السبت 2022/05/28 الساعة 04:06 ص

الكشف عن قاعدة اماراتية جديدة في اليمن (صور)

العربي نيوز - سقطرى:


أزاحت صور التقطت عبر الاقمار الاصطناعية الستار عن اول صور جوية لقاعدة عسكرية اماراتية جديدة، شيدت دون توقيع معاهدة مع الحكومة اليمنية، وتضاف لقاعدتها الجوية في جزيرة ميون (بريم) اليمنية الواقعة في مدخل مضيق باب المندب الاستراتيجي.


وكشف تحقيق استقصائي، اعده موقع "إيكاد" الستار عن قاعدة إماراتية عسكرية جديدة، تظهر بالدليل الدامغ للمرة الأولى إعلاميا في جزيرة عبدالكوري، اليمنية، القريبة من مضيق باب المندب، الاستراتيجي.


الموقع افاد بأنه "حصل على صور أقمار صناعية تُنشر للمرة الأولى إعلامياً للقاعدة العسكرية الإماراتية في جزيرة عبد الكوري، تبين وجود مدرج للطائرات في الجزيرة بعرض 30 مترا وطول 540 مترا قيد الإنشاء".


موضحا في التحقيق المنشور الاحد، أن "الصور الجوية الملتقطة عبر الاقمار الاصطناعية لجزيرة عبدكروي، أظهرت طريقا ترابية معبّدة، تبين لاحقاً أنها مدرج طائرات، يظهر أنه سيتم الشروع في تعبيده بالإسفلت والخرسانة قريباً".


وذكر الموقع العربي الاستقصائي أنه "تبين وجود طريقين يمتدان إلى المباني، أولهما طريق يصل الميناء بالخيم والمباني الصغيرة؛ لتسهيل توفير المؤن والمعدات، وثانيهما يصل تلك الخيم بمدرج الطائرات؛ لتسهيل الحركة من وإلى المدرج".


منوها بأن "الصور تكشف ايضا عن وجود مبنى وخيم خاصة للعاملين في الجزيرة، اظهر عمل الفريق في التتبع طوال شهر، أن هذه المنشآت والمساكن بدأت بالظهور في السادس من ديسمبر الماضي، والتقطت صورها في 26 ديسمبر".


تعد جزيرة عبدكوري ثاني اكبر جزيرة في ارخبيل سقطرى، وتبلغ مساحتها 133 كيلو متر مربع، وتتبع إداريا مديرية قلنسية، ويتوسط موقعها جزيرة سقطرى والقرن الافريقي ما يجعلها مهيمنة على المحيط وبحر العرب والبحر الاحمر.


وفي سبتمبر الماضي، كشف تحقيق مصور لوكالة "استوشيتد برس" الامريكية، لأول مرة عن صور جوية لقاعدة عسكرية جوية إماراتية في جزيرة ميون (بريم) بمدخل مضيق باب المندب. ما اكد اطماع الامارات في سواحل اليمن وجزره.


يشار إلى أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، الدكتور احمد عوض بن مبارك، كان اكد في حوار مع وكالة "سبوتنيك" الروسية أن "الحكومة لم توقع اي اتفاقية مع اي دولة لانشاء قواعد عسكرية على اراضيها".