الأحد 2024/07/21 الساعة 07:39 ص

طارق عفاش يفجع بنهاية مخزية لاحد قادته (اسم)

العربي نيوز- المخا:

تلقى طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" و"القوات المشتركة" الممولة من الامارات في الساحل الغربي، فاجعة دامية جديدة بأحد قادة قواته، لقي حتفه بواقعة مخزية لدى محاولته البسط على قطعة ارض احد المواطنين ونهبها بقوة السلاح.

وأفادت مصادر محلية متطابقة في مدينة المخا، مقر القيادة المركزية للقوات الممولة من الامارات في الساحل الغربي، بأن "القيادي طه سيف الجدول، احد منتسبي اللواء الاول مقاومة تهامية (المدمجة بقوات طارق عفاش)، قُتل برصاص مواطن".

موضحة أن "القيادي طه سيف الجدول قام بمعية مسلحين بالاعتداء على ارض أحد المواطنين وأطلقوا الرصاص على مالك الارض وحاولوا قتله لرفضه تسليم ارضه لهم، لكنه قاومهم وحدثت اشتباكات مسلحة انتهت مقتل القيادي طه سيف الجدول".

وذكرت المصادر المحلية أن "قيادة اللواء الاول مقاومة تهامية، الذي جرى ادماجه بقوات المقاومة الوطنية حراس الجمهورية، نفذت حملة واسعة وقامت بانزال عدد من الاطقم العسكرية، وداهموا منزل مالك الارض واعتقلوه بالمخا".

يأتي هذا في ظل تصاعد لافت لوقائع اعتداءات البسط على اراضي الدولة والممتلكات الخاصة للمواطنين في مديريات الساحل الغربي المحررة، منذ خضوعها لسيطرة قوات طارق عفاش و"القوات المشتركة" الممولة من الامارات، مطلع العام 2018م.
 
ونهاية العام 2020م فشلت عصابات لنهب الاراضي مدعومة من طارق عفاش، في اغتيال مدير فرع الهيئة العامة للأراضي بمديريات المخا والساحل، المهندس رياض عبدالرحمن الصنوي، ونجا باعجوبة من كمين مسلح بمنطقة يختل في مديرية المخا.

تفاصيل: عصابات طارق تفشل باغتيال مدير هيئة الاراضي

ومطلع العام 2021م، أصدرت سلطات المخا التابعة لطارق عفاش، قرار يحظر على المواطنين البناء في ارضيهم، بالتزامن مع تصاعد وتيرة استحواذ النافذين على اراضي المدينة، وتشييد عمارات وعقارات، رفعت اسعار الايجارات أضعافا مضاعفة. 

تفاصيل: حيلة جديدة لمصادرة اراضي المواطنين بالمخا

وشهدت مديرية المخا المحتلة جنوبي غرب محافظة تعز، عمليات بسط ونهب واسعة على أراضي وممتلكات المواطنين، تصاعدت وتيرتها في الآونة الأخيرة بعد إرتفاع أسعار الاراضي وفتحت شهية بعض هوامير الإستثمار والنهب المتكئين على نفوذ وفساد قيادات حراس طارق، للسطو والإستيلاء عليها بقوة السلاح.

جاء بين ابرز وقائع البسط على أراضي المواطنين بالمخا، واقعة اغتصاب ارض مساحتها 8 كم مربع، تقع شمال مدينة المخا إلى طريق يختل وتمتد من المحطة البخارية حتى قرية يختل شمالاً ومن شط البحر غرباً إلى الخط الإسفلتي شرقاً، وجرى تأجيرها بصورة غير قانونية لمستثمرين جنوبيين من مافيا نهب الأراضي.

تفاصيل: شاهد أكبر عملية نهب اراضي بالمخا (صور)

يضاف إلى وقائع البسط بدعوى "الاستثمار"، مصادرة مساحات شاسعة من اراضي الدولة والمواطنين في المخا، وصرفها لمنتسبي القوات الممولة من الامارات، ومنها صرف قائد اللواء الحادي عشر عمالقة العميد مأمون المهجمي " 117 قطعة أرض في منطقة يختل لأسر الشهداء و6 قطع أخرى لذوي الإعاقات الدائمة".

تفاصيل: صرف اراضي المخا لضباط العمالقة وحراس طارق

سبق هذا، اقدام طارق عفاش، على اقتطاع مساحة شاسعة من أراضي الدولة تقدر مساحاتها بعشرات الآلاف من المعادات، دون ترخيص من هيئة أراضي وعقارات الدولة، لتشييد مدينة سكنية لقيادات وضباط قواته اسماه "مدينة 2 ديسمبر"، ومولت الامارات بناءها خلال عام، في ظل بقاء النازحين بمخيمات منذ اعوام.

كما اقدم طارق عفاش، منتصف يناير 2022م على نشر قواته واسلاك شائكة على مساحة شاسعة من الاراضي بين يختل والمخا، تعود ملكيتها للمواطنين، وتسليمها لنافذين بعقود انتفاع شخصية، بمزاعم "تشييد مشاريع استثمارية"، مستعينا بعدد من النافذين القبليين والعسكريين في تنفيذ عمليات البسط على الاراضي.

تفاصيل: نهب اكبر مساحة اراضي في يختل بالامر العسكري (صور)

في المقابل، أدان محافظ تعز، نبيل شمسان، نهاية 2021م، ولأول مرة، "تصاعد عمليات نهب اراضي الدولة والبسط عليها بالقوة في مديرية المخا" التابعة اداريا للمحافظة، والخاضعة لسيطرة قوات طارق عفاش الممولة من الامارات في الساحل الغربي لليمن، ووجه بـ "رفع قائمة بالاعتداءات واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها".

تفاصيل: محافظ تعز يدين طارق بنهب اراضي الدولة بالمخا

وكشفت مصادر برئاسة الجمهورية مطلع فبراير 2022م فضيحة تزوير طارق عفاش، وثائق ملكية، لنهب مساحة شاسعة من الاراضي في المخا،  واتهمت طارق عفاش، المتمرد على الشرعية اليمنية والرئيس هادي -حينها- بتضليل الرأي العام ونشر وثائق مزورة ضد رجل الاعمال الموالي للحكومة الشرعية عصام هزاع الصبيحي.

تفاصيل: "الرئاسة" تفضح تزوير "طارق" وثائق لنهب اراضي

ونهاية مارس 2022م، اضطر مدير عام الهيئة العامة للاراضي والمساحة والتخطيط العمراني في محافظة تعز، لتقديم استقالة مسببة، بتنامي جرائم البسط والسطو المسلح على اراضي الدولة في المحافظة ومديرياتها الساحلية، بصورة اكبر في ظل عجز الهيئة عن حماية الاراضي.

تفاصيل: مدير هيئة الاراضي بتعز يفضح رسميا جرائم طارق (وثيقة)

كما سرب مسؤول مسؤول حكومي وثيقة رسمية تكشف عن عمليات نهب واسعة لأراضي واملاك الجمهورية اليمنية، تتواصل بقوة السلاح والنفوذ، عبر اعتداءات بسط تنفذها قيادات في القوات الممولة من الامارات بمديريات الساحل الغربي لليمن ونافذين مدعومين من قائد هذه القوات طارق عفاش. 

تفاصيل: نهب عشرات الكيلوهات من اراضي الجمهورية (وثائق+صور)

واستهلت قوات طارق عفاش و"القوات المشتركة" الموالية للامارات، العام 2023م بتنفيذ حملة واسعة للبسط على مساحات شاسعة من اراضي الدولة والمواطنين، بقوة السلاح، وتسليمها لرجال اعمال مقربين من طارق، بزعم "تنفيذ مشاريع استثمارية" بينها فندق "جولدن ستار وعقارات تجارية أخرى.

تفاصيل: حملة مسلحة كبرى لمصادرة الاراضي تجتاح هذه المدينة (صور)

ومنتصف 2023م، أدان مسؤول رفيع برئاسة الجمهورية، عبث طارق عفاش، بأراضي وعقارات الدولة، وأكد نائب رئيس هيئة التشاور والمصالحة، عبدالملك المخلافي "تنامي وقائع البسط العشوائي على أراضي الدولة في مدينة المخا ومنطقة باب المندب والساحل الغربي عموما". ما أجبر طارق على اعلان الغاء عقود تأجير اراضي لمستثمرين.

تفاصيل: مسؤول رئاسي يدين نهب طارق اراضي الدولة (وثيقة)

طالت عمليات البسط والنهب المسلح للممتلكات العامة والخاصة، في المخا ومدن الساحل الغربي المحررة، أراضي ميناء المخا التاريخي، ولم تسلم من عمليات السطو والبسط المواقع الأثرية والأماكن والمعالم التاريخية في المدينة، وابرزها جامع الشاذلي وغيرها مما سبق لمدير مكتب وزارة السياحة بالمخا، اعلان الاعتداء عليها.

تفاصيل: البسط يمتد إلى اراضي المواقع الاثرية في المخا (صور)

ويُعد انكباب طارق عفاش على نهب اراضي الدولة والمواطنين، امتدادا لنهج عمه الرئيس الاسبق علي عفاش، طوال 33 عاما من حكمه اليمن، حسب ما كشفت وثائق جرى تسريبها عقب اطاحة ثورة الشباب الشعبية السلمية (11 فبراير) بنظام حكمه العائلي الفاسد والمستبد، بينها واقعة الاستيلاء على 3225 لبنة في ذمار.

تفاصيل: تسريب وثائق صادمة لنهب عفاش واسرته اراضي الدولة

يشار إلى أن قوات طارق عفاش وتشكيلات عسكرية موالية للامارات تسيطر على مدن الساحل الغربي المحررة، وتفرض هيمنتها على سلطاتها المحلية وادارات الامن، لجني مصالح خاصة بها وخدمة اجندة اطماع الامارات في سواحل اليمن وموانئه وجزره تتقدمها جزيرة ميون (بريم) الواقعة في فم مضيق باب المندب.