الجمعة 2024/03/01 الساعة 06:21 ص

امريكا تؤكد اسقاط طائرة لها في اليمن (فيديو)

العربي نيوز - صنعاء:

أكدت الولايات المتحدة الامريكية، اعلان جماعة الحوثي الانقلابية، مساء الاربعاء، اسقاط طائرة تابعة للجيش الامريكي في اجواء مياه اليمن الاقليمية، على خلفية مشاركة الجماعة في حرب غزة، بهجمات على الكيان الاسرائيلي بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

جاء هذا في تصريح لمسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، ادلى به لشبكة "الجزيرة" الاخبارية، قال فيه: "نحن على علم بالتقارير حول إعلان الحوثيين إسقاط مسيرة أمريكية". مردفا: "لكن لا معلومات لدينا حاليا لإثبات المزاعم حول إسقاط الحوثيين إحدى مسيراتنا".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الدفاع الامريكية على لسان المتحدث الرسمي باسمها: إنها "على علم أن لدى الحوثيين في اليمن القدرة على إطلاق صواريخ تصل إلى إسرائيل". ونوهت الى أنها اعترضت هجوما حوثيا بأربعة صواريخ كروز و15 طائرة مسيرة شمال البحر الاحمر.

يأتي هذا بعدما، أعلن الناطق العسكري لجماعة الحوثي، يحيى سريع، مساء الاربعاء "إسقاط طائرة أمريكية في المياه الإقليمية اليمنية، من نوع MQ9 أثناء قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في أجواء المياه الإقليمية اليمنية وضمن الدعم العسكري الأمريكي للكيان الإسرائيلي".

وأضاف: إنه "تم إسقاط الطائرة الأمريكية بالسلاح المناسب، دون إشارة لنوعية السلاح المستخدم في عملية الإسقاط". متوعدا بقوله: "إن التحركات المعادية، لن تثنيننا عن الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي دعماً ونصرةً لمظلومية الشعب الفلسطيني".

شاهد .. الحوثيون يعلنون اسقاط طائرة امريكية (بيان)

وبث ما يسمى "الاعلام الحربي" التابع لجماعة الحوثي، على حسابه بمنصة إكس (توتير سابقا) مقطع فيديو، قال: إنه يوثق عملية رصد واستهداف واسقاط "طائرة MQ9 الأمريكية أثناء قيامها بمهام عدائية ضمن الدعم العسكري لكيان العدو الإسرائيلي 8-11-2023م" حد زعمه.

شاهد .. الحوثيون يبثون فيديو اسقاط طائرة امريكية (فيديو)

وضاعفت الولايات المتحدة انتشار قواتها بالمنطقة، انفاذا لتوجيها الرئيس الامريكي جو بايدن واعلان متحدث القيادة المركزية الأميركية: إن "قوات بلاده المتمركزة في جميع أنحاء المنطقة تراقب الفصائل المتحالفة مع إيران و"التي من المحتمل أن تفتح جبهات جديدة هناك" بعد عملية "طوفان الأقصى".

شاهد .. استنفار امريكي عسكري بالمنطقة

وكانت قيادة ايران و"حزب الله" في لبنان أكدتا في وقت سابق، أنهما ستتدخلان عسكريا حال التدخل العسكري الامريكي وفي حال لم يتوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وبالمثل زعيم جماعة الحوثي، أعلن "المشاركة بكل الممكن حتى الصواريخ والطائرات المسيرة" في اسناد المقاومة الفلسطينية.

تفاصيل: جماعة الحوثي تعلن اسناد غزة عسكريا (فيديو)

وخلال الاسابيع الماضية، أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية، عن تنفيذها خمس هجمات على الكيان الاسرائيلي، اخرها ليل الاثنين، بـ "اطلاق دفعة من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة وحساسة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة, وكان من نتائج العملية توقف الحركة في القواعد والمطارات المستهدفة ولعدة ساعات".

أكد هذا الكيان الاسرائيلي، وطرح رسميا، الثلاثاء، ولأول مرة، استهداف جماعة الحوثي الانقلابية له على طاولة مجلس الامن الدولي، بدعم مباشر من اميركا وبريطانيا وفرنسا، بالتزامن مع اطلاق تهديداته بضربات جوية عسكرية انتقامية على اليمن، ردا على الهجمات الحوثية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

تفاصيل: مجلس الامن ينظر باستهداف الحوثي للكيان ! 

والجمعة الفائتة، أعلن متحدث الجيش المصري عن "طائرتين مسيرتين كانتا متجهتان من جنوب البحر الأحمر إلى الشمال، وتم استهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري في منطقة خليج العقبة، ما أسفر عن سقوط بعض حطامها في مدينة نويبع، وسقوط الأخرى في طابا المحاذية للحدود الاسرائيلية".

جاء الهجوم عقب اسبوع على اعلان الجيش الامريكي خوضه أول معركة مباشرة مع اليمن، هي "الاولى دفاعا عن اسرائيل منذ بدء الحرب الاخيرة في غزة"، كاشفا عن تفاصيل المعركة وموقع اندلاعها، والاسلحة المستخدمة فيها، ونتائجها، اثناء تصديه لهجوم حوثي استهدف الكيان الاسرائيلي شمال البحر الاحمر.

تفاصيل: امريكا تكشف اول معركة لها مع الحوثيين

الى ذلك يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي، لليوم الثالث والثلاثين شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، موقعا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وعشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين.

وتتواصل سياسيا التنديدات للعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطع غزة بفلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت مساء الثلاثاء "10000 قتيل فلسطيني (بينهم 4800 طفلا و2550 امرأة و460 مسنا)، والمصابين 25219، منذ 7 أكتوبر الجاري". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 310 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق كتائب القسام، ابو عبيدة.