الأحد 2024/07/21 الساعة 07:22 ص

اعلان امريكي عسكري صادم بشأن اليمن!

العربي نيوز - فلوريدا:

صدمت الولايات المتحدة الامريكية، المراقبين المحليين والاقليميين والدوليين، باعلان عسكري مفاجئ عن اليمن، تضمن التصريح بهجمات واسعة وكثيفة، تعرضت لها حاملة الطائرات "ايزنهاور" وسفن القوات البحرية الامريكية في البحر الاحمر وخليج عدن، من جانب جماعة الحوثي الانقلابية.

جاء هذا في بيانات صادرة عن القيادة المركزية للقوات الامريكية (سينتكوم) على حسابها الرسمي بمنصة إكس (توتير سابقا)، أكدت فيه تعرض سفن البحرية الامريكية لهجمات مكثفة من جماعة الحوثي خلال الثلاثة الايام الماضية، وتصدي القوات الامريكية للصواريخ الباليستية المضادة للسفن والطائرات المسيرة.

وقالت سينتكوم" في بيان نشرته مساء الاحد (2 يونيو): إن قواتها تعرضت لهجومين نفذهما السبت (1 يونيو) الحوثيون المدعومون من ايران في البحر الاحمر بـ "طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية مضادة للسفن تقرر انها تشكل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

مضيفة إنها "استطاعت تدمير طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في جنوب البحر الأحمر". و"لاحظت تحطم طائرتين بدون طيار أخريين في البحر الأحمر". و"نجحت في التصدي لصاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر، اطلقا بأتجاه السفينة يو أس أس غراڤلي".

شاهد .. البحرية الامريكية تؤكد تعرضها لهجوم حوثي 

وفجر السبت (1 يونيو)، اعلنت القيادة المركزية للقوات الامريكية (سينتكوم)، إنها تعرضت لثلاث هجمات نفذها الحوثيون بخمس طائرات مسيرة في البحر الاحمر وخليج عدن وصاروخين باليستيين مضادين للسفن في خليج عدن، وأنها "نجحت في تدمير الطائرات الخمس" دون الاشارة الى مصير الصاروخين البالستيين.

شاهد .. القوات الامريكية تعلن تصديها لهجوم حوثي

كما أعلنت القيادة المركزية للقوات الامريكية (سينتكوم) فجر الجمعة (31 مايو)، إنها تعرضت لهجوم حوثي واسع بـ "ثماني طائرات بدون طيار" قالت أنها دمرتها، و"نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية إلى جانب القوات المسلحة البريطانية عدة ضربات ضد 13 هدفاً للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها".

شاهد .. البحرية الامريكية تكشف محصلة هجوم حوثي

وفجر الخميس (30 مايو) أعلنت "سينتكوم"، أنها "نجحت في تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون، وطائرتين بدون طيار فوق البحر الأحمر إطلاقهما الحوثيون"، وتحدثت عن "اطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين باتجاه البحر الاحمر" دون أن توضح مصير الصاروخين البالستيين.

شاهد .. اعلان عسكري امريكي عن هجوم حوثي

في المقابل، أعلنت منصة ساعات الحرب (War Watchs) الامريكية، الاحد (2 يونيو) عن تعرض حاملة الطائرات الامريكية "إيزنهاور" في البحر الاحمر لهجوم نفذه الحوثيون واسفر عما سمته "اصابات طفيفة غير مميتة". بالتوازي مع بث مقطع فيديو لكابتن السفينة يتحدث عن أنها "بخير ولم تصب بأذى جراء هجمات الحوثيين".

شاهد .. منصة امريكية تؤكد اصابة "ايزنهاور" بهجوم حوثي (فيديو)

https://x.com/WarWatchs/status/1797222014270280123

https://twitter.com/WarWatchs/status/1797222016979726616

وأعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، في بيان مصور لمتحدثها العسكري يحيى سريع، منتصف ليل السبت (1 يونيو)، تنفيذها 6 هجمات "استهدفت إحداها بصواريخ وطائرات مسيرة حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور شمالي البحر الاحمر للمرة الثانية خلال24 ساعة ، وأخرى استهدفت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر".

موضحة أن "العمليات الأربع الأخرى استهدفت سُفُناً تابعةً لشركات انتهكت حظر مرور السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة، منها سفينةُ (MAINA) تم استهدافُها بعمليتينِ في البحرِ الأحمرِ وكذلك في البحرِ العربي، وسفينة (ALORAIQ) في المحيط الهندي، وسفينةَ (ABLIANI) في البحرِ الأحمرِ، وكانت الاصابات دقيقة ومباشرة".

وعللت الجماعة الهجمات بأنها جاءت "انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على جرائمِ العدوِّ الصهيونيِّ بحقِّ النازحينَ في منطقةِ رفح، بقطاعِ غزةَ وفي إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيد ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا" حسب تعبيرها. معلنة أنها "مستمرةٌ في تنفيذِ عملياتِها العسكريةِ".

شاهد .. الحوثيون يعلنون استهداف ايزنهاور ومدمرة امريكية (فيديو)

كما أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، الجمعة (31 مايو)، تنفيذ هجوم بالصواريخ المجنحة والباليستية "استهدف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور" رداً على ما سمته "العدوان الأمريكي البريطاني الداعم للعدو الصهيوني الذي تسبب بوقوع 16 شهيدا و42 جريحا لإثناء شعبنا العزيز وقواته عن مساندة الشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة".

موضحة أن الطيران الامريكي البريطاني شن الخميس (30 يونيو) "4 غارات على العاصمةٍ صنعاءَ أوقعت جريحا، وغارتين على محافظة صنعاء، وغارة على منطقةِ حيفانَ بتعز، و6 غارات على الحديدةِ شملت ميناء الصليف ومبنى الاذاعة ومعسكر غليفقة ومنزلي علي محسن وعلي عفاش، وأوقعت 16 شهيدا و41 جريحا من المدنيين والعسكريين".

وتوعدت بأنها "لن تترددَ في الردِّ المباشرِ والفوريِّ على كلِّ عدوانٍ جديدٍ على الأراضي اليمنيةِ، وذلك باستهدافِ كافةِ مصادرِ التهديدِ وكلِّ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ". معلنة "أنَّ جرائمَ العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ لن تثنيَها عن أداءِ واجبِها الدينيِّ والأخلاقيِّ والإنسانيِّ تجاهَ الشعبِ الفلسطينيِّ وأنَّ عملياتِها مستمرةٌ".

شاهد .. الحوثيون يعلنون محصلة غارات امريكية بريطانية (فيديو)

كما أعلنت جمماعة الحوثي مساء الاربعاء (29 مايو)، تنفيذها 6 هجمات استهدفت بصواريخ بحرية وباليستية وطائرات مسيرة "سفينةَ (LAAX)، وسفينةَ (MOREA)، وسفينةَ (Sealady) بالبحر الاحمر، وسفينتي (ALBA) و(Maersk HARTFORD) الأمريكيةِ في البحرِ العربيِّ، وسفينةَ (MINERVA ANTONIA) في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ بصواريخ مجنحة".

زاعمة في بيان لمتحدث الجماعة العسكري يحيى سريع، إنه "تمَّ استهدافُ كافةِ السُّفُنِ المذكورةِ لانتهاكِها قرارَ حظرِ الوصولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة". و"انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على جرائمِ العدوِّ الصهيونيِّ بحقِّ النازحينَ في منطقةِ رفح، بقطاعِ غزةَ وفي إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيد".

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن استهداف 6 سفن بثلاثة بحار (فيديو)

تزامنت هذه الهجمات الحوثية البحرية، مع اعلان الجماعة وبثها مشاهد فيديو لاسقاط طائرة امريكية من طراز (MQ_9) في اجواء مارب، عقب ايام على اسقاط طائرة مماثلة خامسة باجواء محافظة البيضاء، منذ 7 اكتوبر 2023م، لتضاف إلى 10 طائرات من الطراز نفسه سبق أن بثت الجماعة مشاهد اسقاطها خلال سنوات الحرب (2015-2022م).

شاهد .. الحوثيون يوثقون اسقاط طائرة امريكية سادسة (فيديو)

https://x.com/army21ye/status/1795863528789717052

https://x.com/MMY1444/status/1795866434679021833

وبدأت جماعة الحوثي الانقلابية الاثنين (26 مايو) مرحلة تصعيد جديدة وخطيرة، اسمتها "الزخم العظيم"، عبر إطلاقها كما كبيرا من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المُفخخة، ذات التقنيات الايرانية، على سفن الكيان الاسرائيلي والدول الداعمة له، وتوسيع نطاق وعدد هجماتها المتواصلة في اربعة بحار بزعم "دعم فلسطين واسناد مقاومتها".

تفاصيل: الحوثيون يبدأون تصعيد "الزخم العظيم"! (فيديو)

يأتي هذا عقب إعلان زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي، الخميس (23 مايو) رسميا ولأول مرة، الحرب على "الانتقالي الجنوبي" ودعاة الانفصال في اليمن، وعمَّا سماه "بشائر قادمة"، قائلا: "الأمريكي يبذل جهده في إعاقة المرحلة الرابعة،.. هناك بشائر قادمة في هذا الجانب، وستشهد الزخم العظيم والكبير والمؤثر".

تفاصيل: الحوثي يعلن رسميا الحرب على الانتقالي (فيديو)

جاء خطاب زعيم جماعة الحوثي، عقب ايام على إصدار حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، اعلانا عاجلا، جديدا وهاما، بشأن اليمن وما تراهن عليه من جانبه اسنادا لمعركة "طوفان الاقصى" بمواجهة العدوان الاسرائيلي وحصاره المتواصلين على قطاع غزة ورفح، للشهر الثامن تواليا.

تفاصيل: اعلان عاجل لحماس بشأن اليمن (فيديو)

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية "لمنع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: "اسرائيل" تشتعل بهجوم يمني والاحتلال يؤكد (فيديو)

تفاصيل: الحوثيون يباغتون 5 سفن بسلاح جديد ! (فيديو)

بالتوازي تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "38202 قتيلا فلسطينيا (بينهم 26500 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 82216، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 6800 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة