الخميس 2024/03/28 الساعة 07:15 م

اتصالات جي6 تعد بثورة في عالم الاتصالات تفوق الخيال 

العربي نيوز - متابعة خاصة:

 
يترقب العالم ثورة في عالم الاتصالات وتبادل المعلومات تفوق الخيال البشري وتصوراته لما قد تحدثه التقنية الجديدة جي 6 أو ما يعرف باسم "اتصالات الجيل السادس" التي بدأت الصين اختباراتها عمليا، بعد اطلاق قمر اصطناعي لهذه الغاية.


وأطلقت الصين بنجاح أول قمر صناعي في العالم لاختبار اتصالات الجيل السادس 6G، دخل المدار مع 12 قمرًا صناعيًا آخر من مركز (Taiyuan) لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة ”شانشي“.


تقارير صينية أفادت بأن القمر الصناعي 6G كان من بين ثلاثة أقمار صناعية صينية أُطلقت بنجاح في المدار، إلى جانب 10 أقمار صناعية تجارية للاستشعار عن بُعد طورتها شركة ”ساتيلوجيك“ (Satellogic) الأرجنتينية.


وتأتي تلك الخطوة في الوقت الذي ما تزال فيه معظم دول العالم تعتمد على تقنية اتصالات الجيل الرابع (4G) باستثناء قليل من الدول التي بدأت منذ فترة بسيطة في تفعيل اتصالات (5G).


يتم استخدام القمر الصناعي للتحقق من أداء تقنية (6G) في الفضاء، حيث يتم توسيع نطاق التردد (6G) من تردد موجة (5G) الميليمترية إلى تردد التيراهيرتز.


ومن المتوقع أن تكون هذه التكنولوجيا أسرع بنحو 100 مرة من 5G، مما يتيح نقلًا بلا خسارة في الفضاء لتحقيق اتصالات بعيدة المدى مع خرج أصغر للطاقة.