السبت 2024/05/18 الساعة 04:56 م

امريكا تبدأ رسميا الحرب مع الحوثيين (إعلان)

العربي نيوز - واشنطن:

أعلنت الولايات المتحدة الامريكية، رسميا، الحرب على جماعة الحوثي الانقلابية، على خلفية هجماتها بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة، على البوارج الحربية الامريكية في البحر الاحمر، وعلى الكيان الاسرائيلي، بزعم "دعم الشعب الفلسطيني واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة". 

جاء هذا في اعلان رسمي، قرأته نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينغ، في مؤتمر صحفي، السبت، أكدت فيه بدء الجيش الامريكي، الاربعاء، في الرد على هجمات الطائرات المسيرة للحوثيين وتحليقها فوق القطع الحربية للبحرية الامريكية في مياه البحر الاحمر.

وقالت سابرينا سينغ، ردا على سؤال هل يمكن للبنتاغون أن ينسب للحوثيين علنا اسقاط طائرة امريكية ثم اطلاق طائرة مسيرة باتجاه مدمرة امريكية: "نحن نعلم أن هذا جاء من اليمن. مرة أخرى، ما زلنا نجري تقييما للإسناد،  لكن ليس لدي أي سبب للشك في أنه كان سيأتي من الحوثيين".

مضيفة في الرد على سؤال ما إذا كانت الطائرة المسيرة تستهدف المدمرة الامريكية يو إس إس هودنر: "تقييمنا الآن هو أن الهدف المقصود لم يكن Hudner. لكن الطائرة بدون طيار اقتربت جدا من الطاقم لدرجة أن القائد شعر أنه من الضروري الاشتباك مع الطائرة بدون طيار وإسقاطها".

وتحفظت نائبة المتحدث باسم الدفاع الامريكية على سؤال عن مدى قرب الطائرة بدون طيار من السفينة؟ بقولها: "لا أستطيع أن أقول مدى قربها. أنا لا أعرف في الواقع مدى قربها. لكنها اقتربت بدرجة كافية من السفينة لدرجة أن القائد شعر أنها بحاجة إلى الاشتباك مع الطائرة بدون طيار".

كما رفضت الافصاح عن اي تفاصيل بشأن نظام الأسلحة الذي استخدمته السفينة للاشتباك مع الطائرة بدون طيار؟، واكتفت بالرد: "لا أستطيع". ما عزز تشكيك جماعة الحوثي ببيان البنتاجون عن اسقاط طائرة مسيرة لها، ومطالبة عضو مجلسها السياسي محمد علي الحوثي بفيديو للعملية.

شاهد.. الحوثيين يشككون باسقاط امريكا طائرة لها

لكن سابرينا أكدت أن الطائرة حوثية ساخرة: "الأمر ليس كما لو أن الحوثيين أرسلوا مذكرة معها". وعقبت على سؤال الصحفي نفسه هل كانت الثانية باتجاه اسرائيل؟ بقولها: "كان ذلك أكثر مما كنت بحاجة إليه، كما لو أننا ما زلنا نجري تقييما لمن أطلق الطائرة بدون طيار، نعلم أنها جاءت من اليمن".

مضيفة في الرد على سؤال عن "مستوى مشاركة الوزارة في العمليات العسكرية اليومية في غزة"، بقولها: "بالتأكيد، نجري محادثات يومية أو محادثات شبه يومية مع الحكومة الإسرائيلية، هذا من الوزير. لكن بالطبع ، هناك مستويات في جميع أنحاء هذه الحكومة تجري أيضا تلك المحادثات". 

شاهد .. اعلان حرب امريكي على الحوثيين (فيديو)

وفي ردها عن اجراءات وزارة الدفاع الامريكية وما إذا كانت هناك اتصالات اجريت، قالت سابرينا: "بالطبع كانت هناك اتصالات بين سفننا داخل المنطقة حيث توجد كما تعلمون لحظات حيث تعلمون، هناك عدم اشتباك لنا. أعتقد أنك تسأل بشكل أكثر تحديدا مثل اتصالات على مستوى عال".

مضيفة بعد تأكيد الصحفية سؤالها، بنفي اي اتصالات مع وزارة الدفاع اليمنية، قائلة: "نعم، لم أكن أريدك أن تفكر كما تعلمون هناك بينما لم تكن هناك اتصالات عالية المستوى بين الوزير ونظيره. على مستويات أقل في المسرح. كانت هناك اتصالات لتجنب التضارب من الأزمات". حد تعبيرها.

لكن المسؤولة بوزارة الدفاع الامريكية، أجابت على سؤال عن ماهية الاجراءات التي ستتخذها واشنطن ضد الحوثيين بسبب هذين الهجومين المباشرين على الولايات المتحدة، بقولها: " لن استبق اي قرارات يقرر وزير الدفاع او الرئيس اتخاذها. لكننا نحتفظ دائما بحق الرد في الوقت الذي نختاره".

مشيرة إلى "أن القوات الأميركية تعرضت لـ58 هجوما في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر"، وقالت: "هذه الهجمات كانت بمعظمها غير ناجحة ولم تتسبب بأضرار جسيمة للبنية التحتية أو بإصابات واسعة في صفوف القوات". وأضافت: "يتواصل العمل مع الحكومة العراقية لحماية القوات الامريكية".

شاهد .. اعلان لنائبة متحدث البنتاجون بشأن الحوثيين 

واشتبكت القوات الامريكية عسكريا مع مليشيا جماعة الحوثي الانقلابية، الاربعاء، في مواجهة مباشرة، هي الثانية حتى الان، حسب ما أعلنته وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) وأكدته جماعة الحوثي، اسفرت عن اسقاط طائرة مسيرة حوثية، وسط انباء تصاعد التوتر بين الجانبين بالبحر الاحمر.

تفاصيل: امريكا تبدأ عمليات جوية ضد الحوثيين (اعلان)

من جانبها، سجلت جماعة الحوثي أول تعليق رسمي لها، وقال عضو ما يسمى "المجلس السياسي الاعلى" لسلطة جماعة الحوثي والمؤتمر الشعبي جناح علي صالح عفاش، القيادي البارز محمد علي الحوثي: "الجيش اليمني سيحتفظ بحق الرد على تدمير طائرته المسيرة التي اعلنت أمريكا تدميرها".

شاهد .. اول تعليق حوثي على اسقاط طائرة لها

مضيفا في الرد على منتقديه وجماعته وصواريخها وطائراتها المُسيرة: "الموقف الصحيح، والذي يحل حتى كل التساؤلات الأخرى التي تقلقك هو أنه: لماذا دخل الأمريكيون اليمن؟ ويجب على اليمنيين ألاَّ يرضوا بهذا وأن يغضبوا، وأن يخرجوهم، تحت أي مبرر كان دخولهم. أليس في هذا ما يكفي؟".

شاهد .. رد الحوثي على منتقدي اطلاقهم المُسيرات

وفي التاسع من نوفمبر الجاري، أكدت وزارة الدفاع الامريكية، اعلان الناطق العسكري لجماعة الحوثي الانقلابية، مساء الاربعاء "اسقاط طائرة درون (من دون طيار) تابعة للجيش الامريكي من نوع MQ9 اثناء تأديتها مهمة عدائية في اجواء مياه اليمن الاقليمية"، على خلفية مشاركة الجماعة بحرب غزة.

تفاصيل: امريكا تؤكد اسقاط طائرة لها في اليمن (فيديو)

جاء اسقاط الطائرة الامريكية، عقب 21 يوما، على اعلان وزراة الدفاع الامريكية (البنتاجون) عن خوض قواتها اول معركة دفاعا عن اسرائيل" وتأكيدها "اعتراض مدمرة امريكية هجوما واسعا بأربعة صواريخ كروز و15 طائرة مسيرة مفخخة، انطلقت من اليمن باتجاه اسرائيل، وتم التصدي لها شمال البحر الاحمر".

تفاصيل: امريكا تكشف اول معركة لها مع الحوثيين

ويأتي الاعتراض الامريكي للهجوم الحوثي بعدما ضاعفت اميركا انتشار قواتها في المنطقة، وأرسلت حاملتي طائرات وغواصة نووية الى البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر، انفاذا لتوجيهات الرئيس الامريكي جو بايدن، بدعم واسناد الكيان الاسرائيلي وضمان "عدم توسيع دائرة الحرب من جانب الفصائل الموالية لإيران".

شاهد .. استنفار امريكي عسكري بالمنطقة

كما تزامن اسقاط البحرية الامريكية الطائرة الحوثية، مع إعلان جيش كيان الاحتلال الاسرائيلي، رسميا، منتصف ليل الثلاثاء، عن تعرض الكيان لهجوم صاروخي واسع من جهة جنوب البحر الاحمر، بالتزامن مع اصدار الناطق العسكري لجماعة الحوثي الانقلابية، بيانا يتبنى الهجوم بوصفه الثامن على التوالي، للجماعة.

تفاصيل: الكيان يعلن تعرضه لهجوم حوثي واسع (فيديو)

جاء الهجوم الحوثي عقب ساعات، على إصدار جماعة الحوثي الانقلابية، اعلانا وصفه مراقبون دوليون واقليميون بأنه "اعلان انتحاري يجسد تهور الجماعة وتطرفها"، لتضمنه توسيع هجماتها بالصواريخ والطائرات ذات التقنية الايرانية، لتتجاوز الكيان الاسرائيلي، الى استهداف مصالح الكيان وداعميه في المنطقة برمتها.

تفاصيل: جماعة الحوثي تصدر اعلانا انتحاريا (فيديو)

وقال زعيم جماعة الحوثي الانقلابية، عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" بمناسبة ما يسمى "ذكرى الشهيد السنوية"، الثلاثاء: "عملنا على مستوى القصف بالصواريخ والمسيرات سيستمر، تخطيطنا لعمليات اضافية في كل ما يمكن ان نناله من اهداف صهيونية في فلسطين أو في غير فلسطين، لن نتوانى عن ذلك". 

مضيفا: "وليعلم الجميع ان العدو الاسرائيلي يعتمد في حركته في البحر الاحمر وبالذات من باب المندب على التهريب والتمويه ولم يجرؤ ان يرفع الاعلام الاسرائيلية على سفنه، يهرب تهريب ويغلق اجهزة التعارف. لكن مع ذلك لن يفلح، سنبحث حتى نتحقق من السفن التي هي تابعة له، ولن نتوانى عن استهدافها". حسب تعبيره.

شاهد .. الحوثي يعلن حربا اقليمية ودولية انتحارية (فيديو)

وتحدث الحوثي عن تلقي جماعته رسائل من الولايات المتحدة امريكية، وقال: "منذ بداية الأحداث في فلسطين وصلتنا رسائل التهديد والترغيب من الجانب الأمريكي. وكلها لم نكترث لها وعندما قال الأمريكيون لنا أنهم وجهوا دول المنطقة ألا يكون لها أي ردة فعل تجاه فلسطين قلنا لا تحسبونا معهم، لسنا من يخضع لأوامركم".

شاهد .. جماعة الحوثي تكشف تلقي رسائل امريكية (فيديو)

مشيرا الى اغراءات وتهديدات امريكية بقوله: "الأمريكي يتجه للضغط علينا عبر التهديد المباشر وبعودة الحرب مع التحالف وإعاقة الاتفاق مع التحالف بعد أن كان وشيكًا وإعاقة المساعدات الإنسانية". وأردف متحديا: "إننا لن نكترث لكل خطوات الضغط والتهديد الأمريكية ولن تصرفنا عن موقفنا المبدئي ولن يستعبدنا الامريكي ولا البريطاني".

شاهد .. جماعة الحوثي تعلن ردها على الرسائل الامريكية (فيديو)

يترافق اعلان وزارة الدفاع الامريكية "الرد في الزمان والمكان المناسبين على أي تهديد يستهدف قواتنا". مع اعلان جيش كيان الاحتلال الاسرائيلي، الخميس، قرار الحرب على جماعة الحوثي في اليمن وفصائل ما يسمى "محور المقاومة" الموالية لإيران، وهجماتها على الكيان من مختلف الاتجاهات.

تفاصيل:  رسميا .. الكيان يعلن قرارا بشأن الحوثيين (فيديو)

جاء هذا بعدما كان جيش الكيان الاسرائيلي، اعلن رسميا منتصف ليل الثلاثاء عن تعرض الكيان لهجوم صاروخي واسع من جهة جنوب البحر الاحمر، بالتزامن مع اصدار الناطق العسكري لجماعة الحوثي الانقلابية بيانا جديدا، اعلن فيه تبني جماعته شن هجوم ثامن على ما سماه "عمق كيان العدو الاسرائيلي".

تفاصيل: الكيان يعلن تعرضه لهجوم حوثي واسع (فيديو)

وكانت قيادة ايران و"حزب الله" في لبنان أكدتا في وقت سابق، أنهما ستتدخلان عسكريا حال التدخل العسكري الامريكي وفي حال لم يتوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وبالمثل زعيم جماعة الحوثي، أعلن رسميا، "المشاركة بكل الممكن حتى الصواريخ والطائرات المسيرة، اسنادا للمقاومة الفلسطينية".

تفاصيل: جماعة الحوثي تعلن اسناد غزة عسكريا (فيديو)

وخلال الاسابيع الماضية، أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، عن تنفيذها حتى الان ست هجمات على الكيان الاسرائيلي، اخرها ليل الخميس الفائت، بـ "اطلاق دفعة من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على أهداف مختلفة وحساسة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة,ام الرشراش (ايلات)". وهو ما اكده الكيان.

تفاصيل: الكيان يبدأ تحركا بمجلس الامن ضد اليمن

إلى ذلك يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي، شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وتتواصل سياسيا التنديدات العربية للعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بفلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية والاسلامية، المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "11500 قتيل فلسطيني (بينهم 5412 طفلا و3027 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 27000، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 347 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق كتائب القسام، ابو عبيدة.