السبت 2024/06/15 الساعة 03:33 ص

قرار جديد لمجلس الامن بشأن اليمن (تفاصيل)

العربي نيوز - صنعاء:

اصدر مجلس الامن الدولي، قبل لحظات، وعقب مداولة المستجدات المتسارعة باليمن في جلسة مغلقة، قرارا دوليا جديدا بشأن اليمن، المدرج بموجب قرارات المجلس تحت الوصاية الدولية بموجب البند السابع لميثاق الامم المتحدة ولائحة مجلس الامن، منذ العام 2014م.

وصوتت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، (امريكا وبريطانيا وروسيا والمانيا والصين) بالاجماع على قرار المجلس رقم (2707)، القاضي بتجديد نظام العقوبات الدولية الخاصة باليمن وقائمة الشخصيات المشمولة بالعقوبات، حتى 15 نوفمبر 2024.

يشمل القرار الدولي الجديد بشأن اليمن، إضافة إلى تجديد العقوبات المفروضة على كل من الرئيس الاسبق علي صالح عفاش ونجله وقائد جيشه العائلي أحمد علي عفاش منذ 8 سنوات؛ تمديد تفويض فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات حتى 15 ديسمبر 2024.

وأدرج  مجلس الامن بناء على رفع فريق خبراء لجنة العقوبات بشأن اليمن، في ابريل 2015م واستنادا للقرار رقم (2140) لسنة 2014،  اسم احمد علي ضمن قائمة المشمولين بالعقوبات الدولية في اليمن لقيامهم بأعمال "تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن". 

يشار إلى ان قائمة العقوبات الدولية التي تضم زعيم جماعة الحوثي الانقلابية عبدالملك الحوثي وعدد من قيادات الجماعة، تشمل حظر السفر، وتجميد الارصدة البنكية، وتقييد النشاط السياسي، الامر الذي يعيق المساعي الاماراتية لإعادة نظام علي عفاش والدفع بنجله لحكم اليمن.