الأحد 2024/07/21 الساعة 06:08 ص

الخدمة المدنية تلزم جميع الموظفين بهذا القرار

العربي نيوز - عدن:

الزمت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بقرار ملزم لجميع موظفي الدولة بمختلف قطاعاتها، صدر بالتزامن مع قرار مماثل صادر عن حكومة جماعة الحوثي والمؤتمر الشعبي جناح علي عفاش، غير المعترف بها، بشأن اجازة عيد الاضحى لهذا العام.

واختلفت الحكومة الشرعية، مع حكومة الحوثيين الانقلابية، هذا العام، في اعلان موعد بدء وانتهاء الاجازة الرسمية المقررة لموظفي الدولة بمناسبة عيد الاضحى، بفارق يومين في تاريخ انتهاء ايام الاجازة، رغم اتفاقهما في تاريخ بدء الاجازة يوم السبت 9 ذي الحجة 1445هـ (15 يونيو)

وفقا لتعميم صادر عن وزير الخدمة المدنية والتأمينات في العاصمة المؤقتة عدن، عبد الناصر أحمد الوالي، حمل رقم (11) لسنة 2024م، فإن إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1445هـ، ستبدأ يوم السبت 9 ذو الحجة (14 يونيو) وتنتهي السبت 16 ذو الحجة (22 يونيو).

موضحا أن "هذا التعميم جاء استنادًا إلى قانون رقم (2) لسنة 2000م بشأن تحديد الإجازات والعطلات الرسمية واستنادًا إلى القرار الجمهوري رقم (19) لسنة 1991م بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية والتأمينات والقرارات والتعاميم الصادرة بهذا الشأن".

وقال: إن إجازة عيد الأضحى المبارك "تبدأ يوم 9 ذو الحجة (السبت 15 يونيو) وتنتهي يوم 13 ذو الحجة (الاربعاء 19 يونيو)، ويلحق يوم الخميس تاريخ 14 ذو الحجة (20 يونيو) بالإجازة، تعويضا عن يوم السبت (يوم عرفة)". الموافق 9 ذو الحجة (15 يونيو).

مضيفا: "حيث أن نهاية الإجازة تتصل بيومي الراحة الأسبوعية (الخميس 14 ذو الحجة الموافق 20 يونيو والجمعة 15 ذو الحجة الموافق 21 يونيو)، لذلك سيكون الدوام يوم الأحد تاريخ 17 ذو الحجة 1445هـ الموافق 23 يونيو 2024م". حسب نص التعميم المرفق.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات بحكومة الحوثيين والمؤتمر الشعبي، أن "اجازة عيد الاضحى للعام 1445 هــ تبدأ السبت 9 ذي الحجة 1445هـ (15 يونيو) وتنتهي الاثنين 18 ذي الحجة (24 يونيو) ويُستأنف الدوام يوم الثلاثاء 19 ذي الحجة (25 يونيو)".

شاهد .. اعلان جماعة الحوثي اجازة عيد الاضحى

يحل عيد الاضحى للعام 1445 هجرية، في ظل ارتفاع عدد الحجاج اليمنيين الذي جرى تفويجهم لأداء مناسك الحج بالاراضي المقدسة، الى قرابة 25 الف حاج وحاجة، بينهم نحو 9 آلاف حاج وحاجة جرى تفويجهم جوا عبر مطار صنعاء الدولي لأول مرة منذ بدء الحرب.

يرجع مراقبون هذه التطورات، إلى "التفاهمات المبرمة بين التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي الانقلابية، والاتفاق الذي افضت اليه جولات مفاوضات غير مباشرة عبر مسقط ثم جولتا مفاوضات مباشرة في صنعاء والرياض، جرت خلال عامين بوساطة عُمانية".

ونشرت السعودية، تفاصيل مسودة الاتفاق المطروحة على مجلس القيادة الرئاسي، بوصفها "خارطة سلام شاملة للأزمة في اليمن" تنفذ على ثلاث مراحل برعاية أممية، تبدأ بوقف شامل لإطلاق النار وفتح جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، ودمج البنك المركزي، واستئناف تصدير النفط ودفع رواتب الموظفين واستكمال تبادل الأسرى.

تفاصيل: رسميا.. السعودية تنشر خطة السلام في اليمن (وثيقة)

في السياق، بدأت السعودية، في فبراير الفائت، تحركا دبلوماسيا واسعا، لإصدار قرار دولي يعمد اتفاقها مع جماعة الحوثي الانقلابية بشأن السلام والرواتب والمطارات، ايذانا للبدء بتنفيذه عمليا، رغم تحفظات مجلس القيادة الرئاسي على بعض بنوده، الملبية تشرطات الجماعة لقبولها ببدء مفاوضات سياسية مع المجلس.

تفاصيل: تحرك سعودي لتنفيذ اتفاق السلام والرواتب

وعقدت السعودية منذ سبتمبر 2022م مفاوضات غير مباشرة ثم مباشرة مع جماعة الحوثي الانقلابية عبر وساطة عُمانية ورعاية المبعوث الاممي إلى اليمن، لتمديد الهدنة ستة اشهر مع توسيع بنودها لتشمل دفع رواتب الموظفين وفتح المطارات والموانئ والطرقات واطلاق الاسرى، وبدء ترتيبات انهاء الحرب واحلال السلام في اليمن.

يشار إلى أن الرياض دفعت بالوساطة العُمانية، نهاية 2021م، عقب تمادي مليشيا الحوثي الانقلابية في استهداف المنشآت النفطية والاقتصادية في كل من المملكة العربية السعودية والامارات، بالطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية، تحت عنوان "حق الرد على غارات طيران التحالف وحصار ميناء الحديدة ومطار صنعاء". حسب زعمها.

الخدمة المدنية تلزم جميع الموظفين بهذا القرار