الجمعة 2024/03/01 الساعة 07:12 ص

كما ورد .. 7 بنود لاتفاق صرف رواتب 7 سنوات (وثيقة + تفاصيل)

العربي نيوز - صنعاء:

وردت للتو، تفاصيل اخر مستجدات المفاوضات الجارية مع جماعة الحوثي الانقلابية بوساطة عُمانية لتمديد اتفاق الهدنة واستيعاب متطلبات الملف الانساني، متضمنة انباء سارة بالتوصل لاتفاق من 7 بنود يقضي بصرف جميع الرواتب المتأخرة للموظفين منذ انقطاعها في سبتمبر 2016م وحتى نهاية العام 2022م، واستئناف صرف الرواتب بانتظام.

وتداول ناشطون اقتصاديون وماليون، على نطاق واسع بمنصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، نص ما سمَّوه "الاتفاق بشأن بند رواتب الموظفين"، يتحدث عن الاتفاق على صرف جميع الرواتب المستحقة وغير المدفوعة لجميع موظفي الدولة منذ بداية الحرب وحتى نهاية العام الماضي، وفقا لكشوفات الخدمة المدنية للعام 2014م.

مشيرا إلى أن "الاتفاق قضى باعتماد صرف الرواتب المتأخرة بالعملة الصعبة، لما كان يعادله الراتب بالدولار الامريكي عام 2014م (215 ريالا)، وارسال 3 رواتب متأخرة بجانب راتب كل شهر جديد الى حسابات الموظفين في بنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) وبنك الكريمي عبر فروعهما في عموم محافظات البلاد".

وجاء في نص "اتفاق بند رواتب الموظفين" المتداول على نطاق واسع أن الاتفاق يقضي أيضا بأن يتم الصرف للجميع الرواتب المتوقفة دون اعتماد ما صرف لبعض قطاعات الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين وما صرفته سلطات الجماعة من نصف راتب لوقوع اخطاء في الصرف وسقوط اسماء الكثيرين وعدم انتظام الصرف".

متحدثا في الوقت نفسه، عن تضمن هذا الاتفاق المتداول نصا يقضي بأنه "لا يحق لأي طرف من اطراف الحرب اشتراط الدوام لصرف الرواتب المتأخرة وراتب كل شهر جديد يلي اعلان الاتفاق وسريانه لجميع موظفي الدولة في مختلف المحافظات، حتى يتم توقيع اتفاق ينهي الحرب في عموم اليمن ويسري تنفيذه رسميا بعموم البلاد".

وبشأن الموارد المالية لتغطية صرف الرواتب المتأخرة والتي تبلغ 84 راتبا خلال 7 سنوات وانتظام صرف الرواتب لجميع الموظفين اعتبارا من هذا العام، جاء في نص "اتفاق بند رواتب الموظفين"، أن "الاتفاق قضى بصرف الرواتب من ايرادات النفط والغاز كما كان عام 2014م وتغطي دول التحالف العجز ضمن تعويضات الحرب".

وفقا لما يتضمنه هذا الاتفاق - في حال صحته وأُعلن رسميا - فإن اليمنيين سيسددون ديونهم المتراكمة منذ بدء الحرب باستلام ملايين الريالات، وبواقع (3360000) ريالا الحد الادنى لراتب الربط لدى التوظيف لحملة المؤهلات الجامعية (40000 ريال)، ويتصاعد المبلغ بحسب المجموعة الوظيفية التي بلغها كل موظف في هيكل الخدمة المدنية.

يأتي هذا بالتزامن مع صدور أول اعلان من سلطنة عمان، يحسم الجدل المثار منذ بدء وساطتها بين المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثي الانقلابية، عن مخرجات هذه المفاوضات، وانباء التوصل إلى مسودة اتفاق اولي بين الجانبين على تمديد الهدنة بشروط الجماعة وبدء ترتيبات انهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن، واستئناف العملية السياسية بمشاركة مختلف الاطراف.

عُمان تحسم جدل اتفاق السعودية والحوثيين بهذا الإعلان (فيديو)

ويتزامن هذا مع اصدار الامارات، الاثنين، إعلانا رسميا، مفاجئا وصادما للمراقبين السياسيين للشأن اليمني، صرحت فيه عن التوصل إلى اتفاق مع جماعة الحوثي الانقلابية، وأكدت انباء وصول المفاوضات بين المملكة العربية السعودية والجماعة عبر وساطة عُمانية، لمسودة اتفاق بشأن الملف الانساني وإنهاء الحرب وبدء ترتيبات احلال السلام في اليمن.

تفاصيل اوفى: الامارات تعلن رسميا الاتفاق مع الحوثيين (وثيقة + تفاصيل)

جاء هذا التأكيد الاماراتي، عقب ساعات على اعلان مجلس القيادة الرئاسي وهيئة مستشاريه، لأول مرة موقفه رسميا من المفاوضات الجارية منذ شهرين بين المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثي الانقلابية عبر وساطة عُمانية، ومخرجات هذه المفاوضات، المسربة دبلوماسيا وسياسيا من مسودة الاتفاق الاولية التي تم التوصل اليها.

تفاصيل اوفى: أول اعلان للرئاسي بشأن مفاوضات السعودية والحوثيين

وتواصل السعودية منذ سبتمبر الماضي مفاوضات غير مباشرة مع جماعة الحوثي الانقلابية عبر وساطة عُمانية ورعاية المبعوث الاممي إلى اليمن، لتمديد الهدنة ستة اشهر مع توسيع بنودها لتشمل دفع رواتب الموظفين وفتح المطارات والموانئ والطرقات واطلاق الاسرى، وبدء ترتيبات انهاء الحرب واحلال السلام في اليمن.

يشار إلى أن السعودية دفعت بالوساطة العمانية، عقب تمادي مليشيا الحوثي في استهداف المنشآت النفطية والاقتصادية في كل من المملكة العربية السعودية والامارات، بالطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية، تحت عنوان "حق الرد على غارات طيران التحالف وحصار ميناء الحديدة ومطار صنعاء". حسب زعمها.

كما ورد .. 7 بنود لاتفاق صرف رواتب 7 سنوات (وثيقة + تفاصيل)كما ورد .. 7 بنود لاتفاق صرف رواتب 7 سنوات (وثيقة + تفاصيل)كما ورد .. 7 بنود لاتفاق صرف رواتب 7 سنوات (وثيقة + تفاصيل)كما ورد .. 7 بنود لاتفاق صرف رواتب 7 سنوات (وثيقة + تفاصيل)