الاربعاء 2022/09/28 الساعة 03:19 ص

أسرة المؤرخ مطهر الارياني تصدر بيانا بشأن معمر الارياني 

العربي نيوز - صنعاء: 

ثارت مجددا حفيظة افراد اسرة المؤرخ والشاعر الراحل مطهر الارياني، على خلفية انكشاف فضائح جديدة تضاف لسلسلة فضائح اخلاقية تتصل بالشرف والذمة اقترنت بمسيرة معمر الارياني، لتجدد موقفها منه وبيان حقيقة انتسابه إلى الاسرة.

وأكدت اسرة الراحل مطهر الارياني، نفي اي صلة لمعمر الارياني بوالدهم، وتمسكها ببيان كان نشره نجل الراحل نشوان، في وقت سابق، اوضح فيه للرأي العام أن لا صلة قرابة بين والده ومعمر، وأن الأمر لا يتعدى كونه تشابه أسماء.

وكتب نشوان الإرياني في منشور على صفحته في "فيس بوك"، عنونه بـ "توضيح": "منشورات كثيرة تنتقد ‘تغريدة‘ وزير إعلام الشرعية معمر الارياني.. والتي أوافقهم على أنها غير موفقة ولا مبررة على الإطلاق".

وتابع نجل الشاعر والمؤرخ الارياني نافياً أي قرابة لمعمر به: "ولكن سبب كتابتي لهذا المنشور هو وجود خطأ شائع أن معمر هو أخي .. والحقيقة أنه ليس أخي .. والقيل مطهر بن علي الارياني ليس والده .. هو مجرد تشابه أسماء".

مردفاً: "لاحظت أن الكثيرين ‘يلومون‘ الوالد رحمه الله بشكل غير مباشر على "تربيته" التي لم يُحسنها لإبنه معمر، فألمني تلقيه للوم لا يستحقه .. فكان لابد لي من التوضيح".

تنظيمياً أيضاً، كان المؤتمر الشعبي في الداخل برئاسة صادق أمين أبو راس، أكد انتفاء صلة معمر الارياني بالمؤرخ مطهر الارياني، أو الأمين العام الأسبق للحزب الدكتور عبدالكريم الارياني، كاشفاً عن ممارسة معمر دوراً تمزيقياً للمؤتمر، ووصفه بأقذع الصفات بينها "اللئيم" و"الوضيع" و"المتلون" و"الدَّعِي".

جاء ذلك على لسان صحيفة "الميثاق" الناطقة باسم الحزب منتصف أكتوبر 2020، قائلة: "إن المدعو معمرالارياني استغل هذا الاسم لممارسة اساليب انتهازية في الحصول على مكاسب ومصالح شخصية خصوصا حين كان يستغل اسم والده مطهر ليظهر وكأنه نجل الشاعر والاديب والمؤرخ الراحل مطهر الارياني شقيق الدكتور والسياسي الراحل عبدالكريم الارياني وهم منه براء كبراءة الذئب من دم يوسف".

وأضافت الصحيفة في مقالها: "مهما حاول بعض الناس اخفاء حقيقة نفوسهم الوضيعة، وطباعهم اللئيمة، حسي المتقلبة، ووجههم المتلونة إلا أنهم سرعان ما يسقطون ويظهرون على ماهم عليه حين يتحدثون ويصرون على حشر انفسهم في كل ما لا يعينهم وهو ما يظهر به كثيرون في هذا الزمن ومنهم المدعو معمر الارياني".

يأتي هذا بعد أن استدعت فضائح جديدة تكشفت مؤخرا لمعمر الارياني، إلى الواجهة ما يتعلق بانكشاف زيف مؤهلاته العلمية التي يوردها في سيرته الذاتية، وعدم ثبوت تخرجه من الجامعات التي يسرد اسماءها في كل من العراق والولايات المتحدة الامريكية.

وعلق سياسيون وناشطون، على ما تداولته وسائل اعلام ومواقع اخبارية، عن قيادات في المؤتمر الشعبي وفي وزارة الداخلية، بشأن تورط معمر الارياني في بداية مشواره السياسي بإدارة شبكة لاستدراج الفتيات والدعارة وجريمة سفاح مشرحة كلية الطب بجامعة صنعاء، بأن "الرجل مزور بأكمله من نسبه إلى مؤهلاته الدراسية".

مشيرين إلى فضيحة مجلجلة كان فجرها الناشط اليمني عبدالواحد العوبلي، عبر منشور على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن نتيجة التحقق من صحة المؤهلات الدراسية التي يوردها معمر الارياني في سيرته الذاتية، واصالتها من الجامعات التي يذكرها.

وأكد الناشط اليمني عبدالواحد العوبلي المتخصص في كشف الشهادات المزيفة والجامعات الوهمية، زيف مؤهلات معمر الارياني، في سياق رده على تغريدة للأخير تتغزل بولي العهد السعودي، بلغة اعتبرها سياسيون ومراقبون وناشطون "مسفة في الابتذال"، وأنها "بلكنة امرأة تتغزل بعشيقها".

العوبلي قال يومها: إن "معمر الارياني، الفارس في ... دورنا (بحثنا) عن اسمه في كشوفات خريجي جامعة بغداد ما حصلناش (لم نجد)، وبعدها يقول إنه معه بكالوريوس من الجامعة الأميركية بلندن اللي طلع (تبين) أنها جامعة غير معتمدة وغير معترف بها، والماجستير حقه (الخاصة به) من جامعة العالم الأميركية، غير موجودة في الواقع أصلا".

ورغم التفاعل الذي قوبل به هذا الأمر، على نطاق واسع بين اوساط الاكاديميين والسياسيين والناشطين، والمطالبات التي أطلقوها لتوضيح الحقيقة، واتخاذ الاجراءات القانونية في حال ثبوت زيف مؤهلات معمر الارياني، إلا أن مطالباتهم قوبلت بالتجاهل من جانب الحكومة، ودفاع من جانب السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر.

يحظى معمر الارياني الذي يتبوأ منذ ديسمبر 2020م وحتى الان، ثلاث حقائب وزارية جرى دمجها (الإعلام والسياحة والثقافة)، برضا ومباركة السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، وهو المسؤول السعودي الذي يقوم بهندسة المشهد اليمني وفق المصالح السعودية، حسب مراقبين ومحللين.

ووجه آل جابر، رسالة شكر إلى الارياني في تغريدة على "تويتر"، دفاعا عنه، قائلا: "تحية تقدير خاصة لمعالي وزير الإعلام اليمني معمر الارياني الذي يقوم بخدمة حكومته وبلاده وشعبه بكل عزم، باذلا كل جهد لشرح الحقائق لاستعادة الدولة من أيدي مليشيا حوثية عاهدت إيران على العمالة في اليمن وفي جزيرة العرب".

مضيفا في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بمنصة التدوين المصغر "تويتر"، في وقت سابق، : "لا غرابة في ذلك فهو من بيت عربي أصيل وتاريخ عريق كعراقة اليمن وأهله". وهو ما أكدت اسرة الارياني، انه غير صحيح، في بيان شهير على لسان "نشوان" نجل المؤرخ والشاعر الراحل مطهر الارياني.

التطورات تأتي بعد أن فجر قيادي في المؤتمر الشعبي، في تغريدة نشرها الاحد، بمنصة "تويتر"، فضيحة مدوية، للوزير الارياني، بنشره معلومات صادمة عن كونه بدأ مشواره السياسي مع النظام السابق مخبرا على الطلاب اليمنيين في الخارج ومستدرجاً للفتيات.

وقال القيادي المؤتمري بشير ابوحليقة: "رعى الله أيام صحيفة ‘الرقيب‘ ومقرها في الدائري بين الجامعة القديمة والجديدة. كان رئيسها معمر الارياني كريما بالعطايا مع كل من يعرفه بفتيات جديدات يبحثن عن الشهرة ونشر الخواطر في صحيفته، رغم ان كل من تعرف عليهن انحرفين. مردفا: "نسأل الله المغفرة". 

مضيفاً في تغريدة أخرى: "لمن يتساءلوا.. معمر الارياني لا درس اعلام ولا له علاقه بالصحافة كان مخبر على الطلاب اليمنيين في بغداد ثم عينه صالح رئيس دائرة الشباب والطلاب بالمؤتمر، وتفرغ لاستقطاب البنات والمزز والورعان عبر الصحيفه "الرقيب" والدائره وكانوا يلقبوه معمر المزز حتى ان اهله تبروا منه".

وتابع بشير ابوحليقة في تغريدة ثالثة: "قد يتفاجئ الكثيرون ويصدمون لمعرفة حقيقة ان معمر الارياني كان الوسيط المباشر بين سفاح جامعه صنعاء "ادم السوداني" والشبكه التي كانت يتعامل معها ومن كذب عليه المطالبه بنشر محاضر التحقيقات.

من جانبه، سارع قيادي في المؤتمر الشعبي، إلى التعليق بتصريح مقتضب نشرته وسائل اعلام موالية لجناح علي عفاش في المؤتمر، قال فيه: "سقطات واخطاء الافراد لا تمثل المؤتمر الشعبي العام، الحزب الوطني الرائد، ولا قيادته ممثلة بمؤسسه الزعيم الشهيد علي عبدالله صالح". حد وصفه.

وسبق أن انتشرت العام الماضي، فضائح عدة لمعمر الارياني، بينها زواجه سرا بالراقصة الأرمينية المقيمة في مصر المعروفة باسم "صافيناز"، وخلع الاخيرة له ورفضها ارجاع هداياه المتضمنة فيلا ومجوهرات بملايين الجنيهات، حسب ما تداولته وسائل اعلام مصرية.

جاء هذا، بعد عام على الجدل الواسع الذي اثارته تغريدة لمعمر الارياني يتغزل فيها بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بلغة وصفت بأنها "عزل امرأة بعشيقها اكثر منها مدح رجل لأمير". لكونها تضمنت قوله: ""فارس في مشيته، فارس في نظرته، فارس وهو في الاصل فارس، محمد بن سلمان".

يضاف إلى هذا، كشف سياسيين وناشطين يمنيين عن تسلم معمر الارياني مخصصات مالية كبيرة من التحالف للناشطين ضد جماعة الحوثي، واستحواذه عليها منفردا. وغيرها مما راج عنه مصحوبا بوثائق مسربة.

ويُعد معمر الارياني، احد قيادات المؤتمر الشعبي العام، التي تمسكت بالنظام السابق لعلي عفاش، وظلت تناهض ثورة الشباب (11 فبراير) وتصفها بانها انقلاب على الشرعية الدستورية"، حتى اخر يوم لاخر حكومات عفاش التي كان يشغل فيها منصب نائب وزير الشباب والرياضة.

يشار إلى أن معمر الارياني عاد للتخلي عن المؤتمر ورئيسه علي عفاش، عقب تحالفه مع الحوثيين، في اسقاط الرئيس هادي والحكومة، وركب موجة "عاصفة الحزم" مقابل منصب وزير في الحكومة الشرعية وحتى اليوم.

 

شاهد .. ضابط امن يكشف تورط وزير يمني بجريمة مشرحة جامعة صنعاء:

شاهد .. تحقيقات سودانية تكشف الشبكة السرية لجريمة "سفاح جامعة صنعاء"

شاهد .. ضابط امن يكشف محضر ضبط وزير بجريمة إدارة شبكة دعارة :

شاهد .. قيادي مؤتمري يكشف فضيحة مجللة لمعمر الارياني:

شاهد .. تفاصيل صادمة لفضيحة جديدة لمعمر الارياني:

شاهد .. قيادي مؤتمري يكشف تفاصيل جريمة سفاح جامعة صنعاء:

شاهد .. قيادي مؤتمري يكشف تفاصيل جريمة سفاح جامعة صنعاء: