الثلاثاء 2024/04/16 الساعة 01:22 م

قرارات جمهورية بإنشاء جيش جديد موازٍ بهذه التسمية والقيادة (تفاصيل)

العربي نيوز - عدن:

صدرت قبل لحظات، قرارات جمهورية عن مجلس القيادة الرئاسي، ممهورة بتوقيع رئيس المجلس القائد الأعلى للقوات المسلحة الدكتور رشاد محمد العليمي، قضت بإنشاء وتشكيل جيش يمني جديد موازٍ للجيش الوطني، بتسمية وقيادة مستقلة، وتحديد مهامه الخاصة خلال الفترة المقبلة.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية الحكومية (سبأ) أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، القائد الاعلى للقوات المسلحة، الدكتور رشاد العليمي، أصدر اليوم (الأحد)، القرار رقم (18) للعام الجاري، يقضي بانشاء وحدات عسكرية تسمى "قوات درع الوطن" وتكون احتياطي القائد الأعلى للقوات المسلحة.

مضيفة أن القرار نص على أن "يحدد القائد الاعلى للقوات المسلحة عدد هذه القوات ومهامها ومسرع عملياتها في امر عملياتي يصدر عنه"، وأن "تلزم هذه القوات بقانون الخدمة في القوات المسلحة والقوانين ذات الصلة وبتوجيهات القائد الاعلى للقوات المسلحة".

وأفادت وكالة الانباء الحكومية (سبأ) أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الاعلى للقوات المسلحة، الدكتور رشاد العليمي، أصدر بالتوازي القرار الجمهوري رقم (19)، قضى بتعيين العميد بشير سيف قائد غُبَيْر الصبيحي قائدا لقوات "درع الوطن" المنشأة حديثا.

ترجع بداية تأسيس هذه القوات إلى بداية العام 2022م عقب اعلان التحالف عن اطلاق عملية "تحرير اليمن السعيد" نهاية العام 2021م، وتشكيل قوات عسكرية جديدة سماها "قوات اليمن السعيد"، ثم "قوات العمالقة الجنوبية الجديد"، قبل ان يسميها "درع الوطن".

ومولت السعودية تجنيد وتسليح منتسبي القوات الجديدة من المحافظات الجنوبية من العناصر السلفية الموالية لها، لتكون بموازاة التشكيلات العسكرية التي مولت الامارات تجنيدها وتسليحها من العناصر السلفية باسم "العمالقة الجنوبية" و"الدعم والاسناد" التابعة للمجلس الانتقالي.

حسب مصادر حكومية فإن السعودية دفعت حتى الان بثلاثة ألوية من قوات "درع الوطن" إلى محافظة حضرموت، على خلفية سعي الامارات إلى الدفع بتشكيلات مسلحة تابعة للمجلس الانتقالي، إلى المحافظة لاستكمال سيطرة مليشياته على كامل محافظات الجنوب.

أكد هذا في وقت سابق وجدده صباح اليوم الاحد، المستشار الاعلامي السابق للسفارة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، سابقا، الناشط السياسي والاعلامي الجنوبي البارز، رئيس مركز دراسات وصحيفة "هنا عدن" انيس منصور، بتصريح على حسابه بمنصة "تويتر".

وقال منصور في تغريدته صباح اليوم: "السعودية تشرف على تكوين وانشاء معسكرات سلفية جديدة لها في حضرموت حيث تسلمت قيادة المنطقة العسكرية الأولى اليوم برقية عاجلة تسليم أماكن تدريب لقيادة اللواء الخامس درع الوطن الذي يقوده السلفي ابو مجاهد الحضرمي".

شاهد .. قوات درع الوطن تستلم معسكرات المنطقة الاولى

تأتي هذه التطورات بعدما احتدم صراع النفوذ بين كل من السعودية والامارات في جنوب البلاد، وبخاصة في حضرموت والمهرة، إثر اصرار الامارات على اخراج قوات الجيش الوطني منها واخضاعها لسيطرة التشكيلات العسكرية المحلية الممولة منها، ودفع السعودية بتشكيلات محلية ممولة منها.

تفاصيل أوفى: السعودية تحسم عسكرياً صراع النفوذ في حضرموت (صور)

يشار إلى أن توجهات التحالف بقيادة السعودية والامارات حسب مراقبين للشأن اليمني "تسير منذ بداية العام الفائت باتجاه اسقاط سلطة الشرعية والجيش الوطني في المحافظات المحررة، وتقسيم اليمن الى دولتين او اقليمين اتحاديين مبدئيا، شمالي يحكمه نظام الرئيس الأسبق علي صالح عفاش بقيادة جناحه في المؤتمر الشعبي، واخر جنوبي يحكمه المجلس الانتقالي الجنوبي".