السبت 2024/05/18 الساعة 04:15 م

ازمة حدودية سعودية اماراتية تنذر بحرب (وثيقة)

العربي نيوز - الرياض:

نشبت ازمة سياسية حادة بين المملكة العربية السعودية والامارات، تنذر بمواجهات عسكرية بين الجانبين خلال الايام القادمة في حال فشلت الدبلوماسية في احتواء الازمة وتسوية النزاع الناشب بين الجانبين بشأن السيادة على مناطق حدودية.

وكشفت مذكرة سعودية رسمية، عن رفع المملكة ولأول مرة، شكوى ضد دولة الامارات الى امين عام الامم المتحدة، تضمنت احتجاجا رسميا على إعلان الإمارات، منطقة "الياسات" ذات السيادة المشتركة بين البلدين "محمية بحرية".

وفقا للمذكرة، فقد عبّرت السعودية عن رفضها المرسوم الأميري لدولة الإمارات المتحدة لسنة 2019 بإعلان منطقة الياسات محمية بحرية. وقالت: إنه "لا يعتد به ولا يعترف به ولا يعترف بأي أثر قانوني له كونه مخالف للقانون الدولي".

وشددت السعودية على عدم اعترافها "بأي إجراءات أو ممارسات يتم اتخاذها أو ما يترتب عليها من حكومة الإمارات في المنطقة قبالة الساحل السعودي بما في ذلك البحر الإقليمي للمملكة ومنطقة السيادة المشتركة وفي جزيرتي مكاسب والقفاي".

مؤكدة أن "المملكة العربية السعودية تتمسك بكافة حقوقها ومصالحها وفقا للاتفاقية المبرمة بين البلدين في 21 أغسطس 1974 الملزمة للبلدين وفقا للقانون الدولي"، والتي "لا تثبت أي حق للإمارات، ولا تؤثر على حقوق السعودية ومصالحها".

وطالبت السعودية الأمم المتحدة بتعميم احتجاجها الرسمي على أعضاء الأمم المتحدة وفق الإجراءات المتبعة. داعية الامارات إلى "استكمال تنفيذ المادة الخامسة من اتفاقية تعين الحدود البرية والبحرية المؤرخة بين البلدين في عام 1974م". 

جاءت مذكرة الاحتجاج السعودي الصادرة بتاريخ 18 مارس 2024، من البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، والموجهة إلى الأمين العام، عطفا على مذكرة من الخارجية السعودية بذات الشأن. ما ينذر بتصعيد مرتقب.

بالتوازي مع هذا الاحتجاج السعودي غير المسبوق والشكوى الرسمية ضد الامارات، لدى الامم المتحدة، بدأت حملة تصعيد اعلامي وسياسي بين البلدين، تصدر له كبار السياسيين والاعلاميين من مشاهير منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

وجاء بين ابرز السياسيين السعوديين البارزين تصعيدا للقضية، السياسي سلطان الطيار، ملوحا في تدوينة نشرها على حسابه بمنصة إكس (توتير سابقا)، الاثنين (15 ابريل)، بأن بلاده قد تضطر لاستخدام القوة لاستعادة جزر متنازع عليها من الإمارات.

شاهد .. تلويح سعودي بالحرب على الامارات

مضيفا في تدوينة اخرى : "الإمارات تحفر للمملكة بدسائس جديدة حيث قامت بالإعلان رسميا بمرسوم من محمد بن زايد أن أربع جزر ذات سيادة مشتركة مع السعودية محمية إماراتية خالصة محمية الياسات وبعد 5 سنوات من التعنت الإماراتي أمام التفاوض السعودي".

شاهد.. السعودية تحذر الامارات من الهلاك 

يشار الى أن منطقة "الياسات" تصنف من المواقع الهامة سياحيا وبيئيا، لتميزها بتوافر مواطن حساسة من الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية والشواطئ الرملية، فضلا عن أهميتها التاريخية والثقافية. وتعتبرها السعودية "منطقة سيادة مشتركة" مع الامارات.

ازمة حدودية سعودية اماراتية تنذر بحرب (وثيقة)ازمة حدودية سعودية اماراتية تنذر بحرب (وثيقة)ازمة حدودية سعودية اماراتية تنذر بحرب (وثيقة)