الثلاثاء 2024/04/16 الساعة 02:19 م

الجيش يبدأ الرد على الهجوم الحوثي (صور)

العربي نيوز - حجة:

بدأت قوات الجيش الوطني بمساندة من التحالف العربي والولايات المتحدة الامريكية، الرد على الهجوم الحوثي الذي اعترضت البحرية الامريكية صواريخه الباليستية المجنحة وطائراته المسيرة المفخخة، المنطلقة عبر مياه البحر الاحمر، شمالا باتجاه الكيان الاسرائيلي.

أعلن هذا رئيس هيئة الاركان العامة بوزارة الدفاع اليمنية وقائد العمليات المشتركة، الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، بتدوينة على حسابه الرسمي بمنصة إكس (توتير سابقا)، بشأن تفقده قوات خفر السواحل وجاهزيتها في ميدي وبعض الجزر اليمنية في البحر الاحمر.

شاهد .. رئيس الاركان يبدأ الرد على هجوم الحوثي (صور)

وفي التفاصيل، قالت وكالة الانباء الحكومية (سبأ)، إن رئيس الفريق عزيز "تفقد التشكيل البحري لقوات خفر السواحل المرابطة في ميناء ميدي بمحافظة حجة، والاوضاع الميدانية في المديرية وبعض الجزر اليمنية في البحر الأحمر ضمن نطاق عمليات التشكيل البحري".

مضيفة: "وأوضح أن القيادة العسكرية والسياسية وقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان تعمل جاهدة بالتعاون والتنسيق مع الأشقاء والأصدقاء لتطوير قدرات القوات البحرية والدفاع الساحلي وتدريبها وتأهيلها ودعمها بالملاكات المادية اللازمة لتنفيذ واجباتها بكفائة واقتدار".

وتابعت: "وثمّن جهود قوات خفر السواحل في حفظ الأمن الوطني والقومي في النطاق والموقع الاستراتيجي التي تتمركز فيه، وأدوارها الفاعلة في تأمين المياه اليمنية والممرات البحرية الاقليمية ومكافحة التهريب والتصدي لمخططات تنظيم جماعة الحوثي وداعمتها إيران".

مؤكدا أن "جماعة الحوثي وإيران تسعى لزعزعة الأمن الاقليمي والعالمي وتهديد خطوط الملاحة الدولية". ما أعتبره مراقبون سياسيون وعسكريون أول رد للحكومة اليمنية والجيش الوطني على محاولة جماعة الحوثي استهداف الكيان الاسرائيلي واقحام اليمن بحرب معه.

شاهد .. الجيش الوطني يرد على هجوم الحوثي (صور)

يأتي هذا التحرك العسكري، بالتوازي مع بدء طارق عفاش، قائد قوات ما يسمى "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية"، وبموجب تفاهمات مع أميركا؛ تحركات للتحكم بالعبور من مضيق باب المندب وتأمين الساحل الغربي لليمن من ميدي الى ذوباب، التنسيق مع مصر وجيبوتي.

تفاصيل: طارق يبدأ أول تحرك عسكري بشأن غزة (صور)

وتتزامن هذه التحركات، مع مع كشف سياسي عربي بارز، عن وصول ما سماه "كتائب يمنية" إلى جنوب لبنان استعدادا لخوض الحرب مع جيش الاحتلال الاسرائيلي، والمعركة البرية التي يعتزم اطلاقها لاجتياح قطاع غزة المحاصر لليوم الرابع عشر على التوالي.

تفاصيل: سياسي عربي: كتائب يمنية وصلت لبنان (فيديو)

وفي السياق، صدر اول تعليق من جانب جماعة الحوثي الانقلابية، على اعلان وزارة الدفاع الامريكية والكيان الاسرائيلي، اعتراض هجوم واسع شنته الجماعة مساء الخميس على الكيان الاسرائيلي، عبر البحر الاحمر، بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة.

تفاصيل: اول تعليق حوثي على استهداف الكيان (وثيقة)

وأعلنت الولايات المتحدة الامريكية، ليل الخميس، تفاصيل جديدة ومثيرة عمَّا سمته "اعتراض هجوم للحوثيين على اسرائيل"، كاشفة عن مصدر الهجوم ووجهته ومساره، وعدد الصواريخ ونوعها والطائرات المسيرة، التي أكدت اعتراض عدد منها.

تفاصيل: امريكا تعلن تفاصيل استهداف الحوثيين الكيان 

 وفي وقت سابق، من مساء الخميس، أذاعت "القناة 13" الإسرائيلية، في خبر عاجل نبأ تعرض الكيان الاسرائيلي لهجوم صاروخي، قالت إن "التقديرات الإسرائيلية تشير إلى يقين بأن صواريخ الحوثيين كانت متجهة إلى إسرائيل".

وقالت هيئة البث الاذاعي الاسرائيلية: إن "خمسة من الصواريخ التي انطلقت من اليمن كانت متجهة إلى اسرائيل"، في اشارة إلى أن عدد الصواريخ أكبر. متحدثة عن اعتراض قرابة 20 طائرة مسيرة مفخخة أطلقت ضمن الهجوم".

لكن قناة "i24" الاسرائيلية، أعلنت: إنه "تم اعتراض صاروخ من السعودية و3 صواريخ من المدمرة الامريكية وتبقى واحد لم يعثر عليه. بينما أنطلقت 15طائرة مسيرة من اليمن تم اعتراض بعضها باستخدام الحرب الالكترونية".

شاهد .. اعلام الكيان يتحدث عن استهداف حوثي

وفي حين يشي هذا الاعلان بأن هناك صواريخ وطائرات لم يجر اعتراضها، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: إنّ "مسؤولين إسرائيليين يؤكدون بأنّ عددًا من الصواريخ حوالي 2-5 انطلقت من اليمن واستهدفت إسرائيل".

من جهتها، نقلت شبكة "سي إن إن" الاخبارية الامريكية في تغطيتها للحدث، عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن "سفينة تابعة للبحرية الأمريكية اعترضت مقذوفات عدة بالقرب من سواحل اليمن". دون أن تحدد عددها على وجه الدقة.

شاهد .. قناة CNN تعلن استهداف الحوثيين اسرائيل

وذكرت القناة الامريكية نقلا عن أحد المسؤولين إن "الصواريخ أطلقها مقاتلو الحوثي المدعومون من إيران، وتم اعتراض اثنين إلى ثلاثة صواريخ، بحسب المسؤول الثاني". مؤكدة ما بثته وكالة "رويترز" البريطانية للأنباء بهذا الشأن.

تفاصيل: الحوثيون يقصفون الكيان وامريكا تؤكد

يأتي هذا بعدما كان زعيم جماعة الحوثي، عبدالملك الحوثي، أعلن في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" المشاركة بمعركة "طوفان الاقصى" واسناد المقاومة الفلسطينية بالمال و"كل الممكن فعله، وحتى الصواريخ والطائرات المسيرة".

تفاصيل: جماعة الحوثي تعلن اسناد غزة عسكريا (فيديو)

وتعلل الحوثي بافتقاد طريق لايصال مقاتلين لفلسطين، وقال: "لكن مهما كانت العوائق، لن نتردد  بفعل الممكن،.. إذا تدخَّل الأمريكي بشكل عسكري مباشر، نحن مستعدون للمشاركة، حتى على مستوى القصف الصاروخي، والمسيَّرات، والخيارات العسكرية، وعلى تنسيقٍ تام في هذا مع إخوتنا في محور الجهاد والمقاومة".

شاهد .. زعيم الحوثيين يعلن المشاركة بمعركة غزة 

جاءت هذه التصريحات من جماعة الحوثي ردا على مطالبات سياسيين يمنيين في صفوف الشرعية، بينهم الشيخ حميد الاحمر، لها بإسناد المقاومة الفلسطينية بموجهة العدوان الصهيوني الغاشم، وتقديم دعم يتجاوز التظاهرات التضامنية والتبرعات المالية، الى اسناد عسكري مباشر.

تفاصيل: اول رد حوثي على مطالبات اسناد غزة (اعلان)

وقررت قيادة وزارة الدفاع وهيئة الاركان الامريكيتين، في اطار التفاهمات المبرمة بين رئيس هيئة الاركان صغير بن عزيز، بشأن دعم الجيش الوطني؛ نشر طائرتي إيواكس ومنصات صواريخ باتريوت، لتعزيز منظومة الدفاع الجوي في اليمن وتأمين الملاحة الدولية على ضوء تطورات غزة والتهديدات الحوثية بالقصف الصاروخي.

تفاصيل: امريكا تنشر طائرات عملاقة في اليمن 

جاءت هذه الاتفاقات بالتزامن مع اعلان متحدث القيادة المركزية الأميركية إن "قوات بلاده المتمركزة في جميع أنحاء المنطقة تراقب الفصائل المتحالفة مع إيران و"التي من المحتمل أن تفتح جبهات جديدة هناك" بعد عملية "طوفان الأقصى" التي اطلقتها المقاومة الفلسطينية، فجر السبت 7 أكتوبر الجاري.

شاهد .. استنفار امريكي عسكري بالمنطقة

وكانت قيادة ايران و"حزب الله" في لبنان أكدتا في وقت سابق، أنهما ستتدخلان عسكريا حال التدخل العسكري الامريكي وفي حال لم يتوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وبالمثل زعيم جماعة الحوثي، أعلن رسميا، "المشاركة بكل الممكن حتى الصواريخ والطائرات المسيرة" في الحرب.

وتتواصل سياسيا التنديدات للحرب في فلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى  أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية تجاوز "أكثر من 4137 قتيلا وأكثر من 13 ألف جريح". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 291 ضابطا وجنديا، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق كتائب القسام، ابو عبيدة.

الجيش يبدأ الرد على الهجوم الحوثي (صور)الجيش يبدأ الرد على الهجوم الحوثي (صور)الجيش يبدأ الرد على الهجوم الحوثي (صور)الجيش يبدأ الرد على الهجوم الحوثي (صور)الجيش يبدأ الرد على الهجوم الحوثي (صور)