الأحد 2024/07/21 الساعة 07:23 ص

تعز تتنفس الصعداء وتحتفل بهذا الانفراج (صور+فيديو)

العربي نيوز - تعز:

تنفست تعز الصعداء اخيرا وشرعت في الاحتفال ببدء استعادتها شرايين الحياة التي قطعت عنها جراء الحرب المتواصلة للسنة التاسعة على التوالي، نتيجة اغلاق الطرقات والمنافذ المؤدية إليها، الواقعة على جبهات التماس مع جماعة الحوثي الانقلابية، وتداعياته المريرة على حياة المواطنين.

وشهدت تعز، لأول مرة منذ تسع سنوات، ظهر الخميس (13 يونيو)، استئناف حركة تنقل المواطنين والمركبات عبر المنفذ الشرقي لتعز، بعدما اعادت جماعة الحوثي الانقلابية فتح طريق "الحوبان جولة القصر المكب"، بجانب طريق الستين، واستجابت الحكومة والسلطة المحلية باجراءات مماثلة.

وفقا لمصادر محلية متطابقة في تعز، فإن "أكثر من 100 سيارة عبرت، اليوم (الخميس)، طريق الحوبان- جولة القصر -الكمب – حوض الأشرف، عقب إعلان السلطات المحلية في تعز وجماعة الحوثي استكمال ترتيبات فتح الطريق، بديلا عن طريق وعرة ظلت تستغرق 5 اضعاف وقت الوصول.

وأعلن رئيس اللجنة الحكومية للتفاوض بشأن فتح الطرق، عبدالكريم شيبان، في مؤتمر صحفي: إن “طريق الحوبان - جولة القصر - الكمب باتت جاهزة لحركة التنقل عبرها من وإلى مدينة تعز، بعد استكمال ترتيبات القوات الحكومية في المحافظة بكل تشكيلتها العسكرية لتسهيل وتأمين المواطنين".

مضيفا: "نأمل من جماعة الحوثي استكمال الترتيبات والاجراءات اللازمة لفتح طريق مفرق الذكرة، خط الستين، مفرق العدين، عصيفرة، من أجل التخفيف من معاناة المسافرين". والتي سبق ان فاجأت جماعة الحوثي الانقلابية الجميع باعلانها عن بدء فتحها من جانبها وطريق الحوبان، الجمعة (7 يونيو).

تفاصيل: شيبان يعلن تطورات سارة بشأن طرق تعز (فيديو)

وعمّت في المقابل، اجواء فرح غامر، بين اوساط نحو خمسة ملايين مواطن في تعز، ظلوا يعانون ويكابدون مشقة السفر من والى مدينة تعز، جراء اغلاق الطرق الواقعة على خطوط تماس جبهات القتال بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وجماعة الحوثي الانقلابية، طوال تسع سنوات مريرة.

سادت اجواء الفرح ومظاهرها على نحو لافت في انحاء مدينة تعز، وعبر مواطنون عن سعادتهم الغامرة لهذا الانجاز، معبرين عن شكرهم لكل من ساهم في تحقيق هذا الانفراج الكبير في معاناة المواطنين المريرة طوال سنوات الحرب التسع الماضية، وآملين في وضع حد نهائي للحرب واحلال السلام في البلاد.

شاهد .. فرح المواطنين في تعز بفتح طريق الحوبان (فيديو)

وعَبَّر مسؤولون وسياسون عن ابتهاجهم بهذه الخطوة، فقالت عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن، إشراق المقطري: "تتم حاليا (مساء الخميس) اجراءات لتنظيم عملية دخول وخروج المواطنين بين المدينة والحوبان تتم الان، تلافيا لاي اشكاليات امنية تعرقل حركة التنقل".

https://x.com/EshraqAlmaqtari/status/1801182021588550004

مضيفة في تدوينة اخرى على حسابها الرسمي بمنصة إكس (توتير سابقا): "انها يا عالم مناسبة للتذكير بقصة مدينة معجونة بالمعاناة و الصبر اللامحدود". وأردفت مشيدة باستجابة الحوثيين: "حال الناس في #تعز وفرحتهم برفع حصار #الحوثي بفتح طريق جولة #القصر  بالمثل الشعبي: شل من غريم الويل ولو حجر".

https://x.com/EshraqAlmaqtari/status/1801319777324900816

https://x.com/EshraqAlmaqtari/status/1801271322615349554

وتابعت المقطري قائلة: "لا شكر ولا منه لاحد في هذا الحدث سوى لابناء #تعز الذين تحملوا كل هذا العذاب و قاسوا الويلات. الفرحة العارمة على وجوه الناس وهم يتكدسون اليوم في (المعبر الجديد) بين المدينة والحوبان دليل ع حجم المعاناة التي كابدوها، و التوق للخلاص، في رحلة انتزاع لحقهم الإنساني". حسب تأكيدها.

https://x.com/EshraqAlmaqtari/status/1801319771218264453

يأتي هذا عقب ايام على اعلان جماعة الحوثي بصورة مفاجئة، الجمعة (7 يونيو)، فتح الطرق المغلقة بمدينة تعز، وبثها صورا ومقاطع فيديو،لعملية تدشين المعين منها قائما بأعمال محافظ تعز، أحمد المساوى، واللجنة العسكرية التابعة للجماعة، الخميس (7 يونيو) عن فتح طرقين إلى مدينة تعز تنفيذا لتوجيهات زعيمها.

وقال القيادي الحوثي المساوي في تصريح على حسابه بمنصة إكس: إن "الطريق الرئيسي الأول (الحوبان- سوفتيل- قصر الشعب- الكمب) تخصص للمسافرين ووسائل النقل الخفيفة، والطريق الثانية (الستين -الخمسين -مدينة النور- بئر باشا) تخصص لشاحنات النقل الثقيل والمتوسط".

https://x.com/ahmadmosawa/status/1798987938237489308

متعهدا بأن يتم " فتح طريق القصر الكمب باذن الله كما تم فتح طريق حيفان وكما تم فتح طريق مأرب (يقصد طريق صنعاء-صرواح- مارب) ونبارك الترحيب مبدئياً من الاخوة بالطرف الاخر وجاري التنسيق لاستكمال بقية الترتيبات لتسهيل حركة المواطنيين بالدخول والخروج بأمن وسلامة والحمد لله".

https://x.com/ahmadmosawa/status/1799133000116154523

ورد القيادي الحوثي احمد المساوى، على المخاوف من بقاء الغام في مداخل الطرق بإعلانه الالتزام بـ "توفير جوانب الأمن والسلامة للمواطنين وتخفيف معاناتهم خاصة قبل حلول عيد الأضحى المبارك" ومنوها بـ "جهود اللجنة العسكرية لتسهيل تنقل المواطنين والمسافرين بأمن وأمان".

شاهد .. الحوثيون يفتحون طريقين بتعز (صور)

من جانبها سارعت الحكومة والسلطة المحلية لمحافظة تعز، الى الترحيب بهذه الخطوة من جانب جماعة الحوثي الانقلابية، وبدء تنفيذ اجراءات تهيئة الطرق المعلن عن افتتاحها وتجهيزها واصلاح ما لحق بها من تهالك وكذا التنسيق مع الحوثيين على الصعيد الامني والعسكري، لتسهيل الحركة بسلام وآمان.

تفاصيل: اعلان حكومي سار للجنة فتح الطرقات

والاربعاء (12 يونيو) اعلنت جماعة الحوثي عن بدء اجراءات فتح واحدة من اهم الطرق المحورية الهامة في البلاد، والرابطة بين محافظات عدة، وتعد بوابة لحركة تنقل المواطنين ونقل السلع والمواد التموينية بين شمال اليمن وجنوبه، حسب ما بثت جماعة الحوثي الانقلابية، على لسان احد ابرز قياداتها المسؤولين عن ملف فتح الطرق.

شاهد .. اعلان حوثي عن فتح طريق عقبة ثرة 

شاهد .. بدء اجراءات فتح طريق عقبة ثرة (فيديو)

كما أعلنت الجماعة، الثلاثاء (11 فبراير) عن فتح محافظ الحديدة المُعين منها، محمد عايش قحيم وقيادات عسكرية و أمنية في الجماعة " طريق جبل راس ـ حيس ـ الخوخة" في إطار ما سمته "مبادرة المجلس السياسي الأعلى للتخفيف من معاناة المواطنين" مطالبة الطرف الاخر "المبادرة بالمثل".

شاهد .. الحوثيون يعلنون فتح طريق حيس -الخوخة (فيديو)

شاهد .. بدء اجراءات فتح طريق حيس -الخوخة (فيديو)

في المقابل، أثارت هذه الخطوات المفاجئة من جانب الحوثيين ريبة المراقبين في دوافعها، بينما  شددت الجماعة على انها "ليست بضغط من أحد وإنما مبادرة من جانب القيادة في صنعاء". حسب تعبير نائب رئيس الهيئة الاعلامية للجماعة، نصر الدين عامر؛ ترحيبا واسعا بين اوساط ملايين المواطنين في تعز وخارجها.

شاهد .. قيادي حوثي يكشف دوافع فتح طريق تعز (فيديو)

يشار إلى أن مدينة تعز تعاني من تدهور الخدمات وبخاصة الكهرباء والمياه، وتداعيات اغلاق الطرق والمنافذ جراء الحرب المتواصلة للسنة التاسعة على التوالي مع مليشيا الحوثي، وما ظلت تعانيه جراء حصار اخر من جهة الساحل، استمرت قوات طارق عفاش، بفرضه على المدينة لسنوات

تعز تتنفس الصعداء وتحتفل بهذا الانفراج (صور+فيديو)تعز تتنفس الصعداء وتحتفل بهذا الانفراج (صور+فيديو)تعز تتنفس الصعداء وتحتفل بهذا الانفراج (صور+فيديو)