الثلاثاء 2024/04/16 الساعة 02:22 م

لندن تحرج طارق عفاش بكشف هذا السر (وثيقة)

العربي نيوز - لندن:

احرجت المملكة المتحدة البريطانية عبر اشهر صحفها حول العالم، طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" الممولة من الامارات في الساحل الغربي، بكشف سر "اهداف تواجده في بريطانيا" في زيارة أكدت انها "غير رسمية".

جاء هذا في تقرير لصحيفة "الغارديان" عن سفينة الشحن البريطانية "روبيمار"، ثاني سفينة بريطانية تصيبها صواريخ جماعة الحوثي من بين نحو ست سفن بريطانية استهدفتها بزعم "الرد على العدوان الامريكي والبريطاني على اليمن ومنعا لمرور سفن الكيان الاسرائيلي دعما لفلسطين".

وقالت الصحيفة: يصر الحوثيون، وهم حركة إسلامية استولت على العاصمة اليمنية في عام 2015، على أنهم يستهدفون فقط السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، ويقولون إنهم سيفكرون في إنهاء الهجمات المستمرة منذ أشهر إذا توقفت الحرب في غزة".

مضيفة: "تشن المملكة المتحدة (البريطانية) والولايات المتحدة (الامريكية) هجمات متتالية على مواقع الصواريخ اليمنية (منذ فجر 12 يناير)". وأردفت الصحيفة: "لكنهما (امريكا وبريطانيا) تعترفان سراً أن أفضل ما يمكنهما فعله هو إبطاء وتيرة وشدة الهجمات على السفن".

وتابعت: "طارق صالح، عضو مجلس القيادة الرئاسي للحكومة المعترف بها، موجود في لندن للقاء مسؤولي وزارة الخارجية لمناقشة هجمات الحوثيين على الشحن التجاري، والتهديد الذي يهدد الكابلات البحرية، واحتمال وقوع كارثة بيئية ناجمة عن ضربة على روبيمار".

مردفة في التعريف بطارق: "وصالح هو ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح". وكشفت عن اهداف زيارته غير الرسمية بقولها: "وسيرغب صالح في مناقشة المساعدة التي يمكن أن تقدمها الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة للبريطانيين في استهداف مواقع الحوثيين".

مشيرة إلى "حساسية سياسية" لهذه المهمة، تجعل طارق عفاش مضطر إلى أن "يوازن بين السياسة الخارجية للمملكة المتحدة تجاه غزة واستعداده لمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على وقف الحصار (للكيان الاسرائيلي). وانتقاد هجمات الحوثيين على السفن التجارية".

شاهد .. كشف اهداف زيارة طارق عفاش لبريطانيا

عزز هذا الكشف انتقادات لتجاوز المملكة المتحدة البريطانية، رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، ببحث ابرام صفقة مع طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" الممولة من الامارات في الساحل الغربي، بشأن تأمين الملاحة في مياه اليمن الاقليمية بالبحرين العربي والاحمر.

وانتقد سياسيون وقانونيون متخصصون في القانون الدستوري ما سموه "تجاهل دستور الجمهورية اليمنية، ومؤسسات السلطات الدستورية الثلاث للجمهورية". مؤكدين أنه "لا يحق لطارق عفاش ان يتفاوض باسم اليمن مع دول خارجية او يبرم اي صفقة او اتفاقية مع اي دولة، دون الرجوع الى البرلمان".

موضحين أن "طارق عفاش يتصرف كما لو كان رئيسا للجمهورية، ويقدمه اعلامه بوصفه نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي". ولفتوا إلى أن "طارق عفاش لا يحترم حتى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رغم أنه من قيادات المؤتمر الشعبي ويعد من رموز نظام عمه الرئيس الاسبق علي صالح عفاش".

واتفقت تعليقات السياسيين في أن "المهمة الرئيسة لمجلس القيادة الرئاسي كما جاء في قرار الرئيس هادي تفويض السلطة هي انهاء الحرب والتشاور والتفاوض مع الحوثيين لإحلال السلام، وأي مستجدات تستدعي التفاهم مع دولة او دول خارجية بشأن الامن البحري مثلا لا تتم الا عبر الرئيس والبرلمان".

يتزامن هذا مع إثارة طارق عفاش، قائد ما يسمى قوات "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" الممولة من الامارات في الساحل الغربي، موجة سخرية جديدة في اوساط اليمنيين وعلى منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، بصورة له من العاصمة البريطانية لندن، تُظهره بوضع "تلميذ خائب" حسب وصفهم.

جاء هذا إثر نشر صورة للقاء طارق عفاش مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أورسينيو دومينغيز فيلايسكو، والمكرس لـ "بحث سبل احتواء كارثة تسرب نفط وكيماويات سفينة ‘روبي مار‘ في البحر الأحمر، ومخاطر العمليات الإرهابية وأحداث القرصنة ضد النقل البحري المدني العالمي".

وظهر طارق عفاش في الصور التي بثتها وسائل اعلامه الرسمية، بينها وكالة "2 ديسمبر"، بوضع المستكين وما سماه سياسيون وناشطون "التلميذ الخائب"، في انتقادهم مخالفة طارق عفاش البروتوكول السياسي والدبلوماسي الدولي، و"الظهور بمظهر ووضع غير لائق بعضو مجلس رئاسي لجمهورية".

جاءت ابرز انتقادات السياسين والناشطين أن اللقاء "عُقد في العاصمة البريطانية لندن حيث مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة"، حسبما ذكرت الوكالة. مؤكدين أن "البروتوكول يفترض أن يأتي مسؤول المنظمة البحرية الى اليمن ويلتقي مسؤولي الهيئات اليمنية ذات العلاقة في عدن وليس العكس".

ومع أن الوكالة التابعة لطارق وصفت الأخير بصفة "نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي"، إلا أنها تجاهلت البروتوكول السياسي والدبلوماسي المتعارف عليه، والذي يقضي بأن "يلتقي امين المنظمة البحرية الدولية بنائب رئيس جمهورية في دولة الاخير وقصره الرئاسي لا أن يذهب لمقر المنظمة".

وذكرت وكالة "2 ديسمبر" الاخبارية التابعة لطارق عفاش، أن "الجانبين ناقشا المخاطر المتصاعدة في البحر الأحمر جراء الهجمات المستمرة لمليشيا الحوثي على خطوط الشحن، وتأثير هذه الهجمات على سلامة الشحن الدولي، وأسعار الاحتياجات الإنسانية، ومصالح العالم والدول المشاطئة".

موضحة أن طارق عفاش "شدد على ضرورة أن يضطلع العالم بمسؤولياته في إنقاذ البيئة البحرية في البحر الأحمر من خطر وشيك في حال غرقت سفينة روبي مار المحملة بالأسمدة، وما قد ينجم عن ذلك من آثار كارثية ستضر بسكان المناطق المشاطئة". الامر المفترض من المنظمة لا العكس.

ونقلت عن طارق أنه "حث الدول الأعضاء في المنظمة الأممية على دعم الشرعية اليمنية للسيطرة على شواطئ البلاد، باعتباره الحل الأمثل لضمان أمن البحر الأحمر بما يمثله من مصلحة مشتركة لليمنيين والعالم". في حين ان "المنظمة البحرية الدولية منظمة مدنية لا تختص بالجانب العسكري".

كما نقلت عن أمين عام المنظمة تأكيده "أنهم يتواصلون مع كافة الدول المعنية بأمن وسلامة النقل البحري، مع تطورات الأحداث في البحر الأحمر، ويتابعون الإفراج عن السفينة جالاكسي وطاقمها (المملوكة لرجل اعمال اسرائيلي)، وتأثيرات غرق السفينة ‘روبي مار‘ على البيئة البحرية قبالة الشواطئ اليمنية".

شاهد .. طارق عفاش يظهر تلميذا خائبا بلندن (فيديو+صور)

واعتبر السياسيون والناشطون أن هذه التجاوزات من جانب طارق عفاش تظهر جهله بابجديات رجل الدولة وحبه للظهور ومستوى المهانة التي وصلت اليها الشرعية اليمنية"، منتقدين ظهور "شخص بمقام نائب رئيس جمهورية يجلس مؤدبا أمام موظف بريطاني عادي ليتلقى منه الأوامر". حد تعبيرهم.

تأتي زيارة طارق عفاش إلى لندن، بالتزامن مع اعلان وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون، عن فشل الحملة العسكرية الامريكية البريطانية حتى الان في تحييد تهديدات الحوثيين في البحرين الأحمر والعربي، وأنها "لم تحقق النتائج المرجوة، ولم تلحق أي ضرر حقيقي بالمليشيات الحوثية".

وقال الوزير كاميرون، في تدوينة بمنصة إكس: "نفذت المملكة المتحدة والولايات المتحدة المزيد من الضربات على أهداف عسكرية للحوثيين. وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة، واصل الحوثيون هجماتهم على الشحن في البحر الأحمر، بما في ذلك استهداف السفن المرتبطة بالمملكة المتحدة".

مضيفا في التعليق على استهداف الحوثيين الاحد ( 18 فبراير) سفينة بريطانية أخرى بالبحر الاحمر تحمل كميات كبيرة من مادة الامونيا والزيوت: إن "بريطانيا ستدعم أقوالها بالأفعال، وستتعاون مع الولايات المتحدة وحلفائها لردع الحوثيين المدعومين من إيران عن مواصلة عدوانهم".

شاهد .. وزير الخارجية البريطاني يقر بالفشل في اليمن

وفقا لبيان اصدرته القيادة المركزية للقوات الأمريكية (سينتكوم) فإنه "في 18 فبراير بين الساعة 9:30 مساءً و10:40 مساءً، هاجم الحوثيون سفينة M/V Rubymar، وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة ترفع علم بليز، ما تسبب بأضرار جسيمة للسفينة وبقعة نفط بطول 18 ميلا".

والاثنين (26 فبراير) أقرت الولايات المتحدة الامريكية على نحو صادم للمراقبين حول العالم بـ "تعثر تحقيق اهداف تحالف حارس الرخاء" العسكري الامريكي البريطاني في البحرين العربي والاحمر المتمثل في "تدمير القدرات العسكرية لجماعة الحوثي وانهاء تهديداتها البحرية" لسفن الكيان الاسرائيلي والسفن الامريكية والبريطانية التجارية والحربية.

تفاصيل: صادم .. امريكا ترفع الراية البيضاء للحوثيين !!

في المقابل، تواصل جماعة الحوثي الانقلابية، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب اعلانات متحدثها العسكري وتأكيد ناطق جيش الكيان، بالتوازي مع هجمات بحرية تشنها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل: شاهد .. اشتعال إيلات بصواريخ من اليمن (فيديو)

بالتوازي، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ سلسلة غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي والمتجهة إليه، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: الحوثيون يستفزون امريكا وبريطانيا مجددا

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، خلال نوفمبر وديسمبر، بخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية خلال الشهرين الماضيين". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

وأعلنت، الاثنين (18 ديسمبر) شركة "إيفرجرين لاين" التايوانية "تعليق رحلات سفن الحاويات التابعة لها عبر البحر الأحمر حتى اشعار اخر، وتحويلها لتمر حول رأس الرجاء الصالح". لتنضم شركة الشحن العالمية "OOCL" ومقرها هونغ كونغ، التي اعلنت الاحد (17 ديسمبر) "التوقف عن شحن البضائع من وإلى الكيان الإسرائيلي فورا وحتى إشعار آخر".

شاهد .. شركة عالمية توقف الشحن من وإلى الكيان 

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل: الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل: علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الثالثة، الجمعة (8 ديسمبر)، بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "29500 قتيلا فلسطينيا (بينهم 6000 طفل و4000 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 68500، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 500 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.

لندن تحرج طارق عفاش بكشف هذا السر (وثيقة)