الجمعة 2024/03/01 الساعة 07:57 ص

الصومال تبكي الامارات والبحرين دما (تفاصيل)

العربي نيوز - الصومال:

ابكت الصومال كلا من الامارات والبحرين، وجددت آلام وأحزان وجددت احزان فقدهما العشرات من ضباطهما وجنودهما في اليمن، بما اعتبر عملية ردع لاطماعهما التوسعية" عبر هجوم استهدف وحدات عسكرية اماراتية وبحرينية، اوقع قتلى وجرحى بين صفوفها.

أقرت بهذا وزارة الدفاع الاماراتية، في بيان رسمي صادر عنها بالساعات الأولى من صباح الأحد (١١ فبراير)، أعلن "مقتل ٣ من منتسبيها وضابط من قوة دفاع البحرين وإصابة 2 آخرين" جراء ما وصفته "تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال".

وقال بيان وزارة الدفاع الاماراتية المنشور على حسابها الرسمي بمنصة التدوين المصغر إكس (توتير سابقا): إن منتسبيها والضباط البحرينيين قتلوا، بهجوم ارهابي" زاعما أن الهجوم استهدفهم "أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية".

مبررا تواجد القوات الاماراتية والبحرينية في الصومال بما سماه "مهمة تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال في إطار التعاون العسكري بين البلدين". حسب زعمه، في حين يفيد سياسيون صوماليون أنه "ضمن توجهات لاحتلال الصومال".

شاهد .. مقتل ضباط وجنود اماراتيين وبحريين في الصومال

ولم تعلن حتى هذه اللحظة أي جهة تبنيها للهجوم على ثكنة عسكرية للقوات الاماراتية والبحرينية في الصومال. لكن بيان "الدفاع" الاماراتية، قال: إن "دولة الإمارات تواصل التنسيق والتعاون مع الحكومة الصومالية في التحقيق بشأن العمل الإرهابي الآثم". حسب وصفه.

وفقا لمصادر سياسية في الصومال فإن الهجوم لا يبتعد عما يجري في غزة للشهر الخامس". مشيرين إلى "مواقف الامارات والبحرين المنحازة والداعمة للكيان الاسرائيلي في عدوانه المتواصل على غزة". ولفتوا في الوقت نفسه إلى "اطماع الامارات والبحرين في الصومال".

وعلق رئيس تحرير "الشؤون الامريكية والدولية"، البروفيسور حسام (سام) يوسف، قائلا: "هذا من تسميه دويلة الإمارات العبرية "شهيد"!! قُتل الليلة أحد مجرمي الحرب الإماراتيين في الصومال. وهو العقيد محمد مبارك، القائد الذي يقود العملية العسكرية الإماراتية في الصومال".

مضيفا في تدوينة على حسابه بمنصة التدوين المصغر إكس (تويتر سابقا) والمُتابع من نصف مليون حول العالم: إن الضابط الاماراتي محمد مبارك "منخرط منذ فترة طويلة في الاستخبارات العسكرية الإماراتية وكان ضمن المرتزقة المشاركين في الحرب على اليمن".

شاهد .. اسم وصفة ابرز قتلى الامارات في الصومال (صور)

من جانبها، علقت الناشطة السياسية البارزة، الهام اسماعيل، مخاطبة الامارات بقوله: "هنا أنت فقط لتسبب المزيد من المشاكل، ليس لدينا الوقت والطاقة للتعامل مع المرتزقة الإماراتيين". مضيفة: "لقد دمرتم السودان واليمن وليبيا، هل تعتقد أنك ستقدم أي خدمات لصوماليا".

شاهد .. سياسيون يعلقون على مقتل ضباط اماراتيين بالصومال

وسجلت الامارات في السنوات الاخيرة، تحركات عسكرية مريبة في القرن الافريقي، وابرمت اتفاقيات لانشاء قاعدة عسكرية في كل من جيبوتي واريتيريا والصومال. "ضمن توجهاتها للهيمنة على خطوط الملاحة الدولية، بالوكالة عن الكيان الاسرائيلي" حسب مراقبين سياسيين.

شاهد .. تواجد عسكري اماراتي مريب في الصومال 

يشار إلى أن الامارات والبحرين اشهرتا رسميا عن تطبيع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي في 20 سبتمبر 2020م بتوقيعهما ما سمي "معاهدة السلام الابراهيمية" مع الكيان برعاية مباشرة من الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب، وتدعمان علنا العدوان الاسرائيلي على غزة.