الأحد 2024/07/21 الساعة 07:24 ص

هجوم مباشر يستهدف ابو عبيدة ناطق

العربي نيوز - فلسطين:

استهدف هجوم خطير بشكل مباشر، ناطق "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس)، ابو عبيدة، على خلفية تصدره واجهة المشهد منذ انطلاق عملية "طوفان الاقصى" في السابع من اكتوبر الفائت، وما تلاها من عدوان اسرائيلي غاشم وحصار ظالم، متواصلين على قطاع غزة بفلسطين المحتلة، لليوم الثالث والاربعين على التوالي. 

وأنبرى سياسيون وناشطون سعوديون بارزون تتجاوز اعداد متابعيهم مئات الآلاف بل الملايين، لشن حملة واسعة تهاجم ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة، وتشنع به، زاعمه أن تعمده ارتداء الشماغ الاحمر اساءة للسعودية تنشد وصمها بالارهاب، واستنكروا تعمد ابو عبيدة الظهور ملثما بالشماغ لدواع امنية، معتبرين أنه "جبان" لتغطية وجهه بلثام، حسب زعمهم.

تصدر هؤلاء في هذه الحملة، رئيس تحرير صحيفة "انماء" السعودية، رائد محمد المالكي، بتدوينة قال فيها: "عزيزي السعودي..ليش هالجبان المنقب يلبس شماغ أحمر وما يلبس الكوفية الفلسطينية؟! خذ نفس وفكر فيها وبتعرف هدف من أهدافهم الخبيثة ضدك استخدموه سابقاً في حادثة تحطيم أبراج التجارة العالمية لما غرروا بسعوديين حتى تُتهم السعودية بالإرهاب".

وأيده في هذا الطرح الناشط السعودي بحساب (@sayer_da) قائلا: "نفس الاستراتيجية استخدمها المصري (ايمن الظواهري)" مع صورة لزعيم تنظيم القاعدة الظواهري يرتدي الشماغ الاحمر. فأعجب صاحب التدوينة رائد المالكي بالتعليق، قائلا: "يعجبني تفكيرك ???". ليرد عليه ناشط كويتي بحساب "الرايه/مدون كويتي" بقوله: "المتخلفين عقليا معجبين برأي ببعض ????".

بالمثل أيدت الناشطة السعودية ناره بحساب (@narhn1991)، رائد المالكي، بقولها: "خله يطلع من النفق بالاول بعدين تكلموا عن التحرير" مع نشر كاريكاتير سعودي لجرذ في نفق يقول إن "القتلى الفلسطيين 11 الف والجرحى 27 الف ومع ذلك انتصرنا". وكشفت عن سبب هذه الحملة السعودية بقولها: "ويتكلم عن المرجله والشجاعه وينبح علينا يقول انتم ضعفاء".

كذلك الناشطة السعودية دجى (@Dojjao) ايدت المالكي في تدوينته الهجومية على ابو عبيدة قائلة: "اللي يصيحون ان الشماغ الأحمر مو للسعوديين وما اخترعوه مايهمني من اخترعه المهم انه الآن بالعالم الشماغ الأحمر هو هوية سعودية ١٠٠٪ حتى الأجانب اذا يبون يقلدون السعوديين لبسوا شماغ احمر يعني تبون تسرقون منا هويتنا عينك عينك وتتلصقون فيها!!!".

وظهر اصرار رئيس تحري صحيفة "انماء" السعودية ومدير مشاريع تنموية لكل من (@tawreef) و(@Volsoc1) الحكومية في المملكة، رائد محمد المالكي، على ما جاء في تدوينته، من تشنيع وهجوم على ابو عبيدة، حتى بعد ان حاول الناشط (@hady_2017) تصحيح المعلومة له بقوله: "الشماغ الاحمر بالاصل شامي". رد قائلا: "ممكن إذا قصدك شام مكة الأصلية".

شاهد .. حملة سعودية تهاجم ابو عبيدة ناطق "القسام"

لقيت الحملة، تفاعلا واسعا، فعمَّد ناشطون فلسطينيون ويمنيون وخليجيون وعرب بارزون للرد، وقال عمر اسماعيل: "شرف لكل من يرتدى هذا الشماغ ان يرتديه (ابوعبيده)، الرجل الذى يريد تحرير بلده من الاحتلال الصهيونى، خير من ان يرتديه رجل فى الاوراق الرسميه فقط". وأيده ابو يحيى الشامي، قائلا: "احسن لكم اذا ضل تحت هيك وعم تخروا على حالكم من الخوف أسأل الرحمن أن يحشركم مع بني صهيون".

جاء بين أبرز الفلسطينيين ردا على السعودي رائد المالكي، الداعية الفلسطيني الشهير، محمود الحسنات، قائلا: "من حطم أبراج التجارة العالمية فلسطينيين ؟ بالعكس خرجوا من عندكم وبالشماغ الأحمر وليس الكوفية. وتاريخ الشماغ معروف وموثق . وانت خليك بهز الوسط والدياثة وخلي الامور الكبيرة للكبار". وعلق الدكتور ايسر بقوله: "خليك بالهز والرقص هذا اللي تفلحون فيه". في اشارة إلى "موسم الرياض".

وقال وسيم زموت: "يا شيخ بعيدا عن قصة هذا الملثم ابو شماغ الله يرحم لما كنتوا ندعوا لابن لادن بالمساجد. الله يرحم لما كنا بالقصيم ما يخلونا ندخل على المول نتسوق لأنه نحن شباب مو عوائل. الله يرحم لما كنتوا تحلقوا للعيبة في الملعب على الزيرو لأنهم حالقين قزع على قولتكم. يخرب بيتكم بتوزعوا ارهاب على العالم وقت بدكم وبتوزعوا تعريص على العالم كله وقت بدكم وكله بتوجيهات ولي الأمر قدس الله سره".

من جهتها، قالت الناشطة الفلسطينية هدى نعيم Huda Naim باللهجة الفلسطينية: "بس عالماشي لانه صرت شايفة تويتك أكثر من مرة وبديش اضل بنفسي! يلعن اللي ربط الحمار وفلتك انت واشكالك! بس لو حد أدنى من الثقافة والعلم! من كتر الدهون مليس على مخك!! خفف دهون وخفف لحوم حيوانية لانه بلش يدخل جيناتها على الدماغ عندك! ترا انا مش فارق معي بس عشان مصحلتك الخاصة".

وبدوره، قال الناشط الكويتي ابو محمد الحبيب: "مع احترامي من متى صار الشماغ حصر للسعوديين؟ من تأسست بلدي الكويت وحكامها يلبسونه وشعبها يلبسه وأهل الأردن يلبسون الشماغ الأحمر من قديم وأهل غرب العراق كذلك وبوادي سوريا وبوادي فلسطين وبادية مصر أهل سيناء وماحولها". وأيده الناشط مشعل سلمان المطيري: "اغبى شي ممكن تقراه بتاريخ تويتر، نصيحه مخك هذا لا تفكر فيه ابدا".

كذلك الناشط العُماني عثمان الثويني، قال: "الشجاع هو الذي يزين ويجمل ما يرتديه، أما الضعيف والخوار والجبان لو خرج علينا بحلة عنترة بن شداد سيظل في أعين سائر المخلوقات ذلك المسخ المهزوز. عموماً في المرة القادمة إن أتتك هيبة #ابو_عبيدة في منامك وليس في يقظتك فقم واضرب تعظيم السلام. لكن حتى في المنام لا أظنك ستلقى شرف رؤية هيبته. حذاري القرب من مجاهدي أمتنا وتاج رأسها".

ومن اليمن، قال مدير قناة "بلقيس" الفضائية، أحمد الزرقة: "يبدو ان الخرفنه والسطحية وباء سعودي يحتاج علاج نفسي واخلاقي". بينما قالت بلقيس الحريزي: "عندما لا تستخدم عقلك في التفكير وتسخدم مؤخرتك تكون النتيجة مثل هذه التغريدة .. اتمنى ان تنتظم في استخدام العلاج لتعود الى طبيعتك". وبالمثل صهيب الزبيدي: "عندما تنضح المجاري بما فيها، يخرج لنا مثل كلامك النتن.. ولا تفخر بشيء ليس لك".

كما جاء بين ابرز الناشطين اللبنانين في الرد، الناشطة اللبنانية يارا (@yara_lubnan) بقولها: "هذا مقاوم فلسطيني يدافع عن الأقصى المبارك نيابة عن الدول العربية .. الشماغ الأحمر لكل العرب وليس لدوله مخصصه... ليش ماتستقوي وتتشاطر ع اليهود الصهاينه يلي عم بيقتلو الشعب الفلسطيني دامك انت تقول عن نفسك مسلم ؟؟؟؟ ابو عبيدة والمقاومة الفلسطينية لم يعتدي على السعودية يومآ عيب عليك".

وبدا أن نعت المالكي لأبي عبيدة بالجبان، اكثر ما استفز الناشطين، فقال محمد المطيري: "هذا جبان؟! ههههههه. أقلوا عليه لا أباً لأبيكُمُ من اللومِ أو سدّوا المكان الذي سدّوا !". وقال الناشط جمال شايب (@JamalCheaib) : "إذا كان أبو عبيدة جباناً، فمن الشجاع في هذا العالم؟!. إذا كان إبن فلسطين جباناً .. فبالتأكيد انتهت الشجاعة ورفعت الصحف". ناشرا صور خياطة تنانير نسائية من الشماغ دون تعليق.

وعلق الناشط بحساب (@secularism24) قائلا: "حفظ الله هذا البطل الحر. يكفيه أنه يزلزل ركبكم يا يهود هذه الأمة". وقال الناشط خالد ابو هاشم: "القبلة وراك يالمالكي، هو قاعد يقاوم باسرائيل، وانت همك هل هو لابس احمر ولا ابيض، لا بارك الله فيك". ورد الناشط علي (@cuv66) بقوله ساخرا: "انا اشير الى القمر والاحمق ينظر الى اصبعي. معقوله وصلت فيكم الحماقه والسخافه الى هذا الحد !!". 

بينما طالب الناشط السعودي محمد (@Mohammed93176) سلطات الامن السعودية بالقبض على رائد المالكي، بموجب القانون، قائلا: "ياليت رئاسة أمن الدولة تحقق مع مثل رائد المالكي لأن حسابه صار سبب كبير في تشويه سمعة السعودية واستثارة الشعوب العربية ضدها، هناك مجموعة مثل رائد تغرد بنفس الأسلوب، أخشى ذباب الكتروني تابع لبعض خصوم السعودية، يلبسون لباس الوطنية والله أعلم بنواياهم".

ورد على الحملة السعودية، حساب "سيبراني"، قائلا: "أشقائنا في المملكة. الشماغ اصله عراقي سومري (اش ماخ) (غطاء الرأس) ويلبسه منذ الازل سكان الجزيرة العربية والعراق والشام وله عدة ألوان منها الأحمر. أما بالنسبة للذي يلبسه #ابو_عبيدة فهو الشماغ الأردني وليست له علاقة بالسعودية. لا تخافوا لن يتهمكم أحد بالإرهاب".

https://twitter.com/cyber965/status/1724971865020485721

من جهتهم، ذهب ناشطون أخرون، إلى الرد على التشكيك السعودي في اسباب ارتداء ناطق "كتائب القسام" ابو عبيده الشماغ الاحمر، بنفي ارتباط الشماغ بالسعودية، والتأكيد على أن اصله من بلاد النهرين (العراق وسوريا). وقال الناشط ياسر الاردني: "الشماغ أو الكوفيه بهذه الرسمات المعينة أصلها من العراق وسوريا وتحديداً من حضارات ما بين النهرين". وأردف قائلا: "كوفية نسبة إلى مدينة الكوفة التاريخية في العراق".

وعقب ناشطون بتأييد ياسر الاردني في نعته الحملة بـ "العقول الخاوية"، فقال (@yahyoosh): "سابوا كل شي في القضية ونظروا للكوفية"، وقال ادهم صالح: "اي وربي صدقت "تشابهت العقول الخاويه" ينسبون كل شي لهم لانهم بلاشي وكل شي يتمحور حولهم وكأنهم محور الكون لانهم يشعرون بالنقص وهم اتفه من ان يرد عليهم". كذلك الناشط (@JIshtaiwi)، قال: "موسم الرياض ما خلا عندهم دم ولاخجل اللي استحوا ماتوا". 

في هذا السياق، ذهبت كثير من الردود الى اظهار التخاذل والجبن السعودي واحتفاء المملكة بإطلاق "موسم الرياض" لهذا العام وضيوفه، تزامنا مع مجازر حرب الابادة الاسرائيلية للفلسطينيين في غزة، فقال الناشط بحساب (@rkzaidi)، بقوله: "البرتقاليين سابوا الخزير ينجس بأرضهم ومسكوا بغطاء.. ابو شماغ". في اشارة إلى طغيان اللون البرتقالي على الوان راية المثليين جنسيا، واستضافة "موسم الرياض" مشاهير الغناء المثليين.

https://x.com/YasserAlJardani/status/1724813808059797956?s=20

وفي رده على الناشط السعودي أبو رواسي وقوله "ماعنده ماعندجدتى حليمه وليش مغطى وجهه". قال الناشط عبدالله الفلاح: "إن أول من اشتهر بارتداء -الشماغ- الكوفية الحمراء كان الشهيد عماد عقل، مقاوم فلسطيني وقائد ميداني استشهد عام 93 حيث استخدم اسلوب القتال وجهاً لوجه (قتال الشوارع) الذي كان ينتهجه ضد دوريات جيش الكيان الصهيوني، وعمليات عدة، وظهر كثيراً في خطاباته مرتدياً الكوفية الحمراء". 

مضيفا: "حيث اعترف الصهيوني (رابين) عندما كان وزيراً لدفاع الكيان بفشله في القضاء على مجموعات (القسام) بقيادة عماد عقل، ولأن القسام انتهج ذات الاسلوب الذي كان يستخدمه ‘عقل‘ في القتال، ارتدى ‘أبو عبيدة‘ الكوفية الحمراء مثل ما كان يرتديها عماد عقل سابقاً". وتابع قائلا: إن نطاق كتائب القسام أبو عبيدة تعمد ارتداء الشماغ الاحمر بطريقة اللثام "معتمداً بذلك على الحرب النفسية ومدى تأثيرها على الكيان".

https://x.com/alfalah_a/status/1722377452175974816?s=20

من جهته، سخر الناشط السعودي البارز المعروف بمعارضته النظام السعودي وكشفه قضايا فساده، تركي الشلهوب، والذي يتابع حسابه على منصة "إكس" 1.5 متابع، من حملة سياسيي وناشطي السعودية، قائلا: "التوجيه اليوم لفريق التصهـ.ـين في بلادنا: أبو عبيدة ليه لابس الشماغ السعودي؟ ". وأضاف مستنكرا وهازئا بالمشاركين في الحملة، قائلا: "يا رعاع ضحكت من جهلهم الأمم". مردفا بهاشتاق #طوفان_الأقصى.

https://x.com/TurkiShalhoub/status/1724880099973931099?s=20

في المقابل، لم يكترث ناطق "كتائب القسام" أبو عبيدة، للحملة السعودية، وظهر ليل الجمعة بإحاطة مصورة جديدة، أكد فيها مواصلة المجاهدين "عمليات الدفاع والتصدي للقوات الإسرائيلية المتوغلة في مدينة غزة، من عدة محاور، والمستمرة في التوغل من غربي بيت لاهيا، وفي بيت حانون، شمالي قطاع غزة”. و"تدمير 62 آلية عسكرية إسرائيلية، خلال الأيام الأربعة الأخيرة، تنوعت بين دبابات ميركافا وناقلات جند وجرافات".

وقال: "وثّقنا وعرضنا كثيراً من مشاهد تدمير آليات العدو واستهداف جنوده بالقذائف المضادة للدروع والعبوات، وسنعرض مزيداً منها تباعاً، والمقاومة تلاحق الاحتلال وآلياته، مسددةً ضربات قاتلة ضدها، ما يجبرها على التراجع في بعض المحاور، وتغيير مسارات تحركها باستمرار”. وأردف: إن "المقاومة أعدت نفسها لدفاع طويل ومستمر ومرن ومن الاتجاهات كافة، وإن كل وقت تُمضيه قوات الاحتلال في غزة سيكبدها خسائر متواصلة".

مضيفا: "إن المستوطنين الإسرائيليين يتعرضون للتضليل من حكومتهم الفاشية، فجنود جيش الاحتلال القتلى في الميدان أكثر مما تتوقعون كثيراً، وستصلكم أخبارهم، عاجلاً أو آجلاً". وبخصوص الاسرى، قال: إن المقاومة "أرادت أن تكون هذه القضية قضيةً إنسانية،.. وعرضنا إتمام صفقة تبادل، منذ بداية المعركة، وحاولنا ونكافح للمحافظة على حياة أسراكم، فنجحنا أحياناً ولم ننجح في أحيان أخرى، بفعل القصف الهمجي لجيشكم".

شاهد .. ابو عبيدة يعلن خسائر فادحة للعدو (فيديو)

إلى ذلك يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي، لليوم الخامس والثلاثين شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محرمة الاستخدام دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مخلفا دمارا هائلا في البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، علاوة على حصاره الخانق للقطاع.

وتتواصل سياسيا التنديدات العربية للعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بفلسطين، واتفقت بيانات معظم الدول العربية والاسلامية، المعلنة في "الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس". بينما انضمت الامارات رسميا إلى أميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا ودول أوروبا في ادانة المقاومة الفلسطينية وأسر رهائن اسرائيليين.

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "11500 قتيل فلسطيني (بينهم 5412 طفلا و3027 امرأة و668 مسنا)، والمصابين 27000، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم 347 ضباط وجنود، ونحو 3000 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق كتائب القسام، ابو عبيدة.
 

هجوم مباشر يستهدف ابو عبيدة ناطق هجوم مباشر يستهدف ابو عبيدة ناطق