الجمعة 2024/03/01 الساعة 06:50 ص

شاهد .. مصر تسدد اقوى طعنة لغزة (فيديو)

العربي نيوز - فلسطين:

سددت مصر طعنة اخرى وصفها مراقبون بأنها الاقوى لقطاع غزة بفلسطين، المحاصر لليوم الثلاثين على بدء العدوان الاسرائيلي الغاشم، عبر فتحها قناة السويس امام ثاني أكبر حاملات الطائرات الامريكية، وسماحها بعبورها إلى شاطئ بحر غزة.

وأعلن الجيش الأمريكي، وصول أسطول حاملة الطائرات «إيزنهاور» إلى الشرق الأوسط عقب ايام على وصول حاملة الطائرات «جيرالد فورد»، دعما لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في عدوانه الغاشم على قطاع غزة المحاصر من الماء والغذاء والدواء والكهرباء.

وفقا للقيادة المركزية الامريكية فإن "أسطول حاملة الطائرات "أيزنهاور" وصل إلى الشرق الأوسط لزيادة التمركز الإقليمي". مشيرة إلى أن "أيزنهاور" التي عبرت قناة السويس في طريقها للبحر الأحمر "واحدة من أكبر حاملات الطائرات النووية التابعة للبحرية الأمريكية".

شاهد .. أمريكا ترسل حاملة طائرات لشاطئ غزة

وتداول ناشطون فلسطينيون على منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو توثق لحظة عبور حاملة الطائرات الامريكية التي تحمل اسم الرئيس الأمريكي السابق "دوايت إيزنهاور" قناة السويس، باتجاه البحر الأحمر، لمساندة جيش الاحتلال بحربه الوحشية على غزة.

جاء بين هؤلاء الناشطين الفلسطينيين، الناشط البارز بلال نزار ريان، معلقا على مقطع الفيديو بقوله: "يا للعار والشنار، حاملة طائرات أمريكية تصل قناة السويس في طريقها لسواحل غزة". وشاركه الاستنكار نفسه قطاع واسع من السياسيين والناشطين العرب والفلسطينيين.

شاهد .. حاملة طائرات امريكية تبحر لسواحل غزة (فيديو)

دخلت حاملة الطائرات الامريكية "إيزنهاور" الخدمة في البحرية الأمريكية في 25 أكتوبر 1977. وشاركت الحاملة التي تحمل طاقما يبلغ 6000 جندي، في العديد من العمليات العسكرية والمهام الإنسانية، بما في ذلك حروب الخليج الثانية والحرب في أفغانستان.

ووفقا لقيادة البحرية الامريكية المركزية، فإن "إيزنهاور" قادرة على حمل ما يصل إلى حوالي 90-96 طائرة متنوعة من الطائرات المقاتلة والهجومية والتحليق والاستطلاع، بالإضافة إلى الطائرات الهليكوبتر، وطائرات الإنذار والتحكم الجوي المبكر "إيواكس"، وغيرها.

تصنف "أيزنهاور" التي يمكنها البقاء في البحر لفترات طويلة دون الحاجة للتزود بالوقود لكونها تعمل بالطاقة النووية، من أهم الأصول الاستراتيجية للقوات البحرية الأمريكية، حيث توفر قاعدة عائمة لمهاجمة الأهداف البحرية والجوية وتنفيذ عمليات دعم للقوات البرية.

ومع بداية العدوان الاسرائيلي الغاشم على غزة، وصلت حاملة الطائرات "جيرالد فورد" USS Gerald R. Ford مع سفن حربية مرافقة لها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وتُعد أحدث حاملة طائرات أمريكية والأكبر في العالم، وتحمل على متنها أكثر من 5000 بحار.

يأتي هذا انفاذا لتوجيهات الرئيس الامريكي جو بايدن واعلان متحدث القيادة المركزية الأميركية: إن "قوات بلاده المتمركزة في جميع أنحاء المنطقة تراقب الفصائل المتحالفة مع إيران و"التي من المحتمل أن تفتح جبهات جديدة هناك" بعد عملية "طوفان الأقصى" في السابع من اكتوبر الفائت.

شاهد .. استنفار امريكي عسكري بالمنطقة

وكانت قيادة ايران و"حزب الله" في لبنان أكدتا في وقت سابق، أنهما ستتدخلان عسكريا حال التدخل العسكري الامريكي وفي حال لم يتوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وبالمثل زعيم جماعة الحوثي، أعلن رسميا، "المشاركة بكل الممكن حتى الصواريخ والطائرات المسيرة" في حرب غزة مع الكيان الاسرائيلي.

تفاصيل: جماعة الحوثي تعلن اسناد غزة عسكريا (فيديو)

وأعلن الناطق العسكري لجماعة الحوثي، يحيى سريع، منتصف ليل الاربعاء، عن "تنفيذ عمليات عسكرية واسعة هي الرابعة تواليا في عمق الكيان الإسرائيلي بدفعات كبيرة من الصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة". مهددا بـ "استمرار العمليات حتى توقف العدوان الاسرائيلي". حسب زعمه.

شاهد .. جماعة الحوثي تتبنى هجوما رابعا على الكيان

وتزامن الاعلان الحوثي، الثاني تواليا، مع بث "قناة 24" الاسرائيلية، اخبار عاجلة قالت فيها: "صاروخ يصل إلى إيلات ودوي إنفجارات وأنباء عن التصدي للصاروخ". واتبعت هذا الخبر بخبر اخر عاجل "بوارج حربية إسرائيلية تتدفق بإتجاه البحر الأحمر لتحييد خطر صواريخ الحوثيين".

تفاصيل : انفجارات تهز ايلات واسرائيل تؤكد (فيديو)

من جانبه، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي، افيخاي ادرعي، عن اتخاذ اول تحرك عسكري رسمي لمواجهة تهديدات جماعة الحوثي باستمرار هجماتها على الكيان بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة، حتى توقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.

شاهد .. استنفار اسرائيلي لمواجهة هجمات الحوثيين (فيديو)

وترافق هذا الاستنفار مع تأكيد المقاومة الفلسطينية رسميا، الرواية التي اعلنتها جماعة الحوثي الانقلابية على لسان ناطقها العسكري بشأن تنفيذها حتى الان ثلاث هجمات على الكيان الاسرائيلي خلال الايام الماضية، بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة مفخخة، وإصابة عدد منها أهدافها.

تفاصيل: تأكيد فلسطيني لرواية جماعة الحوثي ! (فيديو)

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي، رسميا، الحرب على جماعة الحوثي الانقلابية وباقي فصائل "محور المقاومة" في كل من اليمن ولبنان وسوريا والعراق. مؤكدا أن لديه اساطيل من الطائرات الحربية مجهزة بالقذائف ومستعدة للانطلاق في أي لحظة بمنتهى القوة لخوض القتال في ساحات أخرى. 

تفاصيل: الكيان يعلن الحرب على الحوثيين (وثيقة)

وتتواصل سياسيا التنديدات للعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطع غزة بفلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى  أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية تجاوزت السبت "9500 قتيلا (بينهم 3900 طفلا و2509 نساء و460 مسنا)، والمصابين 22219، منذ 7 أكتوبر الجاري". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 310 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق كتائب القسام، ابو عبيدة.