السبت 2022/06/25 الساعة 02:35 م

كاميرات مراقبة تفضح حقيقة الطائرة التي سقطت بصنعاء (فيديو)

العربي نيوز - صنعاء:


فضحت مشاهد مصورة جديدة، التقطتها كاميرات مراقبة للمحال التجارية المجاورة لمكان سقوط طائرة في حي حدة، جنوبي العاصمة صنعاء، مساء الاثنين، حقيقة الطائرة وأي جهة تتبع الطائرة، ومحصلة آثار سقوطها، من الخسائر المادية والبشرية.


وأظهر فيديو وثقته احدى كاميرات المراقبة لمحل تجاري قرب جولة الرويشان وسط العاصمة صنعاء، لحظة سقوط الطائرة، موضحة أنها طائرة استطلاعية مقاتلة في الوقت نفسه، كبيرة الحجم، تابعة للتحالف بقيادة السعودية والامارات.


عزز مقطع الفيديو رواية المتحدث العسكري لجماعة الحوثي، يحيى سريع، بأن قواته "اسقطت طائرة تجسسية صينية من طراز CH-4 تابعة لسلاح الجو الملكي السعودي أثناء تنفيذها مهام عسكرية عدائية في سماء العاصمة صنعاء".


وأعلن القيادي الحوثي يحيى سريع في بيان مقتضب نشره على حسابه بمنصة التدوين المصغر "تويتر"، ليل الاثنين: "إسقاط طائرة تجسسية مسلحة صينية الصنع نوع CH4 تابعة لسلاح الجو السعودي بصاروخ أرض جو محلي الصنع" حد وصفه.


مضيفا في بيانه المقتضب لوسائل الاعلام: إن "طائرة بدون طيار صينية الصنع، تابعة لسلاح الجوي السعودي، تمكنت الدفاعات الجوية من اسقاطها، أثناء خرقها للهدنة وقيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء". حسب تعبيره.


ودوى مساء الاثنين وسط العاصمة صنعاء، انفجار كبير، بالقرب من جولة الرويشان، تبين لاحقا انه ناجم عن سقوط طائرة عسكرية استطلاعية ومقاتلة في آن معا، كبيرة الحجم، يزيد طولها عن 15 مترا، وتحمل في العادة صواريخ وقنابل هجومية.


في المقابل، أعلنت وسائل اعلام موالية لجماعة الحوثي، عن حصيلة لآثار اسقاطها طائرة تابعة للتحالف بقيادة السعودية والامارات، في جولة الرويشان، بالقرب من مركز تجاري، بحي حدة جنوبي العاصمة صنعاء، حسب ما نقلته وكالة (سبأ) بصنعاء.


وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) التابعة لسلطات الحوثيين في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن "ثلاثة مواطنين قتلوا وأصيب ثلاثة آخرين، أحدهم حالته حرجة في مكان سقوط الطائرة التجسسيية التابعة لسلاح الجو السعودي، في شارع حدة بجولة الرويشان".


من جانبه، لم يصدر التحالف بقيادة السعودية والامارات، أي تعليق على مزاعم جماعة الحوثي بإسقاط دفاعاتها الجوية طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجوي السعودي، في حين تداولت وسائل اعلام تابعة للشرعية انباء عن "فشل الحوثيين في اطلاق طائرة مسيرة".


ونقلت وسائل اعلام عن مستشار وزير الإعلام في الحكومة الشرعية، أحمد المسيبلي، حديثه عن الطائرة التي أعلنت جماعة الحوثي إسقاطها بصنعاء، بأنها "طائرة صينية تتبع ‎الحوثيين وكانت محاولة فاشلة لتجربة صاروخ مضاد للطيران" ما شكك فيه عسكريون.


يأتي هذا بعد يومين على اعلان جماعة الحوثي عن اسقاط طائرة عسكرية استطلاعية تركية الصنع تابعة للتحالف في سماء حيران بمحافظة حجة، كما أعلنت الثلاثاء "اسقاط طائرة تجسسية مسلحة" تابعة لسلاح الجو السعودي، بصاروخ أرض جو في جبهة الحدود قبالة نجران".


وأعلن المتحدث باسم جماعة الحوثي ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، اول موقف رسمي للجماعة مما سمته "اختراق التحالف للهدنة"، وقال في تغريدة على حسابه بمنصة التدوين المصغر "تويتر"، ليل الاثنين: "إرسال طائرات تجسسية إلى أجواء العاصمة صنعاء عمل عدواني"


مضيفا: "إرسال طائرات تجسسية إلى أجواء العاصمة صنعاء عمل عدواني يؤكد عدم احترام دول العدوان للهدنة القائمة، ولو أن مسيرات يمنية حلقت فوق أجواء دول العدوان لكانت مواقف الامم المتحدة وجهات أخرى مغايرة، وعليه فإننا نحمل دول العدوان عواقب مثل هذه الأعمال الاستفزازية والعدوانية".


يشار إلى أن الامم المتحدة، اعلنت في الثاني من ابريل الفائت، بدء سريان هدنة انسانية لمدة شهرين قابلة للتجديد، تشمل وقفا لاطلاق النار والهجمات في عموم اليمن، وفتحا جزئيا لمطار صنعاء امام رحلتين اسبوعيتين، وميناء الحديدة امام 18 سفينة وقود، وفتح الطرقات ومنافذ المدن.

 

شاهد كاميرا مراقبة توثق لحظة سقوط طائرة في حي حدة بالعاصمة صنعاء:


شاهد فيديو لحطام طائرة تابعة للتحالف اسقطت وسط العاصمة صنعاء:

 

شاهد المتحدث العسكري للحوثيين يعلن اسقاط طائرة للتحالف قبالة نجران:

 

شاهد المتحدث العسكري للحوثيين يعلن اسقاط طائرة للتحالف في العاصمة صنعاء:


شاهد المتحدث العسكري للحوثيين يعلن اسقاط طائرة للتحالف في حيران حجة:


شاهد مسؤول حكومي يطرح رواية مغايرة عن اسقاط طائرة في صنعاء:


شاهد اول تحذير حوثي عقب اسقاط طائرات استطلاعية للتحالف: