الأحد 2024/07/21 الساعة 06:19 ص

تداعيات ضبط خلية لطارق عفاش بالعاصمة (فيديو)

العربي نيوز - عدن:

تتوالى تداعيات متسارعة لضبط المليشيا الانقلابية والمتمردة على الشرعية، لأول مرة منذ بدء الحرب، مقرا لخلية تابعة لطارق عفاش، قائد ما يسمى "المقاومة الوطنية حراس الجمهورية" الممولة من الامارات، في العاصمة المؤقتة عدن.

أكدت هذا مصادر أمنية ومحلية متطابقة في عدن، أفادت بأن مليشيا "الانتقالي الجنوبي" اطلقت حملة تفتيش واسعة في نقاطها لمنع دخول اي وافدين من المخا ومديريات الساحل الغربي، واي تواجد لعناصر تابعة لطارق عفاش في عدن.

والاربعاء (12 يونيو) كشفت وسائل اعلام "الانتقالي الجنوبي" والموالية له، وناشطون في صفوفه، مداهمة مليشيات المجلس "معملاً خاصاً بقوات طارق صالح في مدينة عدن جنوبي اليمن ، ومصادرة موجوداته واغلاقه واعتقال العاملين فيه".

موضحة أن "أطقم تابعة للحزام الأمني اقتحمت ورشة نجارة في مديرية المنصورة بعدن تم تحويلها إلى معمل خاص لطباعة شعارات طارق صالح وما يسمى الخلية الانسانية للمقاومة الوطنية". التي انشأها طارق للتوغل ومد نفوذه وتجنيد خلاياه.

وأفادت وسائل اعلام "الانتقالي" والموالية له وناشطوه بأن مليشيات "الحزام الأمني صادرت الشعارات والأجهزة والآلات الحديثة الموجودة فيه واقتادت العاملين إلى مقرها بالمشاريع". مرفقة عددا من صور اللوحات والشعارات المضبوطة في الورشة.

شاهد .. المليشيا تداهم مقر خلية لطارق بالعاصمة (فيديو)

يأتي هذا عقب اسابيع على اندلاع موجة غضب واسعة بين اوساط الجنوبيين الموالين لـ "المجلس الانتقالي" الانفصالي وغير الموالين له، إثر نشر طارق عفاش اعلانا يقدم نفسه غيورا على عدن والجنوب في ذكرى معركة تحريرها لا مشاركا باجتياحها.

شاهد .. اعلان لطارق عفاش يستفز غضب الجنوبيين 

وتداول جنوبيون مقاطع فيديو مقتطعة من جلسة خاصة لطارق عفاش مع مقربين له في صنعاء في يوليو 2015م عقب تحرير عدن وقبل انفضاض الشراكة بينه وعمه وجماعة الحوثي نهاية 2017، يقر فيها بمشاركته في اجتياح عدن ويتحسر على فشل السيطرة على عدن.

تفاصيل: جنوبيون ينشرون فيديو فاضح لطارق عفاش

تظهر مقاطع الفيديو المتداولة طارق عفاش، في اجتماع مغلق على المقربين (جلسة مقيل خاصة)، وهو يمتدح حرب صيف 1994م بقوله "سلام الله على حرب 1994م"، ويتحسر على فشل حرب 2015م في السيطرة على عدن، ساردا مبررات لاسباب فشل المعركة.

ويقر طارق عفاش بمشاركته وأفراد اسرته الفاعلة مع جماعة الحوثي بالامداد والتخطيط والقتال في انقلاب 2014م وفي الهجوم على عدن عام 2015م وتحسره على الفشل في السيطرة على عدن ، مُرجعا ذلك إلى تهميش الجماعة له من قيادة المعركة في عدن.

شاهد .. طارق عفاش يقر بمشاركته في حرب عدن 2015م (فيديو)

كما يظهر طارق عفاش في سياق تبريره فشل السيطرة على عدن، متحدثا عمَّا سماه "المزايدة بمظلومية الجنوب وحرب 1994م"، والتمسك بمشروعيتها ضد الانفصال بقوله: "توكلنا على الله على هذا الاساس". نافيا اي ضغوط او تغرير تعرضه له وعمه علي عفاش.

وقال حالفا اليمين انهم انطلقوا في حرب 2015م بقناعتهم التامة: "كنا عارفين اننا سنحصل محاربة واشاعات وسيقولوا هم بيغرروا بكم، والله ما غررنا بأحد ولا كذبنا على احد، الله يلعني إذا كذبت عليكم بكلمة". لكنه حمل جماعة الحوثي مسؤولية هزيمة معركة اجتياح عدن.

مضيفا في تبرير الفشل بعدم تسليمه قيادة المعركة: "لو كانت معركة الوطن كان سيشارك الناس كلهم وكانت ستنتهي في يومه". وأردف في تأكيد موقفه وعمه علي عفاش من حرب 1994م: "كانوا يقولوا معركة حرب 1994م الظالمة على الجنوب، ذلحين نقول سلام الله على 1994م".

شاهد .. طارق عفاش يمتدح حرب 1994م ويبررها (فيديو)

ويتهم "المجلس الانتقالي" وسياسيوه وناشطوه علي صالح عفاش وأفراد اسرته بارتكاب جرائم حرب بحق جنوب البلاد والجنوبيين، في حرب 2015م وإثر انفجار الموقف عسكريا بين علي عفاش وشريكه في اعادة توحيد شطري اليمن، الرئيس الجنوبي الاسبق علي سالم البيض، في صيف 1994م.

تفاصيل: "الانتقالي" يطلق هذا التصنيف لعائلة الرئيس السابق

كما يتهم جنوبيون طارق عفاش وشقيقه وكيل جهاز الامن القومي سابقا، عمار عفاش، بالتخطيط والاشراف على تنفيذ اغتيالات طالت سياسيين وعسكريين وأمنيين جنوبيين في عدن ومدن الجنوب ومديريات الساحل الغربي التي حررتها الوية "العمالقة الجنوبية" و"المقاومة التهامية" في 2018م.

تفاصيل: ضابط جنوبي يكشف عودة نظام عفاش إلى عدن

وسبق لمليشيات "المجلس الانتقالي" أن أعلنت عن حقيقة موقفها من الرئيس الأسبق علي صالح عفاش وأفراد أسرته يتقدمهم طارق عفاش وشقيقه عمار عفاش. مؤكدين أنهم يعتبرونهم "اعداء للجنوب وللجنوبيين كافة"، ومبررين مهادنتهم بهدنة ترعاها الامارات، لتبادل المنافع وتنفيذ مصالح مشتركة.

شاهد .. احياء مهين في عدن لذكرى مصرع عفاش (فيديو)

سياسيا، وحسب خطابات ومواقف معلنة، فإن قيادات "المجلس الانتقالي" ومليشياته، تلتقي في العداء للرئيس الاسبق عفاش وحزبه وأسرته بوصفها ارتكبت جرائم بحق الجنوبيين والجنوب بحرب صيف 1993م، لكن الامارات الراعية للطرفين، تجمعهما لتبادل المصالح بما يخدم اجندتها في اليمن.

كما تصاعدت الخلافات بين طارق عفاش و"المجلس الانتقالي:، عقب تنفيذ مليشيات الاخير، في مايو 2022م حملة إلى فيلا طارق في المدينة الخضراء بمدينة عدن، ومحاصرتها واجبار طارق على انزال راية كبيرة لعلم اليمن كان يعتزم رفعها على سطح الفلة، واعتقال حراسة طارق، ما اضطره للفرار من عدن.

تفاصيل: طارق يفر من عدن بعد انفجار الموقف مع "الانتقالي" 

وتبنت الامارات طارق عفاش، عقب فراره من صنعاء اثر انفجار الصراع بين عمه علي عفاش وجماعة الحوثي على تقاسم غنائم الانقلاب في السلطة والثروة، مطلع ديسمبر 2017م، ومولت تجميعه ضباط الجيش العائلي (الحرس الجمهوري) الى عدن قبل نقلها الى الساحل الغربي لتغدو وكيلا لأطماع أبوظبي.

لكن طارق عفاش حتى بعد انضمامه للتحالف، ظل وأفراد اسرته، يرفضون الاعتذار عن حرب صيف 1994م باعتبارها "دفاعا عن الشرعية والوحدة ضد دعاة الردة والانفصال". في اشارة إلى الامين العام للحزب الاشتراكي علي سالم البيض وقيادات الحزب بعد اعلانهم فك الارتباط في 21 مايو 1994م.

يشار إلى أن القاسم المشترك بين جناح الرئيس الأسبق علي عفاش وقواته التابعة لطارق عفاش و"المجلس الانتقالي الجنوبي" وتشكيلاته العسكرية، ظل العداء للشرعية والجيش الوطني، والسعي لإسقاطهما في شمال وجنوب البلاد، بدعم من التحالف مقابل تكمينهما من تقاسم حكم اليمن شمالا وجنوبا.