السبت 2021/06/19 الساعة 10:28 م

توكل تثير جدلا واسعا بتغريدة عن صنعاء

العربي نيوز - تركيا:


أثارت الناشطة السياسية والحقوقية توكل كرمان جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدة من ست كلمات فقط، كتبتها تعليقا على انباء فتح مطار صنعاء الدولي امام الرحلات المدنية.


وعلقت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، على انباء بدء الترتيبات لاعادة فتح مطار صنعاء الدولي امام الرحلات المدنية، بتغريدة على حسابها الرسمي بموقع التدوين العالمي المصغر "توتير" ليل الاربعاء. 


توكل قالت في تغريدتها المقتضبة: “لا بد من صنعاء فقد طال السفر”. ما فتح المجال واسعا لتأويلات السياسيين والمراقبين والناشطين لفحوى التغريدة، وتكهناتهم المتباينة لماهية المقصود منها.


ذهب عدد من السياسيين والنشطاء إلى أن التغريدة تعبير عن قرب الانفراج السياسي في اليمن والتوصل لاتفاق وقف الحرب واستئناف مباحثات التسوية السياسية والعودة إلى صنعاء ضمن مصالحة وطنية.


لكن بعض السياسيين والنشطاء اعتبرها تلميحا من الناشطة السياسية والحقوقية توكل كرمان بنيتها العودة إلى صنعاء، وتحدثوا عن "وجود اتصالات لتوكل كرمان مع قيادات بجامعة الحوثي في صنعاء".


واستدل هذا الفريق في تأويله التغريدة على أنه "ما يزال عدد من أشقاء وأقارب توكل كرمان يعيشون في صنعاء". منوهين بأن "الحوثيين أطلقوا سراح شقيقها محمد كرمان بعد اتصالاتها مع قيادات حوثية".


يشار إلى أن مطار صنعاء الدولي استقبل الاربعاء ثلاث طائرات اممية، بالتزامن مع تدشين اعمال صيانة وترميم واسعة وترتيبات لاستئناف نشاط المطار في استقبال الرحلات الجوية المدنية، بموجب المفاوضات الجارية بوساطة عمانية.