الاربعاء 2021/12/01 الساعة 06:22 م

رفض اممي لادراج الحوثيين بقوائم الارهاب 

العربي نيوز - متابعة خاصة:


عارضت الامم المتحدة والبنك الدولي توجهات إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إدراج جماعة الحوثي ضمن قوائم المنظمات الإرهابية.


وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر صحافي ردا على تساؤلات الصحافيين من اتخاذ أي خطوات أحادية في اليمن في هذا الشأن .


تحذير أمين عام المنظمة الدولية جاء في معرض رده على سؤال عن احتمال إدراج الولايات المتحدة لجماعة أنصار الله(الحوثيين) في اليمن على القائمة السوداء.


وقال غوتيريش: "في هذا الوضع بالغ الهشاشة فيما يتصل بالمجاعة، وفي تلك اللحظة المتشبثة بالآمال فيما يتعلق بالمحادثات، نعتقد أن أي تحرك أحادي آخر لن يكون إيجابياً على الأرجح".


مضيفا في وقت سابق، مساء السبت: "إن "اليمن يعاني من خطر وشيك لأسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود". داعيا جميع الاطراف إلى تحرك فوري لمنع الكارثة.


ومن جانبه، حذر البنك الدولي من مفاقمة الاوضاع الاقتصادية في اليمن بأي تصعيد، مؤكدا أن الأوضاع الإقتصادية في اليمن لا تحتمل مزيدا من التدهور.


مرجعا التدهور إلى أنه "جراء انخفاض صادرات النفط  وتقلص حجم الدعم الإنساني وضعف البنية التحتية والكوارث الطبيعية وتجزؤ السياسيات الاقتصادية:.


وقال البنك في آخر تحديثاته: إن تجزؤ سياسات الاقتصاد الكلي زادت الضغوط على الظروف الاقتصادية الضعيفة، وترتبت عليه عواقب إنسانية خطيرة.


مضيفا: أدت التشوهات الناجمة عن تجزئة قدرات البنك المركزي، وتضارب قرارات السياسات بين مناطق السيطرة، إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية والإنسانية.


وشدد البنك في تقرير له على "ضرورة العودة للمصالحة السياسية ووقف الإقتتال وعودة تنفيذ سياسة الاقتصاد الكلي الموحدة، لإعادة بناء الاقتصاد وإعادة بناء النسيج الاجتماعي".


وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهدد بإدراج الجماعة في القائمة السوداء للارهاب, قبل انتهاء ولايته في 20 يناير المقبل .