الاثنين 2021/08/02 الساعة 08:37 م

نشرة جوية حمراء تحذر من بدء الخطر (وثيقة)

العربي نيوز - صنعاء:


أصدر المركز الوطني للأرصاد، نشرة جوية حمراء تحذر جميع المواطنين مما ستشهده معظم محافظات البلاد خلال الساعات المقبلة، حفاظا على سلامتهم وارواحهم، من اخطار محدقة جراء المنخفض الجوي.


وأكد المركز في نشرته الجوية التحذيرية الثلاثاء "استمرار حالة عدم استقرار الأجواء وتشكل السحب الركامية الكثيفة ترافقها خلايا متفرقة من السحب الرعدية الممطرة على أجزاء واسعة من البلاد خلال 24 ساعة المقبلة".


متوقعا "هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ترافقها العواصف الرعدية والرياح الهابطة الشديدة على المحافظات الجبلية من لحج وتعز جنوبا وحتى صعدة شمالا وعلى الهضاب الداخلية من محافظة المهرة شرقا وحتى الضالع غربا".


وقال: "يحتمل هطول أمطار متفرقة على السواحل الشرقية والجنوبية والغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها، وأمطار متفاوتة الشدة مع رياح هابطة تعمل على إثارة الأتربة على المناطق الصحراوية لمحافظات المهرة، حضرموت، شبوة، مارب والجوف".


محذرا "جميع المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، من التواجد بمجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، والسائقين من التدني في مدى الرؤية الأفقية والانزلاقات الطينية والصخرية أثناء هطول الأمطار، حافظا على حياتهم".


في السياق، هطلت امطار غزيرة الثلاثاء، على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، وتسببت في سيول جارفة بالمحافظات الشرقية والجنوبية، خلفت اضرارا مادية كبيرة بالمنازل والحقول الزراعية والطرقات، ويجري تقصي ماذا اذا كانت خلفت خسائر بشرية.


وتشهد العاصمة صنعاء وضواحيها استنفارا حوثيا وانتشارا عند قنوات تصريف مياه سيول الامطار ووادي سائلة مدينة صنعاء وسدود ضواحي العاصمة صنعاء، بالتزامن مع اطلاق الحوثيين تحذيرا عاجلا لجميع المواطنين في العاصمة صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرتهم.


انتشرت في احياء العاصمة فرق مسعفين ومنقذين مدربين على الانقاذ في كوارث السيول، كما نشرت اطقم مسلحة عند سدود المياه في ضواحي العاصمة التي يقصدها المواطنون للتنزهة في الاعياد، لمنع السباحة فيها بعد تكرار حوادث الغرق للمواطنين بما فيهم المحترفين في السباحة.


بالتزامن، أصدرت "امانة العاصمة" المعينة من الحوثيين تحذيراً للمواطنين وسائقي المركبات من العبور أو التواجد في ممرات السيول والمصبات المائية، إثر الأمطار الغزيرة على العاصمة. مهيبة بالتجار واصحاب المحلات "عدم رمي المخلفات في قنوات ومجاري السيول".


كما حذرت مصلحة الدفاع المدني في صنعاء، جميع المواطنين والسائقين من التواجد أو العبور من ممرات السيول والمصبات المائية أثناء هطول الأمطار أو عند توقع هطولها في العاصمة والمحافظات، لما يشكله ذلك من خطر على حياتهم وسلامة ارواحهم. 


ودعت المصلحة في بلاغ نقلته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة لسلطة الحوثيين في العاصمة صنعاء، "سائقي المركبات الى توخي الحذر لوجود انهيارات صخرية في الطرق الجبلية" حسب تعبيرها. بفعل سيول الامطار الغزيرة التي هطلت ومن المتوقع هطولها خلال ساعات. 


وكان المركزان الاوروبي والأمريكي للتنبؤات الجوية، توقعا، الاثنين، هطول أمطار غزيرة على جميع انجاء اليمن خلال 48 ساعة جراء تأثرها بمنخفض جوي سيدخل اجواء اليمن، الثلاثاء، ما ينبئ بحدوث سيول جارفة.