السبت 2023/12/02 الساعة 07:05 م

سفير اليابان يطلق مفاجأة بشأن

العربي نيوز - الرياض: 

أطلقت اليابان قبل لحظات، رسميا، مفاجأة مدوية، بشأن ما يتردد عن ملكيتها سفينة "ذا جلاكسي ليدر" المختطفة من جماعة الحوثي الانقلابية، اثناء عبورها البحر الاحمر، قبالة السواحل اليمنية، جاء بخلاف جميع التوقعات، ولم تظهر أي اهتمام بالامر، باعتباره لا يمت بصلة لليابان أو يعنيه.

جاء هذا لدى لقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، احمد بن مبارك بالعاصمة السعودية الرياض، مع القائم بأعمال السفارة اليابانية لدى اليمن كازوهيرو هيجاشي، كرس لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تطويرها.

وخلا جدول اللقاء الرسمي، حسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) من اي اشارة إلى قضية سفينة "ذا جلاكسي ليدر" المختطفة قبالة سواحل اليمن، بخلاف المتوقع، على خلفية ما أعلنه مكتب رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي ووسائل الاعلام أن السفينة المختطفة تابعة لشركة يابانية.

وفقا لما أوردته وكالة "سبأ"، قبل ربع ساعة، فقد "تطرق الجانبان، الى مستجدات الجهود المبذولة لإحلال السلام واستئناف العملية السياسية في اليمن.". وأردفت: "من جانبه جدد القائم بأعمال السفارة اليابانية، موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، ولأمن ووحدة واستقرار اليمن".

شاهد .. سفير اليابان يطلق مفاجأة بشأن "جلاكسي"

وكشفت وكالة الاستخبارات الامريكية (CIA) عن هوية سفينة الشحن التجارية "ذا جلاكسي ليدر"، في تصريح مصور لضابط المخابرات، سكوت أولنجر، أكد فيه: إن "سفينة ذا جلاكسي ليدر، سفينة اسرائيلية، مملوكة لرجل الاعمال الاسرائيلي ابراهام (رامي) اونغر".

شاهد .. الاستخبارات الامريكية تكشف هوية "جلاكسي"

كما حسم رجل الاعمال الصهيوني الاسرائيلي، أبراهام (رامي) أونغر، الجدل الدائر بشأن هوية "جلاكسي ليدر" بإعلانه لوكالة الانباء الامريكية "أسوشيتد برس"، ملكيته للسفينة المختطفة وتأكيده: "نحن على علم بالحادث لكننا لا نستطيع التعليق لأننا ننتظر التفاصيل".

شاهد .. اول تعليق لمالك السفينة المختطفة من الحوثيين 

يأتي هذا بخلاف الرواية الرسمية لمكتب رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومتحدث جيش الكيان، افيخاي ادرعي، بأن "سفينة جلاكسي ليدر المختطفة ليست اسرائيلية"، وأنها "سفينة بريطانية تديرها شركة يابانية، وانطلقت من تركيا في طريقها الى الهند".

تفاصيل: الكيان يحسم رسميا هوية السفينة جلاكسي (وثيقة)

في الاثناء، نشرت جماعة الحوثي الانقلابية، مشاهد جديدة لعملية اختطافها سفينة اسرائيلية في البحر الاحمر، مؤكدة أنها "لن تكون الاخيرة"، في سياق تنفيذ قرار زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، قبل ايام، بإغلاق باب المندب امام سفن كيان الاحتلال الاسرائيلي".

شاهد .. الحوثيون يوثقون عملية اختطاف سفينة اسرائيلية (فيديو)

شاهد .. مشاهد عملية اختطاف الحوثيين سفينة اسرائيلية (فيديو)

والاحد، أعلن الناطق العسكري لجماعة الحوثي، يحيى سريع، في بيان مصور، تنفيذ قوات الجماعة "عملية عسكرية في البحر الأحمر كان من نتائجها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى الساحلِ اليمني يجري التعامل مع طاقمها وفق تعالم الدين الاسلامي".

وعزا العملية إلى توجيهات زعيم الجماعة وما سماه "استجابة لمطالب أبناء شعبنا اليمني العظيم، وكل الأحرار من أبناء الأمة، وانطلاقاً منَ المسؤولية الدينية والإنسانية والإخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني المظلوم وما يتعرض له من حصار ظالم واستمرار مجازر العدوان الاسرائيلي".

مُحذرا "الدول التي يعمل رعاياها في البحر الاحمر بالابتعاد عن اي عمل او نشاط مع السفن الاسرائيلية او السفن المملوكة لاسرائيليين". ومُتوعدا "كافة السفن التابعة للعدو الاسرائيلي او التي تتعامل معه بأنها سوف تصبح هدفا مشروعا لقواتنا". حسب توجيهات زعيم الجماعة.

وتابع: إن جماعته "لا تهدد إلا سفن الكيان الإسرائيلي والمملوكة لإسرائيليين كما أشرنا إلى ذلك في بيان سابق". وأردف: "نؤكد استمرار تنفيذ العمليات العسكرية ضد العدو الإسرائيلي حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة وتتوقف الجرائم البشعة المستمرة على إخوانِنا الفلسطينيين".

مستبقا تداعيات هذه الواقعة غير المسبوقة منذ تأسيس الكيان الاسرائيلي قبل 70 عاما بقوله: إن "من يهدد أمن واستقرار المنطقة والممرات الدولية هو الكيان الصهيوني، وعلى المجتمع الدولي إذا كان حريصاً على أمنِ واستقرارِ المنطقةِ وعدمِ توسيعِ الصراع أن يوقف العدوان الإسرائيلي".

شاهد .. جماعة الحوثي تتبنى اختطاف سفينة اسرائيلية (فيديو)

يأتي تبني جماعة الحوثي هذه العملية، عقب خمسة ايام على إعلان جيش الاحتلال الاسرائيلي، رسميا، منتصف ليل الثلاثاء، عن تعرض الكيان لهجوم صاروخي واسع من جهة جنوب البحر الاحمر، بالتزامن مع اعلان الناطق العسكري لجماعة الحوثي، تبني شن هجوم ثامن على الكيان.

تفاصيل: الكيان يعلن تعرضه لهجوم حوثي واسع (فيديو)

كما يأتي الهجوم الحوثي على الكيان الاسرائيلي، عقب ساعات، على إصدار جماعة الحوثي، اعلانا وصفه مراقبون دوليون واقليميون بأنه "اعلان انتحاري" لتضمنه توسيع هجماتها بالصواريخ والطائرات ذات التقنية الايرانية، الى استهداف مصالح الكيان وداعميه في المنطقة برمتها.

تفاصيل: جماعة الحوثي تصدر اعلانا انتحاريا (فيديو)

وقال زعيم جماعة الحوثي الانقلابية، عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" بمناسبة ما يسمى "ذكرى الشهيد السنوية"، الثلاثاء: "عملنا على مستوى القصف بالصواريخ والمسيرات سيستمر، تخطيطنا لعمليات اضافية في كل ما يمكن ان نناله من اهداف صهيونية في فلسطين أو في غير فلسطين، لن نتوانى عن ذلك". 

مضيفا: "وليعلم الجميع ان العدو الاسرائيلي يعتمد في حركته في البحر الاحمر وبالذات من باب المندب على التهريب والتمويه ولم يجرؤ ان يرفع الاعلام الاسرائيلية على سفنه، يهرب تهريب ويغلق اجهزة التعارف. لكن مع ذلك لن يفلح، سنبحث حتى نتحقق من السفن التي هي تابعة له، ولن نتوانى عن استهدافها". حسب تعبيره.

شاهد .. الحوثي يعلن حربا اقليمية ودولية انتحارية (فيديو)

وتحدث الحوثي عن تلقي جماعته رسائل من الولايات المتحدة امريكية، وقال: "منذ بداية الأحداث في فلسطين وصلتنا رسائل التهديد والترغيب من الجانب الأمريكي. وكلها لم نكترث لها وعندما قال الأمريكيون لنا أنهم وجهوا دول المنطقة ألا يكون لها أي ردة فعل تجاه فلسطين قلنا لا تحسبونا معهم، لسنا من يخضع لأوامركم".

شاهد .. جماعة الحوثي تكشف تلقي رسائل امريكية (فيديو)

مشيرا الى اغراءات وتهديدات امريكية بقوله: "الأمريكي يتجه للضغط علينا عبر التهديد المباشر وبعودة الحرب مع التحالف وإعاقة الاتفاق مع التحالف بعد أن كان وشيكًا وإعاقة المساعدات الإنسانية". وأردف متحديا: "إننا لن نكترث لكل خطوات الضغط والتهديد الأمريكية ولن تصرفنا عن موقفنا المبدئي ولن يستعبدنا الامريكي ولا البريطاني".

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن ردها على الرسائل الامريكية (فيديو)

وترافق اعلان وزارة الدفاع الامريكية بحقها في "الرد في الزمان والمكان المناسبين على أي تهديد يستهدف قواتنا". مع اعلان جيش كيان الاحتلال الاسرائيلي، الخميس، قرار الحرب على جماعة الحوثي في اليمن وفصائل ما يسمى "محور المقاومة" الموالية لإيران، وهجماتها على الكيان من مختلف الاتجاهات.

تفاصيل:  رسميا .. الكيان يعلن قرارا بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء هذا بعدما كان جيش الكيان الاسرائيلي، اعلن رسميا منتصف ليل الثلاثاء عن تعرض الكيان لهجوم صاروخي واسع من جهة جنوب البحر الاحمر، بالتزامن مع اصدار الناطق العسكري لجماعة الحوثي الانقلابية بيانا جديدا، اعلن فيه تبني جماعته شن هجوم ثامن على ما سماه "عمق كيان العدو الاسرائيلي".

تفاصيل: الكيان يعلن تعرضه لهجوم حوثي واسع (فيديو)

وكانت قيادة ايران و"حزب الله" في لبنان أكدتا في وقت سابق، أنهما ستتدخلان عسكريا حال التدخل العسكري الامريكي وفي حال لم يتوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وبالمثل زعيم جماعة الحوثي، أعلن رسميا، "المشاركة بكل الممكن حتى الصواريخ والطائرات المسيرة، اسنادا للمقاومة الفلسطينية".

تفاصيل: جماعة الحوثي تعلن اسناد غزة عسكريا (فيديو)

وخلال الاسابيع الماضية، أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، عن تنفيذها حتى الان ست هجمات على الكيان الاسرائيلي، اخرها ليل الخميس الفائت، بـ "اطلاق دفعة من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على أهداف مختلفة وحساسة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة,ام الرشراش (ايلات)". وهو ما اكده الكيان.

تفاصيل: الكيان يبدأ تحركا بمجلس الامن ضد اليمن

إلى ذلك يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي، شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وتتواصل سياسيا التنديدات العربية للعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بفلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية والاسلامية، المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "12300 قتيل فلسطيني (بينهم 5500 طفلا و3027 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 27000، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 347 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق كتائب القسام، ابو عبيدة.

سفير اليابان يطلق مفاجأة بشأن سفير اليابان يطلق مفاجأة بشأن