الثلاثاء 2024/04/16 الساعة 01:08 م

إعلان حوثي جديد بشأن صرف الرواتب (وثيقة)

العربي نيوز - صنعاء:

اصدرت جماعة الحوثي الانقلابية، اعلانا جديدا بشأن صرف رواتب نحو مليون من موظفي الدولة في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الجماعة، والمتوقف صرفها منذ سبتمبر 2016م على خلفية نقل ادارة البنك المركزي اليمني من صنعاء الى العاصمة المؤقتة عدن.

جاء هذا في تعميم أصدرته وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة الحوثي والمؤتمر الشعبي جناح علي عفاش، غير المعترف بها، الأربعاء (28 فبراير) الى جميع وحدات الخدمة العامة في العاصمة صنعاء ومحافظات سيطرة الجماعة، نقلته وكالة "سبأ" في صنعاء.

وذكرت الوكالة إن الخدمة المدنية والتأمينات في صنعاء اصدرت التعميم رقم ٢ لسنة ١٤٤٥هـ بشأن "النصف الثاني من مرتب شهر سبتمبر 2018م لجميع موظفي وحدات الخدمة العامة التي لم يسبق الصرف لها". قبل حلول شهر رمضان المتوقع ان يبدأ في 11 مارس.

موضحة أن التعميم "حث كافة الجهات على سرعة استكمال الإجراءات الموصولة بمراجعة المتغيرات التي تم عكسها والتأكد من صحتها وإدخال أي متغيرات أخرى في جانب الاستحقاقات عبر النظام الآلي، واستيفاء الأرقام الوطنية أو تصحيح الأرقام المدخلة خطأ".

وأفادت بأن التعميم امهل جميع الجهات لاستكمال الاجراءات "يومين كحد أقصى". مشددا على "ضرورة التزام الوحدات- التي تواجه نفقاتها من إيراداتها- الالتزام بتعليمات الوزارة حسب الآلية المعتمدة، والالتزام بالقواعد والاُسس والإجراءات القانونية المنظمة والمعتمدة لعملية صرف المرتبات".

شاهد .. تعميم حوثي بشأن صرف الرواتب 

ويشكو قرابة 700 ألف موظف وموظفة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة من تأخر صرف راتب شهر يناير الفائت، وعدم انتظام مواعيد صرف مرتباتهم، بينما يشكو منتسبو قوات الامن والجيش من تراكم المرتبات المتأخرة، لتتجاوز 18 شهرا خلال ثلاثة اعوام لمنتسبي المنطقة العسكرية الثالثة.

في المقابل، يشكو قرابة مليون موظف وموظفة في العاصمة صنعاء ومحافظات ومناطق سيطرة الحوثيين، معاناة مريرة جراء توقف صرف رواتبهم عقب نقل ادارة البنك المركزي اليمني إلى العاصمة المؤقتة عدن في سبتمبر 2016م، واقتصار ما تصرفه سلطات الحوثيين على اربعة انصاف رواتب طوال العام.

ودأبت جماعة الحوثي على الاعلان عن "صرف نصف راتب لموظفي الدولة، بين كل 4 إلى 6 أشهر، وقبل شهر رمضان وعيدي الفطر والاضحى، من الايرادات الضريبية والجمركية لميناء الحديدة، والمودعة بحساب مرتبات الموظفين لدى فرع البنك المركزي في محافظة الحديدة". المنصوص عليه باتفاق ستوكهلوم.

يشار إلى أن استئناف صرف مرتبات جميع موظفي الدولة في عموم الجمهورية وانتظام مواعيد صرفها من ايرادات النفط والغاز، يتصدر جولات المفاوضات المباشرة وغير المباشرة المتواصلة منذ سبتمبر 2022م في مسقط والرياض وصنعاء، بين التحالف بقيادة السعودية ومجلس القيادة الرئاسي وجماعة الحوثي الانقلابية، بوساطة عمانية ورعاية اممية.