السبت 2024/06/15 الساعة 04:27 ص

اعلان حكومي سار للجنة فتح الطرقات

العربي نيوز - تعز:

صدر إعلان حكومي سار لعشرات الملايين من الموطنين اليمنيين، يبشرهم بانتهاء وشيك لابرز اوجه معاناتهم المريرة جراء الحرب المتواصلة للسنة التاسعة على التوالي، مرحبا باستجابة جماعة الحوثي لدعوات فتح طرقات تعز، وبدء فتحها طريقي الحوبان والستين.

جاء هذا في تصريح لرئيس اللجنة الحكومية للتفاوض بشأن فتح الطرقات في تعز، عبدالكريم شيبان، السبت (8 يونيو) أعلن فيه ترحيب اللجنة باستجابة جماعة الحوثي لمطالب الحكومة والسلطة المحلية وابناء تعز بفتح الطرقات والمنافذ المغلقة.

وقال شيبان لوكالة الانباء الحكومية (سبأ): إن "اعلان جماعة الحوثي فتح طريق الحوبان - جولة القصر-الكمب -جامع الخير، هو طلب ابناء تعز منذ سنوات" و"يُعد استجابة لدعوات ومطالب الحكومة في المؤتمرات المحلية الدولية بفتح الطرقات".

مضيفا: "على الرغم من عدم تنسيق الطرف الاخر معنا حول فتح الطرق، الا اننا نتمنى ان يكونوا صادقين، وجاهزون للتنسيق لوضع نقاط عسكرية لتأمين العبور، وننتظر وصول المواطنين غداً عبر الطرقات التي أعلن الحوثيين فتحها".

وطالب رئيس اللجنة الحكومية للتفاوض بشأن فتح الطرقات في تعز، جماعة الحوثي بـ "إزالة الالغام المزروعة في الطرقات" التي جرى فتحها. محملاً إياهم "مسؤولية سلامة المواطنين عن تعرضهم لاي اصابات نتيجة الالغام المزروعة".

شاهد .. اعلان سار من اللجنة الحكومية لفتح الطرقات

بدورها، اعلنت السلطة المحلية لمحافظة تعز، السبت (8 يونيو)، أنها "وبتوجيهات من محافظ تعز نبيل شمسان، باشرت باتخاذ الاجراءات على الارض لازالة كل العوائق والاتربة والمتارس والاشجار وتعبيد طريق الكمب - جامع الخير، تمهيداً لاستقبال المواطنين القادمين من الحوبان".

وقال وكيل المحافظة، الدكتور عبدالقوي المخلافي في تصريح لوكالة "سبأ": إن "الجرافات تعمل منذ الصباح بحضور ممثلين عن صندوق النظافة، والاشغال، والمرور". مؤكداً ان "العمل لايزال مستمراً حتى تعبيد الطريق بشكل كامل". ومتمنياً "توافر الجدية من الطرف الاخر لفتح الطريق".

شاهد.. سلطات محافظة تعز تباشر تعبيد طريق الحوبان

يتزامن هذا مع كشف ناشطين بارزين في تعز، بالصور ومقاطع الفيديو، عن حقيقة فتح جماعة الحوثي الانقلابية الجمعة (7 يونيو) وتداولهم صورا لعمليات ازالة الجماعة الحواجز الترابية والمتارس عن الطريق الرئيسي "الحوبان- قصر الشعب- الكمب"، وطريق "الستين -الخمسين -مدينة النور- بئر باشا".

جاء هذا بعدما أعلنت جماعة الحوثي بصورة مفاجئة، الجمعة (7 يونيو)، فتح الطرق المغلقة بمدينة تعز، وبثها صورا ومقاطع فيديو،لعملية تدشين المعين منها قائما بأعمال محافظ تعز، أحمد المساوى، واللجنة العسكرية التابعة للجماعة، الخميس (7 يونيو) عن فتح طرقين إلى مدينة تعز تنفيذا لتوجيهات زعيمها.

وقال القيادي الحوثي المساوي في تصريح على حسابه بمنصة إكس: إن "الطريق الرئيسي الأول (الحوبان- سوفتيل- قصر الشعب- الكمب) تخصص للمسافرين ووسائل النقل الخفيفة، والطريق الثانية (الستين -الخمسين -مدينة النور- بئر باشا) تخصص لشاحنات النقل الثقيل والمتوسط".

https://x.com/ahmadmosawa/status/1798987938237489308

متعهدا بأن يتم " فتح طريق القصر الكمب باذن الله كما تم فتح طريق حيفان وكما تم فتح طريق مأرب (يقصد طريق صنعاء-صرواح- مارب) ونبارك الترحيب مبدئياً من الاخوة بالطرف الاخر وجاري التنسيق لاستكمال بقية الترتيبات لتسهيل حركة المواطنيين بالدخول والخروج بأمن وسلامة والحمد لله".

https://x.com/ahmadmosawa/status/1799133000116154523

ورد القيادي الحوثي احمد المساوى، على المخاوف من بقاء الغام في مداخل الطرق بإعلانه الالتزام بـ "توفير جوانب الأمن والسلامة للمواطنين وتخفيف معاناتهم خاصة قبل حلول عيد الأضحى المبارك" ومنوها بـ "جهود اللجنة العسكرية لتسهيل تنقل المواطنين والمسافرين بأمن وأمان".

شاهد .. الحوثيون يفتحون طريقين بتعز (صور)

في المقابل، حازت الخطوة الحوثية التي شددت الجماعة على انها "ليست بضغط من أحد وإنما مبادرة من جانب القيادة في صنعاء". حسب تعبير نائب رئيس الهيئة الاعلامية للجماعة، نصر الدين عامر؛ ترحيبا واسعا بين اوساط ملايين المواطنين في تعز وخارجها.

شاهد .. قيادي حوثي يكشف دوافع فتح طريق تعز (فيديو)

وعلق السفير السابق مصطفى احمد نعمان، بقوله: "بعد حصار مقيت قاس وظالم وغير اخلاقي استمر ٩ سنوات قررت جماعة الحوثي من جانب واحد فتح معبر الحوبان الذي أحال اغلاقه حياة الناس إلى عذاب مستدام غير إنساني". وتساءل: "ماذا ينتظر محافظ تعز؟".

مضيفا: "لا يجب إفلات هذه الفرصة التي تسمح للناس باستعادة جزء من آدميتهم التي سحقتها الالغام والمتاريس. وعبث القول ان هناك من سيدرس قرار سلطة صنعاء، فحياة الناس وتسهيل تنقلهم اهم من كل مبرر غير إنساني إلا ان كانت هناك اعتبارات سياسية لا ندركها فعليه إعلانها".

شاهد .. اصداء واسعة لفتح طرق ومنافذ مدينة تعز

وتنفست تعز الصعداء اخيرا مع بدء استعادتها شرايين الحياة التي قطعت عنها جراء الحرب المتواصلة للسنة التاسعة على التوالي، نتيجة اغلاق الطرقات والمنافذ المؤدية إليها، الواقعة على جبهات التماس مع جماعة الحوثي الانقلابية، وتداعياته المريرة على حياة المواطنين.

يشار إلى أن مدينة تعز تعاني من تدهور الخدمات وبخاصة الكهرباء والمياه، وتداعيات اغلاق الطرق والمنافذ جراء الحرب المتواصلة للسنة التاسعة على التوالي مع مليشيا الحوثي، وما ظلت تعانيه جراء حصار اخر من جهة الساحل، استمرت بفرضه لسنوات على المدينة، قوات طارق عفاش.