الخميس 2021/05/06 الساعة 04:37 ص

دبلوماسيون يكشفون خفايا مفاوضات مسقط

العربي نيوز - مسقط:


تشهد العاصمة العمانية مسقط، حراكا دبلوماسيا كبيرا في شأن حرب اليمن، يمثله وزير الخارجية السعودي والعماني والمبعوثين الاممي والامريكي، بجانب وفد جماعة الحوثيين المفاوض ورئيسه.


وكشفت مصادر دبلوماسية، عن عرض الولايات المتحدة الامريكية عبر مبعوثها الخاص إلى اليمن تيم ليندر كينغ، رؤية جديدة لوقف الحرب في اليمن واستئناف المفاوضات السياسية بين اطرافها.


المصادر الدبلوماسية اوضحت أن "العرض الامريكي يتضمن وقف قوات الحوثي تقدمها صوب مدينة مأرب مقابل إجراءات وصفتها بالإنسانية كالسماح بدخول الغذاء والوقود إلى ميناء الحديدة بسلاسة ودون اعتراض".


وذكرت المصادر أن "السعودية وافقت على المقترح في حين لا يزال موقف وفد جماعة الحوثي متمسك بموقفه ومطالبته بوقف شامل للحرب وفتح كامل للمطارات والموانئ واطلاق لجميع الاسرى وصرف رواتب الموظفين".


لافتة إلى أن "الجانب السعودي اشترط وقف الهجمات بالطائرات المفخخة والصواريخ الباليستية على المملكة"، ونوهت بأن "الولايات المتحدة تحشد مزيدا من الضغوط لتمرير العرض الجديد واقناع الجانبين السعودي والحوثي به".


يشار إلى أن جماعة الحوثي كانت اعلنت في وقت سابق، عن رفضها المطلق ما سمته "اي محاولة لمقايضة الملف الانساني وما هو حقوق مشروعة وقانونية للشعب كالغذاء والدواء والوقود بأي ملف عسكري أو سياسي".