السبت 2024/05/18 الساعة 04:01 م

بيان لجماعة الحوثي عن ناقلة النفط الاسرائيلية

العربي نيوز - عدن:

صدر قبل لحظات، أول اعلان رسمي عن جماعة الحوثي الانقلابية، بشأن اختطاف ناقلة النفط "سنترال بارك" التابعة لشركة "زودياك ماريتايم ليميتد" المملوكة لإسرائيليين، والتي اعلن الكيان الاسرائيلي وبريطانيا واميركا، عن تعرضها للاختطاف قبالة خليج عدن، الاحد، واختفاءها بعد عبورها قناة السويس الاربعاء الفائت.

جاء هذا في بيان مقتضب هو الاول عن الجماعة، نشره على حسابه الرسمي بمنصة إكس (توتير سابقا)، قبل دقائق، وباللغتين العربية والعبرية لأول مرة، عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي الانقلابية، القيادي الحوثي حزام الأسد، قال فيه: "نحن إذا قلنا فعلنا، وإذا فعلنا أعلنا، ولا نخشى إلّا الله تعالى". حسب تعبيره.

مضيفا: "مواجهتنا مع العدو الصهيوني مستمرة إلى جانب إخواننا المجاهدين في فلسطين وسننكل به بعون الله في كل مكان تصل إليه أيادينا وأسلحتنا مادام عدوانه مستمر بحق أهلنا في غزة والضفة". وأردف: "والألآعيب الأمريكية والصهيونية في خليج عدن والبحر العربي والمحيط الهندي مكشوفة ومفضوحة، وعلى الباغي تدور الدوائر".

شاهد .. اول بيان لجماعة الحوثي عن ناقلة نفط اسرائيلية

عزز هذا البيان، رئيس وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الخاضعة لسلطات جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، القيادي الحوثي نصر الدين عامر، بتصريح متزامن في التوقيت، نشره على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، قال فيه: "مالم نعلن رسميا عن اي عملية فنحن لا نتحمل المسؤولية عنها وهذا يفترض ان يكون واضحا لدى الجميع".

شاهد .. اول تعليق حوثي على ناقلة النفط الاسرائيلية

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية، عن شركة "زودياك ماريتايم ليميتد" المملوكة لعائلة "عوفر" الاسرائيلية، قولها: إن ناقلة النفط ‘سنترال بارك‘ التابعة لشركة زودياك تعرضت للاختطاف قبالة سواحل اليمن تحمل طاقما من 22 شخصا وشحنة من حمض الفوسفوريك"، مشيرة إلى "تعيين الشركة فريق لإدارة الأزمة في مقرها بلندن".

شاهد .. شركة اسرائيلية تعلن اختطاف سفينة لها قبالة اليمن (فيديو)

من جانبها، قالت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري إنتليجنس"، إن "جهة ما -لم تحددها- صعدت على متن ناقلة النفط التابعة لشركة بريطانية "مرتبطة بإسرائيل" (عائلة عوفر الإسرائيلية)، وذلك بالقرب من السواحل اليمنية قرب عدن"، ورجحت الشركة البريطانية الاستخباراتية إمبري، أن "يكون الحادث مرتبطا بعوامل سياسية". حد وصفها.

شاهد.. امبري البريطانية تعلن عن اختفاء ناقلة اسرائيلية

كذلك، اعلنت وكالة عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة أوكمتو (UKMTO)، وهي شركة استخبارات بريطانية بحرية، عن تلقيها بلاغا أن "سفينة قد صعدت من قبل أشخاص غير مصرح لهم في الموقع 1209N 04416E (53 ميل بحري جنوب غرب عدن ، اليمن". تنصح السفن في المنطقة المجاورة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه".

شاهد .. وكالة بريطانية تعلن عن اختطاف ناقلة اسرائيلية

مضيفة في بلاغ اخر (UKMTO-IO # 452) على موقعها الالكتروني، الاحد: إن "مركبتين بالأبيض والأسود تحملان 8 أشخاص يرتدون ملابس عسكرية تقترب من MV إلى 0.5 نانومتر ، مركبة صغيرة واحدة في كل ربع سنة. موقع الحادث 1125N 04503E 80 ميلا بحريا جنوب عدن ، اليمن. تقارير رئيسية السفينة وجميع أفراد الطاقم آمنة".

شاهد ..استخبارات بريطانية بحرية تبلغ عن اختطاف ناقلة اسرائيلية

ونقلت شبكة قناة "الجزيرة" الاخبارية، في خبر عاجل مساء الاحد، عن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) تصريحا، جاء فيه: "مسؤول دفاعي أمريكي: مسلحون مجهولون يستولون على سفينة مرتبطة بإسرائيل في خليج عدن اليوم". من دون أي تفاصيل اخرى عن الهجوم، وجهة تنفيذه، ومكان او موقع احتجاز السفينة. ما بث شكوكا لدى مراقبين بالواقعة.

شاهد .. الدفاع الامريكية تعلن عن اختطاف ناقلة نفط اسرائيلية

وتظهر البيانات الملاحية، وأظهرت بيانات ملاحية خروج ناقلة النفط "سنترال بارك" من ميناء آسفي المغربي يوم 12 نوفمبر الجاري من دون الإعلان عن وجهتها النهائية. وأن السفينة اغلقت أجهزة التتبع الخاصة بها قرابة الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت مكة المكرمة (العاشرة بتوقيت غرينتش) عقب مرورها من خليج السويس يوم 22 نوفمبر لتختفي بعدها. 

في المقابل، نقلت قناة "الميادين" المقربة من "حزب الله" في جنوب لبنان، عما سمته "مصادر عربية"، قولها: إن "قضية السفينة التي جرى الحديث عن السيطرة عليها بالقرب من #خليج_عدن مشكوك في صحتها كلياً". مضيفة: "حديث الإعلام الإسرائيلي عن اعتراض سفينة مرتبطة بـ "إسرائيل" إما فبركة أو خدعة لاستجلاب قوات أجنبية" حسب تأكيدها.

شاهد .. مصادر عربية تشكك باختطاف ناقلة نفط اسرائيلية

والسبت، تعرضت سفينة اسرائيلية عملاقة عرض بحر العرب شمالي باب المندب، لقصف ادى لاشتعال النيران في السفينية وحاوياتها، بالتزامن مع هجوم استهدف بارجة حربية امريكية بطائرة مسيرة مفخخة، ومنع سفينة ثالثة من عبور البحر الاحمر واجبارها على تغيير مسارها. حسب ما اعلنت وسائل اعلام امريكية واسرائيلية. ولم تؤكده جماعة الحوثي.

تفاصيل: استهداف حوثي لـ 3 سفن وإحراق احداها (فيديو+صور)

تأتي هذه التطورات، بعد سبعة ايام على استيلاء جماعة الحوثي على سفينة الشحن "جلاكسي ليدر" الاحد الفائت، واعلان شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري إنتليجنس"، تغيير سفن تابعة لمجموعة "جالاكسي لايدر" المملوكة لرجل الاعمال الاسرائيلي ابراهام اونغار ارامي، مسارها عن البحر الأحمر، خوفاً من الاستهداف الحوثي.

شاهد .. سفن اسرائيلية تهرب من البحر الاحمر 

وتتزامن هذه المتغيرات مع تصعيد الجماعة ومليشياتها بحريا، واعلانها أنها "مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية ضد سفن ومصالح العدو الإسرائيلي حتى يتوقف عدوانه على غزة ويكف عن جرائمه بحق الشعب الفلسطيني". حسب قولها. وتحذيرها من أن "أي قطعة عسكرية تحمي السفن الإسرائيلية ستكون هدفاً مشروعاً لعملياتها". وأنها "سترد بقوة".

شاهد .. بيان لمليشيا الحوثي في البحر الاحمر 

 

كما تواصل جماعة الحوثي الانقلابية، تنفيذ هجمات باتجاه الكيان الاسرائيلي، بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، أخرها حسب ما أعلن الناطق العسكري للجماعة، وأكده جيش الكيان، هجوم تاسع، مساء الاربعاء، استهدف مدينة إيلات (ام الرشراش) جنوبي فلسطين المحتلة، والتي تضم 60 الف مستوطن صهيوني، جرى إجلاؤهم من غلاف غزة.

تفاصيل: جيش الكيان يصدر هذا الاعلان المفاجئ (بيان)

إلى ذلك يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي، رعم اعلان سريان اتفاق الهدنة، شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وتتواصل سياسيا التنديدات العربية للعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بفلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية والاسلامية، المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "14532 قتيلا فلسطينيا (بينهم 6000 طفل و4000 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 29000، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 347 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.