الحوثي الليلة (فيديو)

كما أعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي، يحيى سريع، ليل الاثنين (3 يونيو)، عن "استخدام صاروخ لأول مرة" في هجوم قال إن الجماعة شنته على "الكيان الاسرائيلي استهدف موقعا عسكريا في أم الرشراش (ايلات) جنوبي فلسطين".

تفاصيل: جماعة الحوثي تطلق صواريخ روسية جديدة ! (فيديو)

تزامن هذا الاعلان الحوثي مع تسريب مراكز دراسات روسية معلومات صادمة عن تسليح موسكو جماعة الحوثي بصواريخ روسية مدمرة لاغراق حاملات الطائرات الامريكية والسفن الحربية المرافقة لها، ردا على تسليح اوروبا اوكرانيا باسلحة دمار شامل.

تفاصيل:  روسيا تسلح الحوثيين بصواريخ فاتكة ! (وثيقة)

وسربت منصة امريكية شهيرة معنية بالشؤون العسكرية والحروب، الاحد (2 يونيو) مشاهد فيديو، لحاملة الطائرات الامريكية "إيزنهاور" عقب تعرضها لهجمات حوثية كثيفة شمالي البحر الاحمر، يومي الجمعة (31 مايو) والسبت (1 يونيو).

تفاصيل: تسريب مشاهد لـ "ايزنهاور" بعد استهدافها (فيديو)

كما صدمت اميركا، المراقبين المحليين والاقليميين والدوليين، باعلان عسكري تضمن التصريح رسميا، بهجمات واسعة تعرضت لها حاملة الطائرات "ايزنهاور" وسفن القوات البحرية الامريكية في البحر الاحمر وخليج عدن، من جانب الحوثيين.

تفاصيل: اعلان امريكي عسكري صادم بشأن اليمن!

واحرجت روسيا، اميركا، مطلع يونيو الجاري، بنشر صور وصفت بالفاضحة لفخر صناعتها العسكرية وقواتها البحرية في اليمن، التقطت عبر الاقمار الاصطناعية لأضرار حاملة الطائرات الامريكية "آيزنهاور" جراء هجمات حوثية بالبحر الاحمر.

تفاصيل: روسيا تحرج امريكا بصور فاضحة باليمن

لاحقا، كشف ضباط في البحرية الامريكية ومراسلون حربيون امريكيون عن كواليس مثيرة، لقرار سحب حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (USS Dwight D. Eisenhower) من منطقة عمليات البحر الاحمر، الخميس (20 يونيو).

تفاصيل: كواليس مثيرة لسحب ايزنهاور من مياه اليمن !

إلى ذلك، تواصل جماعة الحوثي هجماتها البحرية بزعم "دعم فلسطين واسناد مقاومتها"، ووثق ملاحون اوروبيون الاثنين (24 يونيو) بمقاطع فيديو، لحظة تعرض سفينتهم التجارية (Transworld Navigator) لهجوم بزورق مفخخ بالبحر العربي.

تفاصيل: ملاحون يوثقون استهداف زورق لسفينتهم (فيديو)

كما أعلن متحدث الحوثيين العسكري، منتصف ليل الثلاثاء (25 يونيو) "استهداف سفينة (MSC SARAH V) الاسرائيلية في البحر العربي، بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة يتميز بإصابة الاهداف بشكل دقيق وعلى مسافات طويلة".

شاهد .. الحوثيون يعلنون قصف سفينة بالبحر العربي (فيديو)

في المقابل، اكدت هيئة العمليات البحرية البريطانية (اكمتو) التابعة للجيش البريطاني، في بيان لها، الهجوم واصابته السفينة "على بعد 246 ميلًا بحريًا جنوب شرق نشطون، اليمن". مشيرة إلى أنه "أبلغ ربان سفينة تجارية عن وقوع انفجار".

شاهد .. بريطانيا تؤكد استهداف سفينة بالبحر العربي 

وذكرت هيئة (UKMTO)، فجر الاربعاء (26 يونيو)، في بلاغ عاجل، أنها "تلقت تقريرا عن حادث على بعد 52 ميلا بحريا جنوب عدن، اليمن.". وأردفت: "أبلغ ربان سفينة تجارية عن سقوط صاروخ في المياه على مقربة من السفينة".

شاهد .. بريطانيا تعلن عن استهداف سفينة جنوبي عدن

يأتي هذا عقب اسبوع على اعلان جماعة الحوثي، السبت (15 يونيو)، ولأول مرة، عن تدشين انتقال هجماتها البحرية المتواصلة منذ منتصف اكتوبر 2023م، من مرحلة الانذار الناري للسفن لمنعها من العبور، إلى اغراق السفن المخالفة لحظر العبور.

تفاصيل: الحوثيون يعلنون الانتقال لاغراق السفن (محصلة)

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية تنفذها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: "اسرائيل" تشتعل بهجوم يمني والاحتلال يؤكد (فيديو)

تفاصيل: الحوثيون يباغتون 5 سفن بسلاح جديد ! (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محظورة دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مدمرا البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق لغزة وتوسيع عدوانه إلى رفح.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "38202 قتيلا فلسطينيا (بينهم 26500 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 82216، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 6800 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.