الاربعاء 2022/09/28 الساعة 03:45 ص

المليشيا تعلن حالة طوارئ لقمع انتفاضة في شبوة 

العربي نيوز - شبوة: 
أعلنت مليشيا ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" التابع للإمارات، حالة طوارئ قصوى لمواجهة انتفاضة شعبية في مدينة عتق بمحافظة شبوة، احتجاجاً على ما تمارسه في المحافظة التي استولت عليها بدعم إماراتي الشهر الماضي.

وأفادت مصادر محلية وإعلامية بإندلاع احتجاجات للنزلاء في السجن المركزي بمدينة عتق مركز المحافظة، تنديدا بسوء المعاملة التي يتلقونها من ادارة السجن. 

مضيفة أن السجناء اضطروا إلى التصعيد بعد تهميش إدارة السجن التابعة للمليشيا مطالبهم واضرابهم عن الطعام خلال الأسابيع الماضية احتجاجاً على تردي ظروف احتجازهم بدءا بالتغذية، وانتهاء بالرعاية الصحية ومصادرة كافة حقوقهم التي تكفل لهم قضاء محكوميتهم في أوضاع لائقة بحدودها الأدنى.

مؤكدة قمع مليشيا "الانتقالي" احتجاجات السجناء بإطلاق الرصاص والقنابل المسيلة للدموع، والاعتداء على المحتجين بالهراوات والعصي وإضرمها النار في العنابر لارغام النزلاء على الخروج منها، ما أوقع إصابات في صفوفهم.

وتأتي احتجاجات النزلاء بعد تلاعب قيادة السجن بالوجبات الغذائية وبيعها في الأسواق، وتصرفها بالأدوية ومستلزمات الاسعافات الأولية، حيث يعاني السجين الأمراض دون أي تدخل حتى وإن كان أولياً ينقذ حياته.

وسيطرت مليشيا "قوات دفاع شبوة" التابعة لما يسمى "الانتقالي" وألوية العمالقة على مدينة عتق في العاشر من أغسطس الماضي، بعد معارك عنيفة مع الجيش الوطني وقوات الأمن الخاصة، عقب تدخل الطيران الإماراتي وتنفيذه سلسلة غارات على مواقع الجيش والأمن أوقعت شهداء وجرحى في صفوفها ما دفعها إلى التراجع والانسحاب.