الأحد 2024/07/21 الساعة 07:26 ص

شاهد .. احمد علي يمول تحركا انقلابيا ! (فيديو)

العربي نيوز - ابوظبي:

بدأ نجل الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش، وقائد جيشه العائلي (الحرس الجمهوري والقوات الخاصة)، احمد علي عفاش، ولأول مرة علنا، تمويل حدث سياسي محلي، انقلابي على الشرعية، يصب في  تسويقه رئيسا منقذا لليمن"، عبر حشده اكاديميين يوالونه، لعقد ندوة تحلل خطابه الاخير لمجلس الامن الدولي.

وعقد ما يسمى "المركز اليمني المستقل للدراسات الاستراتيجية" (YICSS) في مصر، بتمويل من احمد علي عفاش، ندوة موسعة، بعنوان " تحليل لأبعاد خطاب السفير اليمني الأسبق بدولة الإمارات، أحمد علي عبدالله صالح، الموجه للجنة العقوبات الدولية التابعة لمجلس الأمن الدولي بتاريخ 15. 05. 2024".

شارك في الندوة، الخميس (23 مايو)، عدد من اكاديميي التنظير لنظام الرئيس الاسبق علي عفاش، واتفقوا في تعظيم أحمد علي عفاش و"مصادر قوته" و"وزنه السياسي" و"ضرورة رفع العقوبات الدولية عنه ووالده". والربط بين سلام اليمن والمنطقة ورفع العقوبات عن احمد علي وعودة الاخير للمشهد السياسي اليمني رئيسا.

شاهد .. احمد علي يدشن حملة تسويقه رئيسا لليمن

وصرحت الندوة بالتهديدات الضمنية في خطاب احمد علي، بتأكيدها "ضرورة رفع العقوبات على السفير أحمد علي عبدالله صالح من أجل تحقيق سلام عادل وشامل في اليمن دون إقصاء لأحد، خاصة وأن السفير أحمد علي لديه أنصار وقواعد شعبية كبيرة في اليمن تطالب رفع العقوبات الكيدية-المسيسة عنه".

مضيفة: "ناهيك عن كونه نائب رئيس المؤتمر الشعبي، الحزب الأكبر في اليمن، بالإضافة إلى شبكة العلاقات الواسعة والاحترام التي تربطه مع أبناء المؤسسة العسكرية، والأهم من هذا كله أنه غير متورط فيما هو حاصل في اليمن من اقتتال ودعواته الدائمة لإحلال السلام الدائم والعادل والشامل دون إقصاء لأحد".

وتابعت: "يجب أن يغير التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية من نهجه في اليمن ويراجع سياساته ويعمل على رفع العقوبات عن السفير أحمد علي عبدالله صالح، من اجل مفاوضات سياسية جادة تشمل جميع القوى اليمنية حتى يكون هناك سلام عادل وشامل ودائم يحقق الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة".

متحدثة عن "دور جمهورية مصر المحوري في العمل من أجل توفير الأرضية الصالحة لحوار يمني-يمني لا يستثني أحد والضغط من أجل الدفع قدماً نحو رفع العقوبات عن رجل يعتبر قائد لقوة كبيرة وعريضة في اليمن يشكل ميزان لأي حل سياسي قادم". مطالبة بـ "دور للجزائر" بوصفها عضو غير دائم بمجلس الامن.

شاهد .. احمد علي يمول حدثا سياسيا يقدمه رئيسا (فيديو)

يأتي هذا عقب ايام من مطالبة احمد علي عفاش، المقيم في ابوظبي منذ اقالته من قيادة الجيش العائلي منتصف العام 2013م، رسميا، بإرث والده، بوصفه الوريث السياسي الاول لوالده في السلطة واعادة توحيد اليمن في 22 مايو 1990م، محاولا تقمص خطاب والده في التمسك بوحدة اليمن.

تفاصيل: احمد علي يطالب علنا بإرث والده !

وسبق هذا، سحب احمد علي، اعترافه بالشرعية اليمنية، ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، عبر اعلان مفاجئ كال فيه للشرعية اليمنية، اتهامات عدة، جاء بينها "الكيد والحقد السياسي والاتجار بدماء وارواح اليمنيين ومقدرات اليمن وافتقاد الاستقلال الوطني والخضوع للوصاية". حسب زعمه.

تفاصيل: احمد علي يسحب اعترافه بالشرعية (اعلان)

وقدم احمد علي عفاش، رسميا، نفسه لليمنيين والتحالف العربي بقيادة السعودية والامارات، والمجتمع الدولي؛ رئيسا منقذا لليمن مما سماه "المنحدر الكارثي الذي آل إليه" جراء اسقاط نظام والده في 2011م، عارضا نفسه "رجل دولة ينحاز للسلام والأمن والاستقرار والديمقراطية والمشاركة السياسية والتعايش السلمي وحقوق المواطنة".

 حد تعبيره.

تفاصيل: احمد عفاش يقدم نفسه رئيسا منقذا لليمن (بيان)

كما استدعى احمد علي عفاش، لأول مرة، جيشه (الحرس الجمهوري والقوات الخاصة)، مهددا باستخدام القوة العسكرية، لحسم الحرب في اليمن والعودة الى السلطة، زاعما أنه "يحظى بتأييد شعبي وسياسي ومدني"، وأنه "يتلقى مئات مئات بل آلاف رسائل العتاب واللوم من اكثر من طيف يمني لا يستهان به، لعدم استخدامه القوة لحسم الوضع".

تفاصيل: احمد علي يستدعي جيشه لأول مرة (اعلان)

ورد هذا في رسالة بعثها الاربعاء (15 مايو)، إلى رئيس وأعضاء لجنة العقوبات الدولية في مجلس الامن، ومركز التنسيق المعني برفع الأسماء من قائمة العقوبات وأمين مكتب المظالِم (لجنة الجزاءات)؛ يتوسلهم رفع العقوبات الدولية المفروضة عليه ووالده، بتهمة تهديد الامن والاستقرار في اليمن والسلم الدولي.

تفاصيل: احمد علي يستفز الشرعية بهذا الاعلان

وسبق لنجل عفاش، احمد علي، أن هاجم الرئيسين هادي والعليمي  والحكومة اليمنية، عبر اصداره اعلانا مفاجئا، منتصف نوفمبر 2023م تضمن اتهامات للشرعية اليمنية (مجلس القيادة الرئاسي والحكومة)، واشهارا لما اعتبره مراقبون "حزبا جديدا" لنشاط احمد علي عفاش في اليمن، خلال المرحلة المقبلة.

تفاصيل: رسميا .. احمد علي يعلن حزبا جديدا (وثيقة)

يتهم خبراء لجنة الامم المتحدة وسياسيون وعسكريون الرئيس الاسبق علي عفاش ونجله احمد وابن اخيه طارق، بالانتقام من ثورة الشباب الشعبية السلمية التي اطاحت بنظامه العائلي الفاسد والمستبد، عبر سلسلة جرائم وانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان واعمال انتقامية، شملت الاغتيالات والتفجيرات للمنشآت العسكرية والخدمية والاقتصادية.

متحدثين بالتفصيل عن أن انتقام علي عفاش ونجله احمد علي وابن عمه طارق عفاش، تواصل حتى بعد نقل السلطة للرئيس هادي، طوال الاعوام (2012-2014م) وصولا إلى تسليم معسكرات ومخازن الجيش اليمني الى جماعة الحوثي ومشاركتها في انقلاب سبتمبر 2014م، حتى مصرع علي عفاش بانقلابه على الحوثيين نهاية 2017م.

تفاصيل: ادانة دولية تقصم ظهر أسرة علي عفاش (وثيقة)

يشار إلى أن احمد علي عفاش، يتنافس مع ابن عمه طارق عفاش، عبر قواتهما وترسانة إعلامهما المرئي (قناتي "اليمن اليوم" و"الجمهورية") والمسموع والمطبوع والالكتروني، على وراثة علي عفاش في السلطة، ويسعى جناح عفاش في المؤتمر الشعبي الى تنصيب احمد علي رئيسا للحزب تمهيدا لتقديمه رئيسا لليمن في التسوية السياسية للحرب، بدعم اماراتي سعودي.

شاهد .. احمد علي يمول تحركا انقلابيا ! (فيديو)شاهد .. احمد علي يمول تحركا انقلابيا ! (فيديو)