الجمعة 2024/03/01 الساعة 06:11 ص

اندلاع

العربي نيوز - الساحل الغربي:

اندلعت في الساحل الغربي نيران ما سماه تهاميون "معركة ذات العصيد"، بوصفها معركة تتجاوز المطالبة بتوفير الخدمات العامة المنعدمة، إلى ما سموه "تحرير تهامة المحتلة"، و"تقرير مصير تهامة"، على خلفية اعتداء قائد لواء بقوات طارق عفاش، على مالك مطعم في مدينة المخا، واعتقاله وعماله واغلاق مطعمه، لمطالبته بدفع قيمة طلباته من المطعم.

وقال الناشط التهامي انور عكيش في تدوينة: "في #المخا نحكمك بالقوة ونأكل ونشرب على حسابك واذا فكرت تعترض او ترفض نحبسك ونغلق مطعمك ومصدر رزقك عقاب لك على تطاولك على #المقاومة_الوطنية". وأردف: "هكذا تعامل المدعو #ابو_ذياب قائد الدعم والاسناد التابع ل #طارق_عفاش. #معركة_ذات_العصيد. #تهامة_محتلة".

شاهد .. انتفاضة تحرر تكسر قمع قوات طارق 

مضيفا في سلسلة تدوينات على حائطه بموقع "فيس بوك": "لماذا تصر قوات #طارق_عفاش على الاستمرار في البلطجة والأعمال الهمجية على أملاك ومصادر ارزاق المواطنين في #المخا. ظهر اليوم قام المدعو #ابو_ذياب قائد لوآء الدعم والاسناد التابعة لـ #طارق_عفاش بغزوة جديدة ضد مطعم وبوفية الشجرة بحارة الحالي وسط مدينة المخا". 

وتابع: إن قائد لواء الدعم والاسناد بقوات طارق، العميد محمد عبده سالم العلقمي الصبيحي المكنى أبو ذياب "اعتقل صاحب المطعم و4 من عماله واقتادهم الى جهة مجهولة وهم : مالك المطعم عمر العواجي (الراسني)، والعمال: أحمد عبد الله محمد احمد، وثيق سالم احمد مقبل القريع، محمد ياسين عبده عبد الله العواجي، عبد الله احمد العواجي". 

شاهد .. قوات طارق تعتقل مالك مطعم وعماله (اسماء)

كاشفا في تدوينة ثالثة: عن "سخط شعبي كبير في المخا بسبب تجاوزات وبلطجية قوات #طارق_عفاش وتماديها في السطو على ممتلكات المواطنين، واخرها قيام القيادي في قوات طارق المدعو #ابو_ذياب باغلاق #مطعم_الراسني وحبس صاحب المطعم #محمد_سيف_الراسني والعمال العاملين في المطعم". وأردف: "#معركة_ذات_العصيد".

شاهد ..تفاصيل "معركة ذات العصيد" في المخا

وتابع الناشط التهامي انور عكيش، في تدوينة رابعة، قائلا: إن "#المخا تشهد عصيانا مدنيا وسخطا شعبيا عارما ضد تجاوزات قوات طارق عفاش بحق المدينة وابنائها. حيث نفذت المحلات التجارية في المدينة اضرابا عن العمل وأغلقت أبوابها احتجاجا على إنتهاكات #قوات_طارق_عفاش بإغلاق محال ونهب ممتلكات المواطنين".

مؤكدا إن المخا تشهد "احتجاجا على اعتقال مالك مطعم الراسني ، محمد سيف الراسني، بسبب مطالبته بديون القيادي #ابو_ذياب التابع لـ #طارق_عفاش والتي بلغت اكثر من 12 مليون ريال مقابل وجبات له ومرافقيه، وطالب التجار في مدينة المخا بسرعة اطلاق الراسني وإيقاف الانتهاكات ضدهم من قبل  قوات طارق صالح". 

شاهد .. قائد لواء بقوات طارق يسلب مواطنا 12 مليون

وتعد واقعة الاعتداء على مطعم الراسني في مدينة المخا، أحدث وقائع اضطهاد المواطنين المتكررة في مديريات الساحل الغربي، والتي تعيد إلى الواجهة نظام "السُخرة" بأبشع صور الاستعباد للمواطنين وسلبهم جهدهم وعرقهم وأموالهم بالمجان؛ من قوات ترفع اسم "حراس الجمهورية"، فيما هي تمارس ابشع صنوف الاستعباد للمواطنيين.

تفاصيل: واقعة "سُخرة" بشعة تدمي القلوب وتفجر انتفاضة (صور)

حسب مصادر محلية متطابقة في مدينة المخا، فإن "هذا الاعتداء السافر اثار غضب ملاك المحلات التجارية والمطاعم، وقرروا اتخاذ موقف جماعي احتجاجي ومطالب بمحاسبة الضابط المعتدي لضمان عدم تكرار هذه البلطجة". موضحين أن "تعسف ضباط قوات طارق واقع يواجهه الجميع لكنه تمادى حدا لا يحتمل".

وأفادت المصادر ذاتها بأن "المحلات التجارية والمطاعم في مدينة المخا بدأت اليوم الاربعاء اضرابا مفتوحا بعد اعتداء أحد القادة العسكريين على مالك مطعم الراسني لمطالبته بدفع الحساب، وهو ما رفضه الضابط فانهال عليه بالضرب". مشيرة إلى أن "القائد العسكري لم يكتف بالاعتداء بل اعتقل مالك المطعم وعماله".

موضحة أنه "لا يعرف حتى الان مكان احتجاز مالك مطعم الراسني وعماله الاربعة"، وأن "ملاك المحلات التجارية والمطاعم يطالبون قيادة قوات طارق والقوات المشتركة بإطلاق سراح مالك المطعم وعماله، ومحاسبة القائد العسكري المعتدي ورد الاعتبار لمالك المطعم وعماله فورا". ملوحين بمغادرة جماعية لمدينة المخا.

يأتي هذا عقب اقل من اسبوعين على قمع قوات طارق عفاش وجهاز مخابراتها برئاسة عمار عفاش، احتجاجات شعبية مطالبة بتوفير مقومات العيش الكريمة واعادة الخدمات العامة، وفي مقدمها الكهرباء والمياه العمومية، بعدما شهدت تدهورا مفتعلا، لصالح استثمار معاناة المواطنين من شركات تجارية تابعة لمقربين من طارق.

تفاصيل: ناشطون يكشفون ما حدث اليوم في المخا (صادم)

يشار إلى أن قوات طارق عفاش، تتخذ من مدينة المخا، مقرا لقياداتها المركزية، وتفرض هيمنتها على سلطتها المحلية كباقي مدن ومديريات الساحل الغربي المحررة، منذ العام 2018م، التي تعاني اعتداءات تعسفية على المواطنين وممتلكاتهم تشمل اعتقالات واغتيالات، وتدهورا عاما للخدمات العامة، عقب تعطيل محطة كهرباء المخا البخارية، لصالح شركات توليد كهرباء تجارية تابعة لنافذين مقربين من طارق.
 

اندلاع اندلاع اندلاع