الجمعة 2024/03/01 الساعة 08:08 ص

ترشيح الشيخ الزنداني لهذا المنصب الهام 

العربي نيوز - تركيا:

جرى رسميا، طرح اسم وشخصية رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان، عضو مجلس النواب، الشيخ عبدالمجيد الزنداني، مرشحا قويا لمنصب هام، يعول عليه احداث انفراج كبير في المشهد السياسي اليمني على طريق انهاء الحرب المتواصلة للسنة التاسعة، وإحلال السلام في عموم البلاد.

أكد هذا، عضو مجلس النواب، والناطق الاعلامي باسم هيئة علماء اليمن، النائب محمد ناصر الحزمي الادريسي، في تدوينة نشرها على حسابه بمنصة التدوين المصغر إكس (توتير سابقا)، وحازت تفاعلا واسعا واثارت جدلا بين اوساط السياسيين، بعنوان "الشيخ الزنداني العلم في امته.. المظلوم في بلده".

وقال النائب الحزمي: عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني "نعم... علم من أعلام الأمة، كرس حياته للدعوة إلى الله محاضرا، ومحاورا، وسياسيا ناجحاً، ومؤلفاً في التوحيد والاعجاز، عاصر أحداثا مفصلية على مستوى اليمن والأمة، اشتهر في علم الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وحاور ملاحدة مشهورين".

مضيفا: إن الشيخ الزنداني حين حاور ملحدين وغيرهم "ما كان لهم إلا أن يسلموا أو يسلموا، شارك في كثير من المؤتمرات العلمية ،وساهم في أحداث اليمن الكبرى من ثورة 26 سبتمبر إلى حروب المناطق الوسطى ومعركة الدستور موجهاً ومرشداً، ومن اسباب تعدد خصومه وصوله إلى عضوية مجلس الرئاسة".

وتابع الحزمي، قائلا: "مع انه كان إضافة جديدة في قيادة البلاد ومفيدة كما قال الرئيس صالح -رحمه الله- حينها ردا على سؤال لمجلة العالم اليوم: ‘وسيساعدنا كثيرآ دخول الأستاذ عبد المجيد الزنداني في مجلس الرئاسة ونستفيد من خبرته ومن ثقافته ومن خبراته العلمية والثقافية، وسيكون مساعدا لنا جميعا".

منوها إلى ان الشيخ الزنداني "ساهم في صد العدون عن الامة من أحداث أفغانستان إلى أحداث فلسطين وغيرها، شجاع مقدام لا يخاف في الله لومة لائم، كان لي الشرف ان صحبته كثيراً منذ تأسيس هيئة علماء اليمن، ظُلم من خصومه ظلماً عظيماً، برغم انه كان صادقا في نصحه، حريصاً على بلده وامته".

وسجل النائب الحزمي، شهادة له بقوله: "في أحداث فبراير 2011 التي مرت باليمن ظلمه بعض من في النظام ووبعض من في المعارضة لأنه اختار أن يكون مصلحاً، واشهد لله وانا كنت ممن رافقه في تلك الأحداث وكثير من العلماء والمشايخ القبليين يشهدون معي انه كان من احرص الناس على حل الخلاف".

مضيفا: إن الشيخ الزنداني سعى الى حل "بما يضمن للرئيس صالح خروجاً مشرفاً وللبلد مخرجاً جميلاً. ولكن سهام السيئين لم تتركه، وارادوا أن يجعلوه خصماً لمن يخاصمون لا حكماً فيما يختصمون، رماه خصومه بالافتراءات فتصدى لهم عبر القضاء وكسبها، لكنهم لم يرعووا وواصلوا فجورهم في الخصومة".

وتابع ساردا من اسباب الخصومة للشيخ الزنداني: "أسس جامعة الإيمان التي تخرج منها عشرات الآلاف من العلماء من كل الجنسيات انتشروا في بقاع الارض، وهو ما زاد عليه تركيز الاعداء وعلى جامعته. خاض معارك سياسية كثيرة ، وحشد الشعب اليمني معه، ليبرز الشريعة الإسلامية في دساتير البلد وقوانينها".

مضيفا: "وقف موقفاً قوياً في وجه خصوم القيم والاخلاق والعقيدة. ولهذا كان له خصوم كثر، إلى حد ان بوشايتهم الوضيعة وضعت الخزانة الأمريكية اسمه ضمن قائمة الداعمين للإرهاب. لكن محبيه من اهل الخير والصلاح أكثر، ويكفيه محبتهم ودعاءهم له". وأردف: "نسأل الله له ولنا حسن الختام والاجر والثواب، ولخصومه الهداية".

شاهد .. ترشيح الشيخ الزنداني لمنصب هام 

ووجه رئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبدالمجيد الزنداني، الخميس (18 يناير)، نداء عاجلا إلى اليمنيين تضمن فتوى شرعية جديدة بوجوب نبذ الخلاف مع جماعة الحوثي وتعليق العداء معها على خلفية موقفها وهجماتها على الكيان الاسرائيلي وسفنه، والرد الامريكي بشن غارات جوية على اليمن وتصنيف الجماعة منظمة ارهابية.

تفاصيل: فتوى جديدة للشيخ الزنداني بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء نداء الشيخ عبدالمجيد الزنداني لنبذ الخلافات، واعلان نجله "تعليق العداء مع الحوثيين"، بعدما نفذت امريكا طلبا عاجلا تقدم به رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، على خلفية تصاعد الهجمات البحرية لجماعة الحوثي والتي تنفيذها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه".

تفاصيل: واشنطن تنفذ طلبا عاجلا للرئيس العليمي (وثيقة)

والثلاثاء (6 فبراير) اعلن المبعوث الامريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، عن عرض الولايات المتحدة الامريكية المطروح على جماعة الحوثي الانقلابية، لوقف التصعيد المتبادل للهجمات العسكرية في البحرين العربي والاحمر، على خلفية العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة في فلسطين المحتلة.

تفاصيل: المبعوث الامريكي يعلن عرضا للحوثيين

من جانبها، أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، الاثنين (5 فبراير)، رسميا، عن موافقتها واستعدادها الكامل لوقف الهجمات البحرية التي تشنها منذ منتصف نوفمبر الماضي بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة اليه دعما لفلسطين ومقاومتها". واضعة شرطا واحد لايقاف هجماتها فورا.

تفاصيل: جماعة الحوثي توافق على وقف هجماتها

وتواصل جماعة الحوثي الانقلابية، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب اعلانات متحدثها العسكري وتأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية تشنها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ سلسلة غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: الحوثيون يستفزون امريكا وبريطانيا مجددا

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، خلال نوفمبر وديسمبر، بخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية خلال الشهرين الماضيين". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

وأعلنت، الاثنين (18 ديسمبر) شركة "إيفرجرين لاين" التايوانية "تعليق رحلات سفن الحاويات التابعة لها عبر البحر الأحمر حتى اشعار اخر، وتحويلها لتمر حول رأس الرجاء الصالح". لتنضم شركة الشحن العالمية "OOCL" ومقرها هونغ كونغ، التي اعلنت الاحد (17 ديسمبر) "التوقف عن شحن البضائع من وإلى الكيان الإسرائيلي فورا وحتى إشعار آخر".

شاهد .. شركة عالمية توقف الشحن من وإلى الكيان 

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الثالثة، الجمعة (8 ديسمبر)، بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "29500 قتيلا فلسطينيا (بينهم 6000 طفل و4000 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 63000، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 500 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.