الخميس 2024/04/25 الساعة 08:50 م

ولي العهد السعودي يعلن تراجع ايرادات النفط وارتفاع العجز

لعربي نيوز - متابعة خاصة:


أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الخميس، تراجع إيرادات المملكة من عائدات النفط بنسبة 20 % في العام الجاري (2020) إلى معدلات "لا تغطي حتى بند الرواتب"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "واس".


وقال محمد بن سلمان: "بالنظر إلى ما تم إعلانه العام الماضي لتوقعات ميزانية 2020، كنا نتحدث عن إيرادات متوقعة للدولة بـ 833 مليار ريال، منها 513 مليار ريال (137 مليار دولار) إيرادات نفطية".


مضيفا: "بعد انهيار أسعار النفط هذا العام، انخفضت الإيرادات النفطية فعلياً إلى 410 مليار ريال (109 مليارات دولار) تقريباً، وهي وحدها غير كافية لتغطية حتى بند الرواتب المقدر بـ 504 مليار ريال في ميزانية هذا العام".


وتابع: "بجانب بند الرواتب، الانفاق العام يشمل أيضا 173 مليار ريال نفقات رأسمالية و69 مليار ريال منافع اجتماعية و140 مليار ريال نفقات تشغيلية، إضافة إلى انفاق 188 مليار ريال إضافية لمواجهة فيروس كورونا".


ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قال: إن "تراجع ايرادات النفط بهذا القدر دون زيادة الإيرادات غير النفطية "يعني ركودا اقتصاديا، وخسارة ملايين الوظائف". منوها بـ "توسع الحكومة في الإنفاق المباشر وغير المباشر منذ عام 2005".


مضيفا: "لولا زيادة العائدات غير النفطية للمملكة بمقدار 260 مليار ريال في خمس سنوات، من 100 مليار في 2015 إلى 360 مليار في 2020، لاضطررنا لتخفيض رواتب العاملين في القطاع العام بما يزيد عن 30%".


وتابع: "لولا ذلك لاضطررنا لتخفيض رواتب العاملين في القطاع العام بما يزيد عن 30 %، وإلغاء البدلات والعلاوات بالكامل، وإيقاف الإنفاق الرأسمالي بالكامل، وعدم القدرة على تشغيل وصيانة أصول الدولة بالشكل المناسب، وتوقفنا حتى عن دعم بند نفقات التمويل".


حسب وكالة الانباء السعودية، فإن ولي العهد أكد في المقابل قائلا: "نعمل بجدية (لتنويع مصادر الدخل) من خلال صندوق الاستثمارات العامة، ودعم قطاعات جديدة مثل السياحة والرياضة والصناعة والزراعة والنقل والفضاء والتعدين وغيرها، بالإضافة إلى العمل مع القطاع الخاص".

 

مضيفا: إن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للمملكة) سيضخ 150 مليار ريال سنويا في الاقتصاد في 2021 و2022. في اشارة إلى حقيقة الوضع الاقتصادي للمملكة واستمرار السحب من الصندوق بعد استنزاف نصف مدخراته في حرب اليمن، حسب مراقبين.


ويلفت خبراء اقتصاديون دوليون إلى أن "تراجع ايرادات النفط السعودي ليس ناجما فقط عن انخفاض اسعار النفط عالميا جراء الازمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا". منوهين بـ "آثار الهجمات الحوثية على السعودية ومنشآت شركة ارامكو النفطية وتوقف 50% من الانتاج".

 

يشار إلى أن السعودية تقود تحالف حرب في اليمن تحت شعار "دعم الشرعية في اليمن وانهاء الانقلاب"، وتشير تقارير لمراكز اقتصادية ودراسات دولية وغربية إلى أن "انفاق السعودية على الحرب والاسلحة تجاوز 350 مليار دولار منذ مارس 2015م حتى نهاية 2019م".