السبت 2021/06/19 الساعة 10:21 م

التحالف ينشر بيانا باسم الحكومة دون علمها (وثيقة) !

العربي نيوز - الرياض:


نشر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، بيانا باسم الحكومة اليمنية المعترف بها، دون علم الاخيرة او وسائل اعلامها بالبيان، في خطوة اعتبرها مراقبون تأكيد لاستلاب القرار اليمني من جانب التحالف بقيادة السعودية.


وقال الصحافي اليمني ومدير مكتب قناة الجزيرة في اليمن، سعيد ثابت سعيد: إن "الاعلام السعودي نشر الليلة مقتطفات من رسالة قال إن الحكومة اليمنية وجهتها إلى مجلس الامن". ونوه بأن الرسالة لا وجود لها في مواقع الاعلام اليمني.


مضيفا: "بحثنا في مواقع الاعلام الحكومي وفي صفحة وزير الخارجية، واتصلنا بمسؤولين في الحكومة قالوا لا علم لدينا بخصوصها". وأردف: "معارضون قالوا لعل مدير مكتب سعادة آل جابر (محمد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن) طبعها".


وتابع في منشور على صفحته بموقع "فيس بوك" قائلا: إنه قد يكون سفير السعودية "ارسلها إلى نيويورك وإلى القنوات السعودية لبثها لكنه نسي ان يبعث نسخة منها للرئيس ونائبه ولرئيس الحكومة ورئيس البرلمان!. فلله الامر من قبل ومن بعد!".


منشور الصحافي البارز، والقيادي السابق في نقابة الصحافيين اليمنيين، سعيد ثابت سعيد، لقي تفاعلا واسعا من السياسيين والنشطاء والاعلاميين على مواقع التواصل، ذهب باتجاه التعبير عن السخط من توغل التدخلات السعودية حد سلب القرار اليمني.


وقال المستشار الاعلامي للسفارة اليمنية في الرياض، سابقا، ورئيس مركز دراسات وصحيفة "هنا عدن" الصحفي انيس منصور: "وافضيحتااااه. وسائل اعلام السعودية نشرت بيانا باسم الحكومة الشرعية اليمنية والرئيس والحكومة لا يعرفون شيئا كما نشر سعيد ثابت".


مضيفا بسخرية تجسد الكوميديا السوداء والأسى لما آل إليه وضع الدولة اليمنية وسيادتها ووضع قيادة مؤسسات الشرعية من استلاب تام للتحالف العربي بقيادة السعودية، قائلا: "البقرة تشتي حشيش والحشيش من الجبل والجبل يشتي مطر والمطر من ربنا".


يشار إلى أنها ليست المرة الاولى، التي يتدخل السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، في صميم صلاحيات واختصاصات الرئيس هادي ورئيس الحكومة اليمنية، وسبق هذا تدخلات عديدة، جعلت المتابعين يصفونه بانه الحاكم الفعلي لليمن أو "بريمر اليمن" حد وصفهم.