السبت 2024/06/15 الساعة 03:06 ص

اصابة رئيس الوزراء بمحاولة اغتيال غادرة (فيديو)

العربي نيوز - سلوفاكيا:

أصيب رئيس مجلس الوزراء بأعيرة نارية عدة، وجرى اسعافه واخضاعه لعملية جراحية خطيرة، جراء تعرضه لمحاولة اغتيال غادرة، لدى مغادرته مبنى كان يعقد فيه اجتماعا، الاربعاء (15 مايو)، فيما كشفت الحكومة الدوافع السياسية للجريمة.

وتعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو، الأربعاء لإطلاق نار بطلقات عدة، بعد اجتماع حكومي في مدينة هاندلوفا بوسط البلاد ، فيما أعلنت الحكومة أنه "في وضع حرج" إثر هذا الهجوم الذي جرى اعتقال منفذه وكشف هويته ودوافعه لجريمته.

وفقا لبيان الحكومة السلوفاكية ، نشرته على منصات التواصل الاجتماعي، فإنه "وقعت اليوم، محاولة اغتيال لرئيس وزراء الجمهورية السلوفاكية روبرت فيتسو، بعد اجتماع الحكومة في هاندلوفا، وجرى نقله بالهليكوبتر إلى بانسكا بيستريتسا ووضعه حرج".

وأعلنت مديرة مستشفى هاندلوفا، مارتا إيكهارتوفا، إنه: "نُقل فيتسو الى مستشفانا، وتلقى العلاج في وحدة جراحة الأوعية الدموية لدينا. وتم نقل رئيس الوزراء بعد ذلك من المستشفى، وهو في طريقه إلى براتيسلافا". حيث تقرر ان يخضع لعملية جراحية.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للانباء، عن مستشفى جامعة "إف دي روزفلت": إن "رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيتسو، خضع لعملية جراحية بعد أن تلقى طلقات عدة، من مسلح يبلغ من العمر 71 عاما، استغرقت حوالي 3 ساعات و40 دقيقة".

من جانبها، ذكرت قناة " TA3 " السلوفاكية نقلا عن مصادر طبية، أن "فيتسو وضع في حالة الغيبوبة الاصطناعية" التي سيبقى فيها لمدة 24 ساعة، و"عدم تضرر الشرايي الرئيسة لفيتسو" لكن "حالته ما تزال حرجة" حيث فقد الكثير من الدم.

مشيرة إلى أن "أفضل الأطباء في سلوفاكيا يشاركون في علاج فيتسو". وأفادت بأن "فيتسو كان يعاني من مشاكل صحية بسبب مرض القلب وخضع سابقا لعملية جراحية لتغيير شرايين القلب مما قد يعقد عملية التعافي إلا أنه كان يمارس الرياضة".

وبثت صحيفة البرافدا" الروسية، مقطع فيديو، يوثق محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيتسو، ولحظة اعتقال حراسته الامنية لمطلق النار في مكان الحادث فور الهجوم، والذي تبين انه الكاتب، يوراي تسينتولا، البالغ 71 عاما من العمر. 

شاهد .. لحظة محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا (فيديو)

حسب تصريح أدلى به وزير الداخلية السلوفاكي، ماتوش شوتاي إشتوك، فإن "دوافع سياسية وراء الهجوم على رئيس الوزراء". موضحا أن التحقيقات جارية مع منفذ محاولة اغتيال فيتسو، في وقت كشفت وسائل اعلام محلية دوافع مطلق النار. 

وأكدت وسائل الإعلام محلية في سلوفاكيا "وجود دوافع سياسية لدى المهاجم الذي أطلق النار على رئيس وزراء البلاد روبرت فيتسو". ونقلت قناة TA3 السلوفاكية عن المهاجم قوله إنه يعارض سياسات حكومة فيتسو التي تحد من حرية وسائل الإعلام.

مضيفة: إنه "وحسب معطيات القناة، فإن المهاجم بدأ يخطط لهجومه منذ شهر تقريبا". وقد نأت قوى المعارضة بنفسها رسميا عن مرتكب جريمة الهجوم على رئيس الوزراء. بينما كشفت مصادر سياسية عن دوافع دولية لمحاولة اغتيال فيتسو.

وأدانت روسيا على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الهجوم على رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو، وقالت زاخاروفا لقناة "روسيا 1": "نحن ندين بحزم الهجوم ونتمنى الشفاء بأسرع ما يمكن لرئيس الوزراء فيتسو".

مضيفة: "نعرفه كصديق لروسيا لا يخاف في هذا الزمن الدرامي والتاريخي، وربما في نقطة الانعطاف هذه في تاريخ البشرية، أن يعبر عن رأيه الذي كثيرا ما يتناقض مع التيار السائد في الغرب الجماعي". بما في ذلك "رفضه تسليح اوكرانيا".

شاهد .. روسيا تدين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في برقية لرئيسة سلوفاكيا، زوزانا تشابوتوفا، أن "محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو جريمة وحشية غيرُ مبررة". مطالبًا رئيسة سلوفاكيا بـ "نقل أصدق كلمات الدعم والتمنيات بالشفاء العاجل والكامل لفيستو. 

بدوره، أشار رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي، ليونيد سلوتسكي إلى أن "محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي يمكن أن تكون بسبب آرائه السياسية التي لا تتناسب مع الصور النمطية لهيمنة الغرب الجماعي.

شاهد .. كشف دوافع محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا

يشار إلى أن الغرب بقيادة الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا يدعم اوكرانيا في الحرب الدائرة بينها وروسيا، على خلفية المساعي الغربية منذ اسقاط النظام في اوكرانيا عام 2014م إلى ضم اوكرانيا إلى حلفه واستغلالها وموقعها في الضغط على روسيا، اقتصاديا، على صعيد تصدير النفط والغاز، وكذا تصدير الحبوب، التي تمثل اوكرانيا ثالث اكبر منتج لها في العالم.