الاربعاء 2022/09/28 الساعة 03:54 ص

أخيراً.. إعلان أممي مبهج لكافة اليمنيين بعد 7 أعوام من الانتظار (تفاصيل)

العربي نيوز - عدن:

أعلنت الامم المتحدة رسمياً، توفير الأموال اللازمة والتنسيق بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، لبدء طي شبح كارثة خطيرة تتهدد اليمن والمنطقة منذ 7 أعوام.

جاء ذلك على لسان لمنسق الأمم المتحدة المقيم للشؤون الإنسانية في اليمن ، ديفيد وليام جريسلي، اليوم الذي كشف عن موعد بدء عملية نقل حمولة خزان صافر النفطي العائم من النفط إلى سفينة أخرى.

وقال جريسلي ، في تغريدة على منصة التدوين المصغر (تويتر)، في معرض تعليقه على إعلان هولندا تقديم تعهد جديد لتغطية الفجوة المالية للبدء في عملية إفراغ السفينة (صافر): "متحمس لتعهد هولندا الإضافي بمبلغ 7.5 مليون دولار لخطة الطوارئ لنقل النفط من خزان صافر. بمجرد تحويل جميع التعهدات إلى نقود، يمكننا البدء في العمل لمنع كارثة في البحر الأحمر".

https://twitter.com/DavidGressly/status/1571535420403621893?s=20&t=LPhITh3QS-WfSs5a0EPgmQ

ولم تخضع السفينة، الراسية قبالة ميناء رأس عيسى على بُعد ست كيلومترات من السواحل اليمنية، لأي صيانة منذ 2015م، جراء تداعيات الحرب وحظر التحالف، ما أدّى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها، وتوقع انفجارها.

يشار إلى أن وزارتي النفط والمعادن في عدن وصنعاء، ومراكز دراسات متخصصة، حذرت من أن توقف مبردات الناقلة عن العمل واستمرار انبعاثات غازات ما يقارب 1.14 مليون برميل نفط في الناقلة، ينذر بانفجارها والتسبب في أزمة بيئة كبرى.