السبت 2024/06/15 الساعة 03:09 ص

شاهد .. مسلة أثرية عملاقة كانت بمنزل عفاش (صور)

العربي نيوز - صنعاء:

ازيح الستار عن مسلة يمنية أثرية عملاقة، كانت في منزل احد افراد اسرة الرئيس الاسبق علي صالح عفاش بصنعاء، وتحوي وثيقة تاريخية نادرة، تُظهر رقي التشريعات اليمنية في عصور الحضارات اليمنية القديمة ما قبل الميلاد، وتوثق حرص ممالك اليمن القديم على الهوية والسيادة اليمنيتين وحمايتهما من الاضمحلال.

أكد هذا، المتحف الوطني في العاصمة صنعاء، موضحا أن المسلة الاثرية التي عرضها ضمن محتويات المتحف "مسلة يمنية رقمية اثرية تعود إلى أكثر من 3 الاف عام، وتنظم عقود زواج اليمنيين بالاجنبيات مستخرجة من محافظة الجوف، وقد تم استعادة هذه المسلة الاثرية من فناء منزل توفيق صالح عفاش".

ونقل موقع "26سبتمبرنت" الناطق باسم دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة، التابعة لسلطات جماعة الحوثي، عن خبير اثار يمني، قوله: "المسلة الاثرية عبارة عن عمود بطول اكثر من مترين نقش عليه قانون يحدد شروط زواج ابناء مملكة حمير من الممالك الاخرى ويوثق فيه عدد من عقود الزواج المبرمة آنذاك".

موضحا أن المسلة الاثرية المنحوتة بخطوط القلم العربي اليمني "المسند"، بجانب توثيق نصوص قانون يحدد شروط زواج ابناء مملكة حمير من الممالك الاخرى ونصوص عقود زواج ابرمت في تلك الحقبة، يحوي الاشارة إلى "اعراف قبلية كانت سائدة في تلك الفترة" التي تعود إلى بداية القرن العاشر قبل الميلاد.

وأفاد خبير الاثار اليمني في حديثه، بأن "هذه المسلة تعتبر من الاكتشافات الاثرية الهامة والنادرة التي تحكي نصوص مختلفة ذات موضوع مختلف تماماً عما هو مكتشف وموجود". مؤكدا أنه "تم استعادة هذه المسلة الاثرية من فناء منزل توفيق صالح عفاش، بالاضافة الى العديد من القطع الاثرية الاخرى". 

وفقا لموقع "26سبتمبرنت" الناطق باسم دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة، التابعة لسلطات جماعة الحوثي، فإن خبير الأثار اليمني، اختتم تصريحه بالتنويه إلى أن "هذه المسلة الاثرية الهامة لازالت تحتاج الى الدراسة لفك النقوش والرموز واستكمال قراءتها علمياً". كما هو حال كثير من المسلات المكتشفة مؤخرا. 

وعُرف توفيق عفاش، رئيس مجلس ادارة شركة الكبريت والتبغ الوطنية (كمران)، بنشاطه في اقتناء وبيع الاثار اليمنية، ومن أبرزها معبد اثري في الجوف جرى تقطيعه وشحنه وإعادة تركيبه بفناء منزل احد ابناء الشيخ زايد آل نهيان مقابل مليوني دولار، حسب ما كشفه نائب مدير المركز الثقافي الفرنسي بصنعاء في 2004م.

يشار إلى أن قناة المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثي، كانت بثت مشاهد فيديو لكميات كبيرة من القطع والاثار اليمنية داخل بدروم وأروقة منزل توفيق صالح عفاش، بالعاصمة صنعاء، وعدد من افراد اسرة عفاش، عقب انفجار الصراع بين علي عفاش والجماعة على مكاسب وغنائم الانقلاب، في ديسمبر 2017م.
 

شاهد .. ماذا كان بداخل منزل توفيق صالح بصنعاء

 

 

شاهد .. مسلة أثرية عملاقة كانت بمنزل عفاش (صور)شاهد .. مسلة أثرية عملاقة كانت بمنزل عفاش (صور)