الثلاثاء 2024/04/16 الساعة 02:07 م

اول تعليق حوثي على استهداف الكيان (وثيقة)

العربي نيوز - صنعاء:

صدر اول تعليق من جانب جماعة الحوثي الانقلابية، على اعلان وزارة الدفاع الامريكية والكيان الاسرائيلي، اعتراض هجوم واسع شنته الجماعة الخميس على الكيان، عبر البحر الاحمر، بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة.

ومع أن الناطق العسكري للحوثيين لم يصدر اي بيان رسمي حتى الان، إلا أن نائب مدير التوجيه المعنوي بوزارة دفاع حكومة الحوثيين غير المعترف بها، القيادي عبدالله عامر، علق على الحدث عبر سلسلة تدوينات على حسابه بمنصة إكس.

استعرض القيادي الحوثي عامر، تصريحات البنتاجون والمسؤولين الامريكيين وإعلام الكيان الاسرائيلي، وسخر من تصاعد عدد الصواريخ والطائرات المسيرة، وقال معلقا: "الواضح أنه لم يكن صاروخا بل صواريخ، لم تكن مسيرة بل مسيرات".

وتابع قائلا: "لم يكن هدفاً بل اهداف، لم يكن هجوماً بل هجمات، لم تكن عملية بل عمليات، وكل ما تحدثنا به كان تحليلاً وتفنيداً للرواية الامريكية الاسرائيلية المرتبكة ولا يوجد حديث رسمي صدر عن الجانب اليمني حتى اللحظة". حد قوله.

شاهد .. أول تعليق حوثي على استهداف الكيان 

وأعلنت الولايات المتحدة الامريكية تفاصيل جديدة ومثيرة عمَّا سمته "اعتراض هجوم للحوثيين على اسرائيل"، كاشفة عن مصدر الهجوم ووجهته ومساره، وعدد الصواريخ ونوعها والطائرات المسيرة، التي أكدت اعتراض عدد منها. 

تفاصيل: امريكا تعلن تفاصيل استهداف الحوثيين الكيان 

 قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) الجنرال، بات رايدر في احاطة صحفية: إن "المدمرة يو إس إس كارني، اعترضت في ساعات المساء الاولى من يوم الخميس عدة صواريخ وطائرات مسيرة أطلقت من اليمن".

مضيفا: "المدمرة "يو إس إس كارني، اعترضت 3 صواريخ كروز ونحو 8 طائرات مسيرة". في اشارة لعدد اكبر لم يحصر بعد. وأردف: "التقديرات الأولية تشير إلى أن المدمرة لم تكن هدفا لأي من الصواريخ أو الطائرات المسيرة".

وتابع: "لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما الذي كانت تستهدفه هذه الصواريخ والطائرات المسيرة، لكنها انطلقت من اليمن متجهة شمالًا على طول البحر الأحمر ربما إلى أهداف في إسرائيل. المعلومات ما زالت قيد المعالجة".

موضحا أن المدمرة الامريكية ‘يو إس إس كارني‘ اعترضت الهجوم و"تم إسقاط الصواريخ فوق الماء وليس الأرض". ونوه بأن "أيا من البحارة الأمريكيين على متن السفينة لم يصب بأذى". جراء "هذا الهجوم الجاري التحقيق فيه".

شاهد .. امريكا تعلن تفاصيل استهداف الحوثيين اسرائيل

من جانبها، قالت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، في بيان: إن "السفينة يو إس إس كارني عبرت قناة السويس يوم الأربعاء وتم نشرها في الشرق الأوسط للمساعدة في ضمان الأمن البحري والاستقرار في المياه الإقليمية".

وفي وقت سابق، من مساء الخميس، أذاعت "القناة 13" الإسرائيلية، في خبر عاجل نبأ تعرض الكيان الاسرائيلي لهجوم صاروخي، قالت إن "التقديرات الإسرائيلية تشير إلى يقين بأن صواريخ الحوثيين كانت متجهة إلى إسرائيل". 

وقالت هيئة البث الاذاعي الاسرائيلية: إن "خمسة من الصواريخ التي انطلقت من اليمن كانت متجهة إلى اسرائيل"، في اشارة إلى أن عدد الصواريخ أكبر. متحدثة عن "اعتراض قرابة 20 طائرة مسيرة مفخخة أطلقت ضمن الهجوم".

لكن قناة "i24" الاسرائيلية، أعلنت: إنه "تم اعتراض صاروخ من السعودية و3 صواريخ من المدمرة الامريكية وتبقى واحد لم يعثر عليه. بينما أنطلقت 15طائرة مسيرة من اليمن تم اعتراض بعضها باستخدام الحرب الالكترونية".

شاهد .. اعلام الكيان يتحدث عن استهداف حوثي

وفي حين يشي هذا الاعلان بأن هناك صواريخ وطائرات لم يجر اعتراضها، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: إنّ "مسؤولين إسرائيليين يؤكدون بأنّ عددًا من الصواريخ حوالي 2-5 انطلقت من اليمن واستهدفت إسرائيل".

من جهتها، نقلت شبكة "سي إن إن" الاخبارية الامريكية في تغطيتها للحدث، عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن "سفينة تابعة للبحرية الأمريكية اعترضت مقذوفات عدة بالقرب من سواحل اليمن". دون أن تحدد عددها على وجه الدقة.

شاهد .. قناة CNN تعلن استهداف الحوثيين اسرائيل

وذكرت القناة الامريكية نقلا عن أحد المسؤولين إن "الصواريخ أطلقها مقاتلو الحوثي المدعومون من إيران، وتم اعتراض اثنين إلى ثلاثة صواريخ، بحسب المسؤول الثاني". مؤكدة ما بثته وكالة "رويترز" البريطانية للأنباء بهذا الشأن.

تفاصيل: الحوثيون يقصفون الكيان وامريكا تؤكد

يأتي هذا بعدما كان زعيم جماعة الحوثي الانقلابية، عبدالملك الحوثي، أعلن في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" الثلاثاء قبل الماضي، عن مشاركة جماعته في معركة "طوفان الاقصى" واسناد المقاومة الفلسطينية بالمال و"كل الممكن فعله، بما في ذلك الصواريخ والطائرات المسيرة".

تفاصيل: جماعة الحوثي تعلن اسناد غزة عسكريا (فيديو)

وتعلل الحوثي بافتقاد طريق لايصال مقاتلين لفلسطين، وقال: "لكن مهما كانت العوائق، لن نتردد  بفعل الممكن، .. إذا تدخَّل الأمريكي بشكل عسكري مباشر، نحن مستعدون للمشاركة، حتى على مستوى القصف الصاروخي، والمسيَّرات، والخيارات العسكرية، وعلى تنسيقٍ تام في هذا مع إخوتنا في محور الجهاد والمقاومة".

شاهد .. زعيم الحوثيين يعلن المشاركة بمعركة غزة 

جاءت هذه التصريحات من جماعة الحوثي ردا على مطالبات سياسيين يمنيين في صفوف الشرعية، بينهم الشيخ حميد الاحمر، لها بإسناد المقاومة الفلسطينية بموجهة العدوان الصهيوني الغاشم، وتقديم دعم يتجاوز التظاهرات التضامنية والتبرعات المالية، الى اسناد عسكري مباشر.

تفاصيل: اول رد حوثي على مطالبات اسناد غزة (اعلان)

وقررت قيادة وزارة الدفاع وهيئة الاركان الامريكيتين، في اطار التفاهمات المبرمة بين رئيس هيئة الاركان صغير بن عزيز، بشأن دعم الجيش الوطني؛ نشر طائرتي إيواكس ومنصات صواريخ باتريوت، لتعزيز منظومة الدفاع الجوي في اليمن وتأمين الملاحة الدولية على ضوء تطورات غزة والتهديدات الحوثية بالقصف الصاروخي.

تفاصيل: امريكا تنشر طائرات عملاقة في اليمن 

جاءت هذه الاتفاقات بالتزامن مع اعلان متحدث القيادة المركزية الأميركية إن "قوات بلاده المتمركزة في جميع أنحاء المنطقة تراقب الفصائل المتحالفة مع إيران و"التي من المحتمل أن تفتح جبهات جديدة هناك" بعد عملية "طوفان الأقصى" التي اطلقتها المقاومة الفلسطينية، فجر السبت 7 أكتوبر الجاري.

شاهد .. استنفار امريكي عسكري بالمنطقة

وكانت قيادة ايران و"حزب الله" في لبنان أكدتا في وقت سابق، أنهما ستتدخلان عسكريا حال التدخل العسكري الامريكي وفي حال لم يتوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وبالمثل زعيم جماعة الحوثي، أعلن رسميا، "المشاركة بكل الممكن حتى الصواريخ والطائرات المسيرة" في الحرب.

وتتواصل سياسيا التنديدات للحرب في فلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى  أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية تجاوز "أكثر من 3478 قتيلا وأكثر من 13 ألف جريح". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 291 ضابطا وجنديا، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق كتائب القسام، ابو عبيدة.