الجمعة 2024/03/01 الساعة 06:39 ص

اعلان عسكري امريكي مفاجئ بشأن الحوثيين

العربي نيوز - الحديدة:

اصدرت الولايات المتحدة الامريكية قبل لحظات، اعلانا عسكريا مفاجئا، بشأن محصلة مواجهات مباشرة خاضتها طوال 14 ساعة مع جماعة الحوثي الانقلابية، وهجماتها البحرية التي تشنها في البحرين العربي والاحمر بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة اليه، دعما لفلسطين".

وأعلنت القيادة المركزية للجيش الامريكي (سنتكوم) عن اشتباكات ومواجهات نارية مباشرة خاضتها قواتها البحرية المتواجدة في البحر الاحمر وخليج عدن مع المليشيا البحرية لجماعة الحوثي، وصواريخها المضادة للسفن، استمرت طوال 14 ساعة.

جاء هذا في بيان لقيادة الجيش الأمريكي، نشرته على حسابها الرسمي بمنصة إكس (توتير سابقا)، أكدت فيه ما اعلنه المتحدث العسكري لجماعة الحوثي، الثلاثاء، عن استهداف سفينتين امريكية وبريطانية "ردا على العدوان الامريكي البريطاني".

وقال بيان سنتكوم: إن "المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا خلال الساعة 1:45 صباحا وحتى 4:30 مساء الثلاثاء، ستة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر وخليج عدن".

مضيفا: إن "ثلاثة من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن كانت تحاول ضرب السفينة أم ڤي ستار ناسيا، وهي ناقلة بضائع يونانية من ناحية الملكية والادارة وترفع علم جزر مارشال اثناء ابحارها في خليج عدن". مؤكدا تسبب الهجوم بوقوع انفجارات.

وتابع: "في حوالي الساعة 3:20 صباحًا، أبلغت ‘أم ڤي ستار ناسيا‘ عن وقوع انفجار بالقرب من السفينة مما تسبب في أضرار طفيفة ولكن لم تقع إصابات. وفي 02:00 بعد الظهر, سقط صاروخ آخر في المياه القريبة من السفينة دون أن يحدث اي تأثير".

مردفا: "في الساعة 4:30 مساءً، اعترضت السفينة يو أس أس لابون (DDG 58) والتي تعمل بالقرب من الناقلة ‘أم ڤي ستار ناسيا‘ صاروخًا باليستيًا ثالثًا مضادًا للسفن أطلقه الحوثيون واستطاعت من اسقاطه. استمرت الناقلة ناسيا في الإبحار نحو وجهتها.

وأكد البيان، استهداف الحوثيين أيضا سفينة بريطانية، الثلاثاء (6 فبراير). بقوله: "من المرجح أن الصواريخ الباليستية الثلاثة المضادة للسفن المتبقية كانت تحاول استهداف سفينة أم ڤي مورنينغ تايد، وهي سفينة شحن مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بربادوس".

موضحا إن السفينة "تعمل في جنوب البحر الأحمر". وزاعما أن "الصواريخ الثلاثة سقطت في المياه القريبة من السفينة دون ان تحدث اي تأثير. وتواصل السفينة أم ڤي مورنينغ تايد الابحار ولم تبلغ عن وقوع اية إصابات أو أضرار". بخلاف ما اعلنته جماعة الحوثي.

شاهد .. امريكا تعلن عن مواجهات مباشرة مع الحوثيين

وأعتبر مراقبون عسكريون وسياسيون، بيان القيادة المركزية للجيش الامريكي، "اقرارا بفشل قرابة 300 غارة جوية وضربة صاروخية نفذها التحالف العسكري الامريكي البريطاني" منذ انطلاق هجماته على اليمن فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "انهاء القدرات العسكرية للحوثيين وتهديدهم السفن".

من جانبها، اعلنت جماعة الحوثي الانقلابية في بيان مصور لمتحدثها العسكري يحيى سريع الثلاثاء (6 فبراير) عن "تنفيذ عمليتينِ عسكريتينِ في البحرِ الأحمرِ الأولى استهدفت سفينةً أمريكيةً (Star nasia ستار ناسيا ) والأخرى استهدفت سفينةً بريطانيةً(Morning Tide مورنينق تايد)".

مضيفا: "وقد تم استهدافُ السفينتينِ بصواريخَ بحريةٍ مناسبة، وكانتِ الإصاباتُ دقيقةً ومباشرةً". وأردف متوعدا "بتنفيذِ المزيدِ من العملياتِ العسكريةِ النوعيةِ ضدَّ كافةِ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي، ضمنَ حقِّ الردِّ المشروعِ على العُدوانِ".

واختتم بيانه بتجديد اعلان "استمرارِ عملياتِها العسكريةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ ضدَّ الملاحةِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ حتى رفعِ الحصارِ وإيقافِ العدوانِ على الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة. والله حسبُنا ونعمَ الوكيل، نعمَ المولى ونعمَ النصير".

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينتين (فيديو)

بالتزامن، أعلن زعيم جماعة الحوثي الانقلابية، عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز له مساء الثلاثاء (6 فبراير) بمناسبة ما يسمى "ذكرى الشهيد"، عن استمرار الهجمات التي تشنها جماعته بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إلى موانئه في فلسطين".

وقال: نؤكد على ثباتنا على موقفنا المبدئي القرآني في مساندة الشعب الفلسطيني والتصدي للعدوان على بلدنا، ومهما فعله ثلاثي الشر لن يؤثر على موقفنا ولن يحد من قدراتنا وعملياتنا بإذن الله ولن يكسر إرادة شعبنا". ونوه بأنه "تم اليوم ضرب سفن أمريكية وبريطانية".

ساخرا من الولايات المتحدة وبريطانيا بقوله: "والشيء الظريف الذي نبشّركم به أن الأمريكي يتجه حاليا للتمويه مثل ما يفعله الإسرائيلي. الأمريكي يحاول أن يموه حركته في البحر ووضع على بعض سفنه علم "مارشال" دولة مغمورة في آخر الدنيا وأصبح يتهرّب في البحر".

وتابع متوعدا: "إنني أحذرهم وأقول إن عليهم أن يوقفوا أولاً عدوانهم الهمجي الإجرامي على غزة وأن يكفوا عن حصارهم للشعب الفلسطيني الذي يمنعون عنه الدواء والغذاء في قطاع غزة وإلا فسوف نسعى إلى التصعيد أكثر فأكثر معتمدين على الله تعالى واثقين به وواثقين بنصره".

شاهد .. زعيم الحوثيين يتوعد امريكا بتصعيد اكبر (فيديو)

محتفيا بما وصفه "انجازات المسيرة التحررية"، بقوله: "عمليات #البحر_الأحمر التي أسقطت الهيمنة الأمريكية والبريطانية نتاج المشروع القرآني التحرري". وأضاف: "سفراء أمريكا كانوا يديرون الدولة بما في ذلك الرئيس.. ونحن اليوم حققنا الحرية والاستقلال الكاملين" حسب قوله.

شاهد .. الحوثي يعلن انتصارات على امريكا وبريطانيا (فيديو)

والاثنين (5 فبراير) أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، رسميا، عن موافقتها واستعدادها الكامل لوقف الهجمات البحرية التي تشنها منذ منتصف نوفمبر الماضي بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة اليه دعما لفلسطين ومقاومتها". واضعة شرطا واحد لايقاف هجماتها فورا.

تفاصيل: جماعة الحوثي توافق على وقف هجماتها

جاء الاعلان بعدما نفذ التحالف العسكري الامريكي البريطاني "حارس الرخاء" ليل السبت (3 فبراير) جولة جديدة وواسعة من الغارات الجوية والضربات الصاروخية، قال إنها "متناسبة وضرورية" وشملت "36 هدفاً للحوثيين في 13 موقعاً باليمن". وأنها تأتي "ردا على الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحرين العربي والاحمر".

تفاصيل: الحوثيون يستفزون امريكا وبريطانيا مجددا

وانطلقت الغارات الجوية والصاروخية الامريكية البريطانية، الاوسع، ليل السبت، عقب اشتباكات وُصفت بأنها "الاوسع والاعنف" مع المليشيا البحرية لجماعة الحوثي، وقالت القيادة المركزية للجيش الامريكي (سنتكوم) إنها دمرت 6 صواريخ كروز مضادة للسفن في اليمن، و12 طائرة مسيرة تابعة للحوثيين.

شاهد .. اوسع اشتباك بين البحرية الامريكية والحوثيين

أعلن هذا بيان للقيادة المركزية للجيش الامريكي (سنتكوم) الجمعة، نشرته على حسابها بمنصة إكس عن تعرض المدمرة الامريكية ‘يو اس اس كارني‘ والمدمرة ‘يو اس اس ليبون‘ لهجومين جديدين خلال ابحارهما في خليج عدن والبحر الاحمر، بطائرات مسيرة، شكلت تهديدا للبحرية الامريكية. زاعمة اسقاط 7 منها. 

شاهد .. امريكا تعلن استهداف الحوثيين مدمرتين لها

ترافقت هذه المواجهات البحرية، مع إقرار جيش الاحتلال الاسرائيلي، بتعرض الكيان لهجوم صاروخي باليستي واسع من اليمن، وحديثه عمَّا سماه "اعتراض صاروخ باليستي"، قال إنه انطلق من اليمن باتجاه الكيان. وزعم أن قواته استطاعت اعتراضه واسقاطه فوق مياه البحر الاحمر.

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

وتواصل جماعة الحوثي الانقلابية، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراس)، حسب اعلانات متحدثها العسكري وتأكيد ناطق جيش الكيان الاسرائيلي، بالتوازي مع هجمات بحرية تشنها ضد السفن بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل:  امريكا تكشف حقيقة قصف سفينتين لها (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا التصدي لهجمات الحوثيين في البحر العربي وخليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر، وتنفيذ سلسلة غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه، ولاحقا -عقب الغارات- السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل : امريكا تبدأ ردا واسعا على قصف سفنها

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، خلال نوفمبر وديسمبر، بخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية خلال الشهرين الماضيين". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

وأعلنت، الاثنين (18 ديسمبر) شركة "إيفرجرين لاين" التايوانية "تعليق رحلات سفن الحاويات التابعة لها عبر البحر الأحمر حتى اشعار اخر، وتحويلها لتمر حول رأس الرجاء الصالح". لتنضم شركة الشحن العالمية "OOCL" ومقرها هونغ كونغ، التي اعلنت الاحد (17 ديسمبر) "التوقف عن شحن البضائع من وإلى الكيان الإسرائيلي فورا وحتى إشعار آخر".

شاهد .. شركة عالمية توقف الشحن من وإلى الكيان 

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الثالثة، الجمعة (8 ديسمبر)، بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

بدورها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "29500 قتيلا فلسطينيا (بينهم 6000 طفل و4000 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 63000، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 500 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.