الجمعة 2023/09/29 الساعة 12:26 ص

رسميا .. ثاني محافظة جنوبية تطرد طارق عفاش وقواته (صور)

العربي نيوز - شبوة:

شهدت احدى محافظات جنوب البلاد، تطورات كبيرة، افضت إلى إجراء ضد طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" الممولة من الامارات في الساحل الغربي؛ قضى بحظر دخوله أو قواته وأي نشاط لمكتبه السياسي، لتكون ثاني محافظة جنوبيةتحظر دخوله او قواته اليها بعد العاصمة المؤقتة عدن، التي غادرها اضطراريا في مايو الماضي.

جاء هذا في بيان اصدرته الهيئة التنفيذية لقيادة "المجلس الانتقالي الجنوبي" في محافظة شبوة، الخميس، تضمن هجوماً نارياً على طارق عفاش وقواته، اتهمهما بالتعاون مع جماعة الحوثي الإنقلابية والإستهتار بتضحيات أبناء شبوة، وأعلن رسميا رفض اي تواجد لقوات طارق او نشاط لمكتبها السياسي في المحافظة.

وجددت قيادة "المجلس الانتقالي" في محافظة شبوة، المدعومة مما يسمى قوات "دفاع شبوة"، في اجتماعها الدوري برئاسة نائب رئيس الهيئة التنفيذية لقيادة المجلس بالمحافظة عيدروس باعوضة، رفضها القاطع إقامة أية أنشطة للمكتب السياسي لـ "المقاومة الوطنية" التابع لطارق عفاش، في المحافظة، محذرة إياه من التمادي في ذلك.

وفقاً للبيان، فقد "أكدت الهيئة التنفيذية لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة في اجتماعها على الوقوف الى جانب جماهير شبوة وأبطال مقاومتها الباسلة، لمنع بعض العناصر المأجورة التي سبق لها التعاون مع الحوثي في حربه ضد شبوة عام 2015 من إقامة أية أنشطة مشبوهة داخل المحافظة لصالح مكتب طارق عفاش".

مضيفاً: "تحذر الهيئة تلك العناصر من مغبة تماديها في الإستهتار والإستهانة بتطلعات أبناء شبوة الذين دفعوا في سبيلها فاتورة باهظة من الدماء الزكية والارواح الطاهرة، مطالبة سلطات المحافظة ان تتحمل مسؤوليتها تجاه كل ما من شأنه جر المحافظة الى مربع الصدام والفوضى". ما اعتبره مراقبون طردا لطارق ومكتبه وقواته.

شاهد.. "الانتقالي" يوجه تحذيراً أخيراً إلى طارق عفاش 

يأتي هذا الاعلان من جانب "المجلس الانتقالي" في شبوة، بعد أيام على استئناف المكتب السياسي لقوات طارق عفاش نشاطه المحظور مسبقا، في محافظة شبوة، وعقده اجتماعا في مدينة عتق، مركز محافظة شبوة، رغم علمه المسبق بقرار "المجلس الانتقالي" في المحافظة، أي نشاط للمكتب او تواجد لقوات طارق في المحافظة.

تفاصيل اوفى: انفجار مفاجئ للموقف بين "الانتقالي" وطارق (تفاصيل)

وسبق أن أصدر "المجلس الانتقالي الجنوبي" في شبوة، بيانا ادان فيه انشاء فرع لمكتب قوات طارق عفاش أو المؤتمر الشعبي في مدينة عتق، ووصف فعالياته بأنها "انشطة مشبوهة"، مؤكدا رفض اي نشاط لأحزاب وتكوينات شمالية في محافظات الجنوب، ومتوعدا بالتصدي الحازم لها، رفضا لسعي التحالف الى اعادة نظام عفاش.

تفاصيل اوفى: "نخبة شبوة" تتوعد طارق والمؤتمر بالتصفية (فيديو)

كما تصاعدت الخلافات بين طارق عفاش و"المجلس الانتقالي:، عقب تنفيذ مليشيات الاخير، في مايو 2022م حملة إلى فيلا طارق في المدينة الخضراء بمدينة عدن، ومحاصرتها واجبار طارق على انزال راية كبيرة لعلم اليمن كان يعتزم رفعها على سطح الفلة، واعتقال حراسة طارق، ما اضطره للفرار من عدن.

تفاصيل اوفى: طارق يفر من عدن بعد انفجار الموقف مع "الانتقالي" 

واستمر التوتر مع مشاركة طارق في انشاء السعودية "قوات اليمن السعيد" قبل ان تستقر تسميتها "قوات درع الوطن"، وتوعد المجلس الانتقالي الجنوبي"، لأول مرة، أي تحرك عسكري من جانب طارق عفاش، في المحافظات الجنوبية، بأن يقابل بما سماه "الدعس" نفسه ابان كان حليفا للحوثيين عام 2015م وحتى انفجار الصراع بينهما نهاية 2017م.

تفاصيل اوفى: "الانتقالي" يتوعد قوات طارق بـ "الدعس" في الجنوب

التوتر بين طارق و"الانتقالي" تجدد بقوة، في اكتوبر الماضي، عقب وصول وحدات من قوات طارق الى العاصمة المؤقتة عدن بزعم حماية قصر معاشيق الرئاسي، واعلن "الانتقالي" رفضه لها وايكال المهمة للواء العاصفة. معتبرا أن "طارق مجرم بحق الجنوب وشعبه في حرب 1994 وحرب 2015م" و"لن يعود للحكم بأي ثمن".

تفاصيل اوفى: "الانتقالي" يذكر طارق بجرائم قناصته في عدن

يشار إلى أن "المجلس الانتقالي" التابع للامارات، يصر عبر مليشياته المتعددة على فرض ما يسميه "سيادة دولة وشعب الجنوب". معتبرا دخوله في شراكة مع القوى الممثلة في مجلس القيادة الرئاسي "مهمة ينفذها في سياق مواجهة الحوثيين ومشاركة التحالف بالتصدي للمد الايراني وتهديداته لأمن المنطقة" حد تعبير عيدروس الزُبيدي.