السبت 2021/06/19 الساعة 10:00 م

دواء رخيص رائج محليا يفشل الكلى (صور)

العربي نيوز - صنعاء:


حذرت هيئة الدواء والمستلزمات الطبية في العاصمة صنعاء، جميع المواطنين من خطر تعاطي منتج دوائي، رخيص القيمة وخطير التأثير، ينتشر في الصيدليات والبقالات، مؤكدة أنه "غير آمن، ويشكل خطراً حقيقياً على صحة المرضى".


وأهابت الهيئة في بيان تحذيري بتجار الأدوية والصيدليات والمستشفيات عدم التعامل مع منتج Einfanec 50 TD (انفيناك أقراص قوة 50) ، لكونه غير آمن للاستخدام ومجهول المصدر (مزور)، كما أنه غير مرخص من قبل هيئة الأدوية.


الهيئة التابعة لوزارة الصحة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، شددت على "ضرورة إبلاغ عمليات الهيئة عمن يتعامل مع هذا الصنف على الأرقام التالية (01619370).. أو على رقم التيقظ الدوائي (01836060)".


ويعتبر الصنف الوارد في التحذير من مسكنات الآلام, التي تنتشر في الصيدليات والبقالات ويتعاطاها كثير من اليمنيين يوميا بسبب أمراض الفم والأسنان الناتجة عن تعاطي القات. واكدت هيئة الادوية أنها ""ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من يخالف بيانها التحذيري".


يعد صنف "انفيناك" من الأصناف المقلدة والمزورة (اسما وشكلاً) مع تحوير حرف (م) إلى (ن) لدواء "امفيناك" المعتمد لدى هيئة الادوية، والذي جرى تزويره بالطريقة نفسها في صنف (اوليفيناك ـ olifenac) صيني المصدر.


وتنتشر محليا أصناف مزورة ومقلدة لمسكنات الآلام، صنعت معظمها في “الهند والصين”، وسط تحذير اطباء وصيادلة من استخدامها لما يترتب عليها من أضرار صحية تستهدف الجهاز الهضمي والمعدة وصولاً إلى التسبب بفشل كلوي، وامراض اخرى.